Wednesday 31th August,200512025العددالاربعاء 26 ,رجب 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "زمان الجزيرة"

الخميس 5 رمضان 1392هـ الموافق 12 أكتوبر 1972م السنة التاسعة - العدد (428)الخميس 5 رمضان 1392هـ الموافق 12 أكتوبر 1972م السنة التاسعة - العدد (428)
مقابلة العدد مع سعادة الزعيم يحيى عبد الله المعلمي مدير إدارة المرور والنجدة:
الغاية من زيارتي لأمريكا هي الاطلاع على وسائل تنظيم دوريات المرور على الطرق العامة

أجرى مندوب الصفحة اللقاء التالي مع سعادة الزعيم يحيى عبد الله المعلمي مدير عام الخدمات الفنية ومدير إدارة المرور والنجدة، وهذه أهم الفقرات التي وردت في المقابلة:
* ما الهدف من زيارتكم لميونيخ؟
- لزيارة ميونيخ أهداف كثيرة أهمها التعرف على الترتيبات التي اتخذتها سلطات المرور هناك والاطلاع على التنظيمات الحديثة، وقد اصطحبت معي المسؤولين عن المرور في مواسم الحج للاستفادة منها في تنظيم المرور خلال المواسم.
* ما أوجه التشابه والاختلاف بحسب رأيكم؟
- يكاد التشابه ينحصر في كثرة السيارات والمشاة. أما نقاط الاختلاف فكثيرة:
أ - دورة الألعاب تمتد إلى أسابيع وفترات وفي أماكن متعددة.
ب - أعظم حشد في الدورة (80 ألفا) يوم الافتتاح، أما في مواسم الحج فيبلغ العدد مليونا ونصفاً وكلهم يسيرون في آن واحد.
ج - من يأتي إلى الدورة يحضر منفرداً من فندقه، أما الحاج فيصطحب أفراد عائلته من شيوخ ونساء وأطفال ويصطحب معه أدواته، والآتي إلى الدورة لا يحتاج إلى شيء من ذلك فيترك سيارته بعيداً ويحضر بوسائط النقل العامة أو سيرا على الأقدام، أما الحاج فيصطحب سيارته لأن فيها لوازمه. والآن تقوم استعدادات كبيرة لإنجاح موسم الحج، وسوف نشهد تطوراً كبيراً في مشاريع تنسق مع الوزارات المختصة، ولا شك أن ثمة صعوبات يصعب التغلب عليها، فالوديان والجبال لا يمكن حذفها أو تغيير معالمها، فنحن مقيدون، بينما الدورة الأولمبية غير مقيدة بأماكن معينة.
* ما الغاية من اجتماعات لجنة الحج الأخيرة؟
- في الأيام الأخيرة توالي لجنة الحج العليا اجتماعاتها وستشهد تطوراً جذرياً في وسائل التنظيم ويجري الآن تخطيط منطقة عرفات لتهيئة إقامة الحجاج القادمين إلى مكة من أنحاء المملكة أو القادمين بالسيارات والجو والبحر، ويجري تخطيط أماكن للحجاج بسب نوعياتهم ومواقف للسيارات وخدمات صحية ومياه وطرق ومرافق عامة. وقد عهدت وزارة الداخلية إلى شركات عالمية لها خبرة عريقة القيام بهذا العمل، وقد استعرضت مع المهندسين السعوديين ما سيكون عليه تخطيط هذه المناطق بحسب تجاربنا السابقة.
* هل كانت زيارتكم للولايات المتحدة من أجل القيام بمهمة رسمية؟ وما نوعها؟
- كانت الغاية منها الاطلاع على وسائل تنظيم دوريات المرور على الطرق العامة، والآن مراقبة الطرق متروكة لشرطة المدن. وهذه الطريقة غير فعالة، ونأمل في القريب العاجل إحداث جهاز مركزي لمراقبة الطرق العامة بوسائل حديثة من دراجات نارية ولاسلكي وفرق نقالة. لقد زرنا مناطق (منها أريزونا، وكاليفورنيا) وهي تشبه بطرقها وطبيعتها مناطق المملكة.
* هل كان للخدمات الفنية نصيب في زيارتكم؟
- نعم جعلت لها نصيبا في زيارتي لأمريكا، وألمانيا، فزرت عدداً من المعامل الجنائية، وكذلك في بريطانيا، وبحثت مع المسؤولين كيفية تركيب معامل جنائية متكاملة، وسوف نعمل بالفعل على تركيب مثل هذه المعامل في المملكة.
* هل تتفضلون سعادتكم وتشرحون لنا شيئاً من الخدمات الفنية؟
- إدارة الخدمات الفنية إدارة قائمة بذاتها ترتبط بوزارة الداخلية، ومهمتها تقديم المشورة الفنية لجميع قطاعات الأمن، ولديها خبراء تخطيط للقيام بكل أعمال الصيانة اللاسلكية، والصحية، ولديها ضباط من رتب عالية لإسداء المشورة، وهي تعمل على تنظيم بعثات للتخصص خارج المملكة، والإدارة على اتصال بالمعاهد الفنية، ومطلعة على برامجها ومواعيدها، كما أنها إضافة إلى ذلك تنظم زيارات استطلاعية.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved