Tuesday 6th September,200512031العددالثلاثاء 2 ,شعبان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "متابعة "

ضمن المرحلة الثانية عشرةضمن المرحلة الثانية عشرة
اللجنة الوطنية لسلامة المرور تعلن عن أولويّاتها البحثية

* الرياض - بسام أحمد:
أعلنت اللجنة الوطنية لسلامة المرور بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية مؤخراً عن أولوياتها البحثية، ضمن المرحلة الثانية عشرة 1426هـ - 2005م التي تناقش عدداً من المواضيع المهمة في مجال السلامة المرورية.
ودعت اللجنة الباحثين والمختصين والمهتمين بالشأن المروري في المملكة، التقدم بمقترحاتهم البحثية في موعد أقصاه يوم الأربعاء 19 ذي القعدة 1426هـ الموافق 21 ديسمبر 2005 م، وأوضح المشرف على الإدارة العامة لبرامج المنح البحثية، وأمين عام اللجنة الدكتور عبد الرحمن بن ابراهيم العبد العالي، أن الأولويات البحثية لهذا العام شملت سبعة مواضيع مهمة هي:
- أولاً: دليل السلامة في النقل البري، وتتركز أهداف هذا الموضوع على حصر الأدلة والتشريعات المتعلقة بالسلامة المرورية في النقل البري، وتحديد الإطار العام دليل السلامة في النقل البري، وتحديد المهام والجهات ذات العلاقة بتطبيق الدليل، بالإضافة إلى إعداد مواد وعناصر الدليل الفنية.
- ثانياً: الآثار الاقتصادية المترتبة على الحوادث المرورية وتتركز أهدافه على تحديد حجم الخسائر المباشرة الناجمة عن الحوادث المرورية، ووضع معايير لتقييم الخسائر الاجتماعية والنفسية للفرد والأُسرة والدولة الناتجة عن الحوادث، وتقدير حجم الخسائر الاقتصادية الكلية المباشرة وغير المباشرة للحوادث المرورية على مستوى الوطن.
- ثالثاً: تقييم الإجراءات المتعلقة بالحوادث المرورية، وتتركز أهداف البحث في هذا الموضوع على تقييم طرق وزمن الاستجابة للحوادث المرورية، وتقييم فاعلية طريقة تحديد موقع الحوادث المرورية، وتقييم مؤهلات رجال المرور المعنيين بالتحقيق في هذه الحوادث، وتقييم النماذج المستخدمة في الحوادث، بالإضافة إلى تقييم كل من طريقة التحقيق والناحية الإدارية لإنهاء إجراءات المرورية.
- رابعاً: خصائص السائق الوافد وعلاقته بالسلامة المرورية، ويهدف هذا الموضوع إلى بحث علاقة جنسية السائق بوقوع الحادث المروري، والخصائص الاجتماعية للسائقين الوافدين المشتركين في الحوادث المرورية، وعلاقة اللوحات الإرشادية بالمخالفات والحوادث، والتعرُّف على برامج ومناهج مدارس تعليم القيادة في تأهيل السائقين الوافدين وتطويرها.
- خامساً: الوضع القائم لتأهيل المصابين في الحوادث المرورية بالمملكة، ويركز هذا الموضوع على تحديد أنواع الإصابات الناجمة عن الحوادث المرورية، وتقويم الأسلوب والإمكانات المتاحة لنقل المصابين، وحصر المستشفيات المؤهلة لاستقبالهم، بالإضافة إلى تقويم المراكز الحالية لتأهيل المصابين وتحديد الجهات المعنية بالخدمات الطبية والإسعافية داخل وخارج المدن، ووضع معايير للتجهيزات اللازم توفّرها في المراكز الطبية المتخصصة لمعالجة وتأهيل المصابين.
- سادساً: تقويم الوضع الراهن لتوزيع المهام المرورية بين القطاعات المختلفة وإعادة هيكلتها بما يساعد على الارتقاء بالأداء وفقاً لطبيعة المهام، وتتركز أهداف هذا الموضوع على تحديد الاختصاصات والمهام الحالية للأجهزة المرورية، تحديد أوجه التداخل والازدواجية بين هذه الأجهزة، تحديد مواقع القصور والعوائق في طريق الارتقاء بالمهام، تقييم الوضع الراهن وتأثيراته على مستوى السلامة المرورية، وتقدير الاحتياجات للقيام بالمهام المناسبة.
- سابعاً: إعداد محتوى برنامج تدريبي إلزامي لمرتكبي المخالفات الخطرة، وتتركز أهداف الموضوع في تصنيف المخالفات المرورية حسب الخطورة وتحديد المخالفات المتكررة في ضوء الإحصائيات المرورية، وإعداد برنامج تدريبي إلزامي لمرتكبي الحوادث الخطرة يشمل النواحي السلوكية وممارسات القيادة وإعادة التأهيل.
وقال الدكتور عبد الرحمن العبد العالي إنّ اللجنة الوطنية للسلامة المرورية حددت بعض الشروط اللازم توفّرها في المقترحات البحثية المقدمة ومنها، التخصص في مجال البحث، أن يشمل تصميم البحث تحديد الطرق والتحاليل والقياسات المعتمدة لتحقيق أهداف البحث، أن يتبع الباحث الطريقة الواردة في دليل إعداد المقترحات البحثية ولائحة دعم البحوث مع استخدام النماذج المخصصة لذلك.
وأفاد العبد العالي أنّه يلزم تقديم قائمة بأسماء 4-6 من المتخصصين على الأقل في مجال البحث المقدم مع ذكر عناوينهم وتخصصاتهم على ألاّ يكونوا من المشاركين في البحث أو العاملين في جهة الباحث، كما يلزم تقديم أصل المقترحات البحثية .. بالإضافة إلى تسع نسخ ونسخة الكترونية على قرص حاسب آلي إلى ممثل الجهة المختصة للباحث الرئيس.
وأضاف المشرف على الإدارة العامة لبرامج المنح البحثية بالمدينة أنّه في حال الرغبة في الاستفسار والحصول على مزيد من المعلومات، يمكن الاتصال على مقر اللجنة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالرياض أو زيارة موقع اللجنة على الإنترنت.
www.trafficsafety.org.sa
أو المراسلة على البريد الالكتروني:

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved