Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/02/2008 G Issue 12935
الاربعاء 20 صفر 1429   العدد  12935
بولندا تعترف بإقليم كوسوفوا
أكثر من عشرة آلاف صربي بوسني يطالبون بالاستقلال

بانيا لوكا - وارسو - الوكالات

تظاهر أكثر من عشرة آلاف من صرب البوسنة أمس الثلاثاء في بانيا لوكا عاصمة جمهورية صربسكا (الكيان الصربي في البوسنة) للتنديد باستقلال كوسوفو والمطالبة باستقلال كيانهم.

وإثر هذه التظاهرة التي استمرت ساعة حاول المئات من الطلاب الذين حصلوا على يوم إجازة بهذه المناسبة مهاجمة مقر البعثة الدبلوماسية الأمريكية.

وقد أغلقت الولايات المتحدة الجمعة هذه البعثة بسبب أعمال العنف التي تعرضت لها مكاتبها في تظاهرات سابقة. ورشق المتظاهرون الشبان بالحجارة قوات الأمن التي انتشرت بقوة في المكان والتي استخدمت الغازات المسيلة للدموع لصدهم. وتحطم زجاج العديد من المحال التجارية.

ورفع المتظاهرون الذين تجمعوا في الساحة المركزية لهذه المدينة الواقعة شمال البوسنة أعلاماً صربية وصوراً للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الحليف القوي لبلغراد، هاتفين ( لن نعطي الروح الصربية للشيطان) و(نريد استقلال جمهورية صربسكا).

وقد جاء المتظاهرون إلى بانيا لوكا من جميع أنحاء الكيان الصربي البوسني للمشاركة في هذا (التجمع ضد الظلم الكبير) وفقاً للاتحاد المنظم الذي يضم عدة منظمات أهلية محلية.

وقال رئيس وزراء صرب البوسنة ميلوراد دوديك وسط تصفيق الجمهور (هذا التجمع يعبر عن ثورة الشعب).

وبعد إعلان استقلال كوسوفو في 17 شباط - فبراير اعتمد برلمان جمهورية صربسكا قراراً يؤكد على (حق) هذا الكيان في الانفصال عن البوسنة إذا اعترفت الأمم المتحدة وغالبية دول الاتحاد الأوروبي باستقلال كوسوفو. وتتكون البوسنة منذ نهاية حرب 1992 - 1995 من كيانين، جمهورية صربسكا (صرب) والاتحاد الكرواتي المسلم.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد