Al Jazirah NewsPaper Wednesday  27/02/2008 G Issue 12935
الاربعاء 20 صفر 1429   العدد  12935
منافسة روسية أمريكية على مبيعات الأسلحة للهند

موسكو - سعيد طانيوس

اقترح الرئيس الأمريكي جورج بوش تزويد الهند مجاناً بحاملة الطائرات (كيتي هوك) التي ستخرج من الخدمة قريباً، بشرط أن تقوم الحكومة الهندية بشراء مقاتلات من طراز (إف18) لطيران القوات البحرية الهندية.

ونقلت مجلة (ويكلي ستاندارد) عن عدة مصادر هندية قولها إن وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس سينقل مقترح الرئيس بوش إلى الجانب الهندي أثناء زيارته لنيودلهي.

وذكرت المجلة أن مثل هذه الصفقة قد تدفع الهند إلى التخلي عن فكرة شراء حاملة الطائرات الروسية (الأدميرال غورشكوف) ومجموعة من مقاتلات (ميغ- 29ك).

وأضافت أن هذه الصفقة في حال إتمامها قد تدفع سلاح الجو الهندي إلى شراء مقاتلات (إف18) الأميركية بدلاً من ميغ الروسية، خصوصاً أن الهند أعلنت عن عزمها استيراد 200 مقاتلة أجنبية لقواتها الجوية.

وترى المجلة أن ذلك سيلحق ضرراً كبيراً بقطاع التصنيع العسكري الروسي، ويصعب مهمة شركة (ميغ) الروسية في البقاء في سوق الطائرات الحربية في العالم.

يذكر أن حصة الهند من صادرات الأسلحة الروسية تتجاوز نسبة 30 بالمائة لتحتل المرتبة الثانية بعد الصين في هذا المجال.

وتشارك جميع أصناف القوات المسلحة الهندية تقريباً حالياً في برامج التعاون العسكري التقني الروسي الهندي.

وتتدرب القوات البرية الهندية على استخدام دبابات (ت-90س)، التي تستوردها من روسيا. وحصلت مؤسسة (ميغ) الروسية على طلبية من الهند لتصنيع طائرات مقاتلة من طراز (ميغ-29ك) وقامت القوات الجوية الهندية بشراء طائرات من طراز (سو-30م.ك.ي)، وحصلت على ترخيص لتصنيع هذه الطائرات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد