Al Jazirah NewsPaper Tuesday  05/02/2008 G Issue 12913
الثلاثاء 28 محرم 1429   العدد  12913
القنوات الفضائية الشعرية ماذا فعلت بالشعر

الطائف - هلال الثبيتي

تعتبر القنوات الفضائية الشعرية من روافد المحافظة على الموروث الشعبي ولكن في الآونة الأخيرة أصبحت تخلط الصالح بالطالح وتعرض الكثير من المحاورات والقصائد، أقل ما يقال عنها أنها دون المستوى عوضاً عن الإسفاف والهبوط بالمعنى إلى مستوى غير لائق من هذا المنطلق كان ل(مدارات شعبية) هذا الحوار مع بعض شعراء القلطة والنظم.

خلطت بين المفيد والضار

في البداية أكد الشاعر الكبير مصلح ابن عياد أن القنوات الفضائية الشعرية خدمت الموروث من جانب وأضرت به من جانب آخر. وقال: خدمت الموروث من جانب التوثيق وجعلت الكثير من الجماهير يتابعونه ويتعرفون على الموروث عن كثب، وأضرت به من حيث إنها تعرض الغث والسمين وخلطت بين المفيد والضار من الشعر.وأضاف: يجب على القنوات الفضائية الشعرية أن تعيد ترتيب أوراقها وتختار من المحاورات ما هو جيد من حيث الصفوف والشعر وأيضا المكان وتحرص على إمتاع ذائقة المتابعين بالجميل من الشعر بصفة عامة ولا تترك الأمور لغير أهلها.

تهريج وكلام ملفق

أما الشاعر عواض الشهيب فقال: القنوات الفضائية خدمت الشعر إعلامياً وأساءت له ببث الكلام الرديء الذي لا يسمى شعراً، وإن صحت التسمية فهو تهريج وكلام ملفق لا يمت للشعر بصلة، كما أن هناك تحيزاً قبلياً في غالبية القنوات الفضائية وعدم مصداقية.

البحث عن برامج بعيدة عن الشعر

الشاعر محمد ابن طمحي قال: جميع ما يخدم التراث بوجه عام من تسجيل وتصوير وبث وحفظ يعتبر خدمة للتراث، أما بعض القنوات تبث محاورات أقل من المطلوب نظراً لضعف مستوى بعض المحاورات وتقديم شعراء لا يحسنون اختيار المحاورات المناسبة لبثها لخروجهم عن الشعر الحقيقي؛ لأن الشعر أدب بوجه عام بجميع فنونه من محاورات وغيرها ويجب على هذه القنوات متابعة ما تبثه قبل البث لأن بعض هذه المحاورات تسيء لهذا الفن الأصيل.كذلك تكرار بعض المحاورات في وقت قريب من بعضه.

واقترح ابن طمحي على بعض القنوات التي لم تستطع خدمة الأدب ولا تفرق بين الغث والسمين أن تبحث لها عن مجال آخر وبرامج أخرى بعيدة عن الشعر.

تبث محاورات دون المستوى

الشاعر زيد العضلية أكد أن القنوات الفضائية الشعرية لها جانبان، الجانب الأول هو تعريف الناس بالشعر وتوثيقه، والجانب الثاني هو أنها لم تحافظ على ذائقة المشاهد بل أخذت تبث محاورات دون المستوى ويجب على هذه القنوات أن تختار ما هو مفيد وما يتناسب مع ذائقة الجماهير التي تتابع هذه القنوات وتحاول هذه القنوات أن تكون فعلاً حريصة على موروثنا الشعبي وتجعل الشعر لا يفقد مكانته عند عشاقه.

تكرار غير مبرر

أما الشاعر عبدالله القثامي يرى أن القنوات الفضائية الشعرية زادت في انتشار شعر المحاورة ولكن يعاب عليها التكرار من غير مبرر بالإضافة إلى سوء الاختيار لبعض القصائد التي دون المستوى.

أخرجت لنا مهرجين

شاعر النظم باني البقمي قال: أرى أن كثرة القنوات الفضائية خاصة التي تهدف إلى الربح المادي ولا تنتقي المادة المختارة أخرجت لنا مهرجين وأضرت بالشعر.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد