Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/03/2008 G Issue 12950
الخميس 05 ربيع الأول 1429   العدد  12950
في محاضرة حول ثقافة الكتاب ووعي الناشر

عبدالحفيظ الشمري

ضمن الفعاليات المنبرية لمعرض الكتاب الدولي بالرياض لهذا العام أقيمت محاضرة ثقافية بعنوان (كيف تنشر كتاباً) استهلها الدكتور عبدالله الوشمي بتحية الحضور والمشاركين ثم استهل مدير المحاضرة الأستاذ محمد الحرز الذي قدم سيرة ذاتية للمحاضرين بدأ فيها الحديث للناشر نبيل علي مروة الذي عمل بالطباعة والنشر الذي استهلها بذكر موجز لعلم الطباعة الذي فرق بينه وبين الثقافة العامة والخاصة.

وذكر نبيل مروة ان الثقافة مؤثرة في حياة الأمة، كما أخذ تصنيع الكتاب الذي أصبح ضرورة ملحة في عالمنا العربي والإسلامي. وأشار مروة إلى أن الناشر حلقة وصل بين المؤلف والمتلقي وهي عدة مراحل تبدأ من المؤلف وتنتهي بإعدادها على رفوف الكتب وما بينهما من معاناة الناشر مع النشر في العالم العربي بشكل خاص.

واستطرد مروة موضحاً أهمية الإنتاج الثقافي في مشروع الطباعة المناسبة. وختم نبيل مروة ورقته بذكر أهمية المحافظة على الأصول الفنية في طباعة الكتاب العربي. ثم جاء دور مدير المحاضرة وفاء الطجل التي قدمت المحاضر الثاني الأستاذ عبدالرحيم الأحمدي حيث قدمت سيرة ذاتية مقتضبة للضيف الأستاذ الأحمدي الذي استهل ورقته بحديث عن هم الناشر والمؤلف حيث يرى أنها قديمة جداً إلا أنها باتت الآن أكثر أهمية في ظل هذه النهضة الكبيرة في تقنية صناعة الكتاب في هذا العصر. وحدد المحاضر الأحمدي محاور النشر منذ أن يستلم الناشر مخطوط أي كتاب، وذكر أن أهمها وأخطرها هو الاتهام الذي يوجه للناشر دائماً بأنه (يبتز المؤلف) ليدافع عن هموم الناشر حيث يوجه التكدس الهائل للكتب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد