Tuesday 6th September,200512031العددالثلاثاء 2 ,شعبان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

وفيات المشاهيروفيات المشاهير

* 1129 ظهر المهدي بن تومرت مؤسس دولة (الموحدين) في المغرب العربي والأندلس.
بدأ المهدي بن تومرت حياته متصوفا يدعو إلى المعروف وينهى عن المنكر، ودعا لنفسه على أنه المهدي المنتظر والإمام المعصوم الذي يحكم بين الناس بالعدل، واتخذ منهجا في الفقه يقوم على الدراسة المباشرة للقرآن والسنة.وكان المهدي بن تومرت يطوف بمدن المغرب يدعو الناس إلى الإصلاح والالتزام بالشرع ومحاربة البدع والمنكرات، وقد لاقت دعوته قبولا بين الناس، فالتفوا حوله أينما نزل.
أقام المهدي بن تومرت في مراكش وأخذ في الدعوة إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، واعترض على سياسة الدولة في بعض الأمور التي رآها مخالفة للشرع ودخل معها في صدام انتهى بانتصاره ليؤسس دولة الموحدين.
* 1649 البحار والكتاب البريطاني روبرت دودلي. ولد في السابع من أغسطس عام 1574 في بلدة شين بلاس بإنجلترا. وكان والده هو النبيل روبرت دودلي الأول. قاد أول رحلة استكشافية له إلى الهند الغربية عامي 1594 و1595 وتواصلت رحلاته الاستكشافية ووضع كتابا في أدب الرحلات. ومات في مدينة فلورنسا الإيطالية.
1994 المخرج الإيطالي الشهير دوشيو تيساري. ولد في الحادي عشر من أكتوبر عام 1926 في مدينة جنوا الإيطالية. بدأ الإخراج عام 1958 بفيلم بيزو. وقدم خلال مسيرته الفنية 42 فيلما. ومات في العاصمة الإيطالية روما بعد إصابته بمرض السرطان.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved