Al Jazirah NewsPaper Tuesday  03/10/2006G Issue 12423الاقتصاديةالثلاثاء 11 رمضان 1427 هـ  03 أكتوبر2006 م   العدد  12423
رأي الجزيرة
الصفحة الرئيسية

الأولى

محليــات

الاقتصادية

الريـاضيـة

مقـالات

فـن

استراحة

دراسات

دوليات

متابعة

منوعـات

القوى العاملة

الرأي

رمضانيات

عزيزتـي الجزيرة

الأخيــرة

أسعار النفط تتجاوز 63 دولاراً للبرميل إثر خفض الإنتاج

* سنغافورة - (رويترز):
ارتفع النفط فوق 63 دولاراً للبرميل أمس الإثنين مع خفض اثنتين من الدول الأعضاء بمنظمة أوبك إنتاجهما في مسعى لتقليص الامدادات الوفيرة ووقف الاتجاه النزولي للأسعار.
وارتفع الخام الأمريكي الخفيف الذي يحتوي على نسبة منخفضة من الكبريت 15 سنتا في عقود نوفمبر تشرين الثاني إلى 63.06 دولار للبرميل مواصلا مكاسبه التي بلغت أربعة في المائة في الأسبوع الماضي.
وارتفع خام برنت 22 سنتاً في لندن إلى 62.70 دولار.
وفي الأسبوع الماضي قالت نيجيريا إنها ستخفض الصادرات بنسبة خمسة في المائة بداية من أول أكتوبر تشرين الأول فيما أعلنت فنزويلا خفض إنتاجها البالغ حوالي 2.5 مليون برميل يوميا بواقع 50 ألف برميل يومياً لكبح الاتجاه النزولي للأسعار مما دفعها للهبوط 20 في المائة من مستواها القياسي عند 78.40 دولار للبرميل الذي بلغته في يوليو - تموز.
وقال سانو كييتشي من وحدة تجارة السلع الأولية في سوميتومو كورب (السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار تغطية المراكز المكشوفة قبيل العطلة الأسبوعية. ساهمت أنباء خفض نيجيريا وفنزويلا الانتاج في رفع الأسعار قليلا الا أنها لن تؤدي لارتفاع كبير في الأسعار نظرا لوفرة الخام المتاح في السوق).وأمس الأول الأحد قال حسين كاظمبور اردبيلي مندوب إيران في أوبك إن إيران رابع أكبر دولة مصدرة للنفط التي تتخذ موقفاً متشددا عادة بشأن الاسعار ستدعم أي تحرك لأوبك يعيد اسعار النفط الخام لمستويات (مقبولة).
وارتفعت الأسعار أيضا إثر غعلان بي.بي أنها ستوقف انتاج ما بين 25 و30 ألف برميل من النفط يومياً عقب تسرب غاز في حقل نفط ليزبورن وهو حقل صغير في ألاسكا.
وكانت بي.بي قد استأنفت معظم الانتاج من حقل برودو باي العملاق بعد توقف دام ما يقرب من شهرين.
وما زالت التوترات السياسية بين إيران والغرب بشأن برنامجها النووي تؤثر في السوق إثر اختتام جولة اخرى مع المحادثات النووية مع طهران يوم الخميس الماضي دون التوصل لاتفاق.
ومنح الغرب خافيير سولانا منسق السياسية الخارجية للاتحاد الأوروبي مهلة حتى اوائل اكتوبر تشرين الاول للتوصل إلى اتفاق.
وتعرضت الأسعار لضغوط هائلة مع ارتفاع مخزونات نواتج التكرير الأمريكية لأعلى مستوياتها في سبعة أعوام وسجلت مخزونات الغاز الطبيعي مستويات قياسية لهذا الوقت من العام مما يبرز وفرة الامدادات من وقود التدفئة الذي يستهلك في الشتاء. كما أن البيانات الاقتصادية الضعيفة في الآونة الأخيرة أثارت شكوكا بشأن إمكانية استمرار نمو الاقتصاد الامريكي في أواخر عام 2006 وأوائل العام المقبل.
ولكن مؤسسة جولدمان ساكس توقعت ان يستمر الطلب القوي في الربع الأخير من العام. وقالت إن أسعار النفط ستظل تلقى دعماً حتى نهاية هذا العام نظرا لتراجع إنتاج البنزين والانخفاض المتوقع في واردات الغاز.



نادي السيارات

موقع الرياضية

موقع الأقتصادية

كتاب و أقلام

كاريكاتير

مركز النتائج

المعقب الإلكتروني

| الصفحة الرئيسية|| رجوع||||حفظ|| طباعة|

توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved