Tuesday 6th September,200512031العددالثلاثاء 2 ,شعبان 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

أيمن نور المنافس الشرس لمباركأيمن نور المنافس الشرس لمبارك

* القاهرة - أ.ف.ب:
فاجأ المرشح الديناميكي للرئاسة الشاب أيمن نور المصريين بهجومه الشرس على الرئيس حسني مبارك وبوعوده بتحويل مصر إلى بلد ديموقراطي.
ورغم أن هذا المحامي الذي لم يتجاوز الحادية والأربعين ليست لديه أي فرصة للفوز في انتخابات الرئاسة غدا الأربعاء إلا انه استطاع أن يخرج الجدل السياسي في مصر من جموده ويحدث حراكاً في المجتمع.
وقالت الباحثة بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالاهرام هالة مصطفى إن أيمن نور نجح في ما فشل فيه جمال مبارك (نجل الرئيس المصري) فأعطى الانطباع بأنه في ذات الوقت ليبرالي وإصلاحي. ربما لا يكون جاداً بدرجة كبيرة لكنه أثار جدلاً سياسياً في مصر).
وفي برنامجه الانتخابي وعد نور المصريين بهواء الحرية وتعهد كذلك برفع حالة الطوارئ المفروضة منذ العام 1981 وبتحسين مستوى معيشة الفقراء. ويردد أيمن نور دائما (نريد الحرية، نريد نهاية 24 سنة من القمع والبطالة).
ويقول إن مبارك (بقي 24 عاما في السلطة وظن نفسه إلهاً) ويؤكد انه (لو جرت انتخابات حرة ونزيهة فإن الرئيس المصري لن يحصل على اكثر من 10% إلى 15% من أصوات الناخبين).
ويختلط نور بسهولة بالناس في جولاته الانتخابية التي ترافقه خلالها زوجته جميلة وهي مذيعة تلفزيون سابقة.
وبينما فضل مبارك القيام برحلات سريعة بين القاهرة والاقاليم لا تستغرق سوى ساعات محدودة فضل نور القطارات التي تتيح له التوقف في محطات عدة. ويقول خصومه انه لا يمتلك كاريزما رجل الدولة وانه بدل مواقفة السياسية اكثر من مرة.
ويقول محمود اباظة الرجل الثاني في حزب الوفد الذي انشق عنه نور عام 1999 (لقد افتقد دائما الجدية).
ويقول رئيس تحرير صحيفة (وطني) القبطية يوسف سيدهم ان (نور ليس لديه أي برنامج) ويصف الطريقة التي حاول بها نور التقرب من الاخوان المسلمين بأنها (فضيحة). وكان نور أدى الصلاة مؤخرا خلف المرشد العام للإخوان محمد مهدي عاكف. ودعت جماعة الاخوان اعضاءها إلى التصويت في الانتخابات من دون ان تعلن تأييدها لمرشح بعينه. ويدافع نائب رئيس حزب الغد هشام قاسم عن نور معتبرا انه ضحية (حملة تشويه).
وينفي ما وجه لنور من اتهامات بعقد تحالف مع الاميركيين مؤكدا انها (مختلقة تماما) من قبل معارضيه.
وكانت وزيرة الخارجية الأمريكية طلبت لقاء نور اثناء زيارتها للقاهرة في حزيران- يونيو الماضي بعد ان امضى ستة اسابيع في السجن إثر اتهامات وجهتها له السلطات بتزوير توكيلات لتاسيس حزبه.
ويقول قاسم (لقد التقاها في حفل عشاء وهذا كل ما في الأمر والسياسة الخارجية ليست اهتمامه الرئيسي). ويؤكد نور ان السلطة (لفقت له) القضية التي ستستانف المحكمة النظر فيها بعد الانتخابات.
ويقول (القضية الهدف منها نزع المصداقية عني وتشويه صورتي والجميع يعرف ان الاتهامات كلها مختلقة). وهاجم نور بشدة الفساد ولكن خصومه وجهوا إليه التهمة نفسها.ونشرت صحيفة موالية للحكومة مؤخرا صورا لمنزله في حي الزمالك الراقي وحوض السباحة الذي اقامه بداخله. ويقول قاسم (أيمن ليس ثريا ووالده اشترى له هذه الشقة مقابل 450 ألف جنيه قبل عدة سنوات).

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved