Al Jazirah NewsPaper Monday  25/02/2008 G Issue 12933
الأثنين 18 صفر 1429   العدد  12933
تناول الماغنيسيوم قد يحد من خطر الحصوات في المرارة

نيويورك - (رويترز)

أشارت نتائج دراسة أمريكية إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالماغنيسيوم يخفض على ما يبدو خطر الإصابة بحصوات مرارية مؤلمة.

وقال الدكتور تشونج جي تساي وزملاء له في تقرير لهم في الدورية الأمريكية لطب الجهاز الهضمي إن تناول الماغنسيوم تراجع على مدى السنين وذلك إلى حد ما بسبب الإفراط في معالجة المواد الغذائية.

ويعرف أن نقص الماغنسيوم يرفع مستوى الدهون الثلاثية ويخفض الكوليسترول عالي الكثافة (الحميد) في الدم وقد يؤدي كلاهما إلى زيادة خطر الإصابة بالحصوات المرارية. ومع ذلك فإن تأثير الماغنيسيوم بعيد المدى على خطر الإصابة بالحصوات المرارية في الإنسان لم يكن معروفاً. وللتحقق قام تسي -وهو من المركز الطبي بجامعة كنتاكي في ليكسنجتون- وزملاؤه بتحليل بيانات من 42705 رجال تراوحت أعمارهم بين 40 عاما و75 عاماً. وتمت متابعة هؤلاء الرجال من عام 1986 حتى عام 2002. وتم استطلاع آراء هؤلاء الاشخاص مرة كل عامين لتقييم حدوث أمراض جديدة بما في ذلك مرض حصوة المرارة. ووجد الباحثون أنه خلال المتابعة أصيب 2195 رجلاً بحصوة في المرارة. وبالمقارنة مع أدنى مستوى من إجمالي الماغنيسيوم المستهلك فقد خفض أعلى استهلاك للماغنيسيوم خطر الإصابة بمرض حصوة المرارة بنسبة 33 في المئة.

وقالت الدكتورة سينثيا دبليو. كو من جامعة واشنطن في سياتل (يبدو من خلال دراسات كثيرة من قبل هذه المجموعة أن اتباع نمط غذائي صحي بوجه عام مع قدر أكبر من الطعام المعتمد على الزرع والألياف وزيادة الكربوهيدرات المعقدة والآن زيادة تناول الماغنيسيوم يؤدي إلى تقليص خطر الحصوة المرارية العرضية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد