Saturday 29th July,200612357العددالسبت 4 ,رجب 1427

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في"منوعـات"

وعلامات وعلامات
تبعية الاستلاب! «3-3»
عبد الفتاح أبومدين

* وهو سؤال أحسن الأستاذ عرضه، ثم أحسن الإجابة عليه، حين قال في الفصل التالي ص 329، مستشهداً بقول بعض الباحثين ص 330: (إن غوغائية العوام تكالبت بالحبال والعصي لكي يجهزوا على كل صيحة توقف من ركوضهم موقف الحذر، والمنابر التي يثيرون بواسطتها الادعاء والسباب الغليظة بالعشرات)، وهي عبارة موجزة، بسطها الأستاذ بسطاً شافياً مدعماً بالبرهان وبالأمثلة العامية التي انكشف عوارها دون استياء، ثم جاهر بالحق الصريح، حين أكد أن (هناك من وضعوا للعامية قواميس يروج لها في الصحف، وفي أين؟ في عقر العربية موئل الفصاحة والبيان)! وقوله في عقر العربية موئل الفصاحة والبيان، يذكرني بحديث سمعته في القاهرة من أحد الفضلاء الذين دعوا إلى الجنادرية في بعض الأعوام، حيث قال لي متأسفاً: (إني حين ذهبت إلى الرياض قلب نجد والجزيرة العربية، ظننت أني سأسمع خلفاء امرئ القيس وزهير وعنترة من أبطال الشعر العربي الفصيح، فأستعيد بما أسمع أمجاد هؤلاء الذين رفعوا راية الشعر العربي على مدى الأجيال، ولكني أرى عجباً! أرى الشعر المسمى عندهم بالنبطي، يحتل الساحة، والحاضرون من الزوار جميعاً لا يفهمون منه شيئاً، ولأصحابه سلطان وضجة زاحموا بها الشعر الأصيل، حتى كاد الشعر العامي أن يكون كل شيء في هذا المجال، لولا ما تفضل به بعض الكرام من أنصار اللغة العربية وحماتها، وهم كثيرون بحمد الله في المملكة، ولكني أخشى على الصراخ العامي بمرور الأيام، فيتضاءل مركزه الأدبي، جوار هؤلاء الذين ينشئون المجلات ويقيمون الندوات، ويكثرون الضجيج في غير مجال).. وهذا الذي سمعته في القاهرة هو ما أكده الأستاذ المؤلف بدفاعه المستنير، وقد صدق حين قال في ص 346: ليس هناك تاريخ إلا تاريخ وحدة هذه البلاد ورجالها وصنّاع نهضتها، فلتضعه الأجيال في الناصية، ولتحافظ على نصاعته ونيل سيرته، وإن العامية وتداعياتها لن تأتي بخير!!
* ولي أن آخذ عبرة من تاريخ العامية في بلد آخر هو مصر العزيزة، ففي عهد الاحتلال البريطاني، هيأ الاستعمار الإنجليزي جنوده لمحاربة اللغة العربية والدعوة إلى اللهجة العامية، فألف (دلهم سبتا) كتابا سماه (قواعد اللغة العامية في مصر)، وذكر في مقدمته أن اللغة العامية هي طريق الإصلاح الثقافي في مصر، ولن تكون بها نهضة ثقافية إلا عن طريق العامية.. ثم جاء أوروبي آخر هو (كار فولرس) فألف كتاباً آخر تحت عنوان: (اللهجة العامية الحديثة في مصر) ليؤكد ما قاله دلهم سبتا من قبل، وجاء وديل لكس، وهو مهندس إنجليزي لا صلة له إطلاقاً بالحال الثقافية، فأخذ يلقي عدة محاضرات، تعلن أن أسباب تأخر المصرين هو اللغة العربية، وألا سبيل إلى النهضة إلا عن طريق اللغة العامية.. وهذا ما جعل الشرفاء يضجون بالشكوى والتذمر من هذا الكيد الأليم للغة القرآن. وقال حافظ إبراهيم، رحمه الله، في قصيدته المشهورة على لسان اللغة العربية:


أيطربكم من جانب الغرب ناعب
ينادي بوأدي في ربيع حياتي
سقى الله في بطن الجزيرة أعظماً
يعزّ عليها أن تلين قناتي
أيهجرني قومي، عفا الله عنهمُ
إلى لغة لم تتصل برواة
أنا البحر في أحشائه الدر كامن
فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني
ومنكم، وإن عزّ الدواء، وساتي

والقصيدة جميلة رائعة، نشرت بالجزء الأول من ديوان حافظ إبراهيم، وعنوانها: (اللغة العربية تنعى حظها بين أهلها) وذلك منذ مائة سنة.
* أما الأستاذ أحمد حسن الزيات، رحمه الله، فقد بسط القول في هذا الاتجاه الفاشل حين قال: (كراهة الشباب للفصحى لا ترجع إلى نقص فيها أو قصورها منها، إنما ترجع إلى قلة العلم بها وسوء الفهم لها).. وما قاله الزيات قد حدد العلة تمام التحديد، ونجد في الرجوع إلى قوله في كتابه (دفاع عن البلاغة ص 164 أنه أجاد التحليل والتشريح، بما كان يسرني أن أقتبس الكثير منه لولا ضيق المقام.. وقد تحدث الأستاذ محمود شاكر، رحمه الله، في هذا الموضوع في كتابه (أباطيل وأسمار) بما يشفي صدور قوم مؤمنين.
* وأعود فأقول: ليس فيما كتبت عرضا للكتاب القيم، الذي ألفه الأخ الأستاذ معيض البخيتان، بعنوان (تبعية الاستلاب) أن عرضه الوافي يتطلب تلخيصه جميعه، ولكنها خواطر تتابعت في نفسي عند قراءتي لهذا الكتاب القيم، وإني أدعو الأستاذ الكريم إلى كتابة كل ما يعن له في باب الإصلاح الأدبي والاجتماعي والثقافي، ذلك أنه أثبت جدارة فائقة، يهنأ عليها، ولازلنا ننتظر منه الكثير بإذن الله.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com.sa عناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com.sa عناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2006 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved