Friday 9th December,200512125العددالجمعة 7 ,ذو القعدة 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "أفاق اسلامية"

الإخلاص في تعلم العلم وتعليمهالإخلاص في تعلم العلم وتعليمه
عبد الله الخضيري (*)

والعلم يحتاج الإخلاص وعدم المباهاة والتفاخر به، فعلى طالب العلم والعالم أن يخلص العمل والنية في علمه لله تعالى، ولا يقصد من ذلك إلا حفظ دينه وتعليمه الناس ونفعهم به، فلا يكون غرضه إلا فهم دينه وحفظه وتعليمه الناس كي ينتفعوا به، فلا يكون غرضه من تعلم العلم وتعليمه نيل منصب أو مال أو سمعة أو جاه، أو ليقال عنه إنه عالم، أو ليتعالى بعلمه على خلق الله عز وجل، ويجادل به أقرانه ويباريهم، فكل ذلك مذموم يحبط عمله، ويوقعه في سخط الله تبارك وتعالى.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله تعالى، لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا، لم يجد عرف الجنة يوم القيامة) يعني ريحها.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من طلب العلم ليجاري به العلماء، أو يماري به السفهاء، ويصرف به وجوه الناس إليه، أدخله الله النار) وجاء أيضا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أول الناس يقضى يوم القيامة عليه.. رجل تعلم العلم وعلمه، وقرأ القرآن، فأتى به، فعرفه نعمة فعرفها، قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته، وقرأت فيك القرآن، قال: كذبت، ولكنك تعلمت ليقال: عالم، وقرأت ليقال: هو قارئ، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار).

(*)الرياض

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved