Wednesday 31th August,200512025العددالاربعاء 26 ,رجب 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

من خلال إدخال الإرسال التلفزيوني والترويج لكرة القدم من خلال إدخال الإرسال التلفزيوني والترويج لكرة القدم
تايلاند تحاول تحويل اهتمامات سكان جنوبها المسلم

* بان ساوو هيلير التايلاندية -من ايد كروبلي - رويترز:
في منطقة جنوب تايلاند التي يعتقد الناس أن الإسلام في جنوب شرق آسيا بدأ بالظهور فيها لم تستقبل بشكل جيد خطط توصيل كابلات لمشاهدة مجانية لكرة القدم الإنجليزية بهدف سحق حركة المالاي التي تسعى لانفصال الجنوب.
وقال الحاج مصطفى بن الحاج عبد اللطيف من بان ساوو هيلير في ناراثيوات أحد ثلاثة أقاليم تشهد أعمال عنف منذ 20 شهراً وقتل فيها أكثر من 800 شخص (الأطفال سيكتفون بمشاهدة التلفزيون ويتركون القرآن وكتبهم الدراسية).
وأضاف وهو يتحدث في متجره لبيع الشاي في قرية كل سكانها من المسلمين وسط الغابات: (لا اعتقد أنها فكرة جيدة). ومن حوله أبدى عدد من الزبائن آراء مماثلة بشأن مقترحات وزير الداخلية كونجساك وانتانا باستخدام تلفزيون تايلاند ونجوم الغناء وكرة القدم الأوروبية لتحوير اهتمامات الشبان المسلمين.
ويقولون: إن الخطط تظهر بوضوح افتقار حكومة بانكوك البوذية لمراعاة الحساسيات الثقافية وهو ما يقول المنتقدون: إنه يثير الاستياء في أقصى جنوب البلاد، حيث يمثل المسلمون وهم من المالاي العرقيين الذين لا يتحدثون اللغة التايلاندية نحو 80 بالمئة من السكان.
وقال رئيس الوزراء السابق اناند بانياراتشون الذي يرأس لجنة المصالحة الوطنية في الجنوب: إن ثقافة تايلاند الأحادية يجب أن تتطور لتسمح بالروحانية العميقة والتقاليد الراسخة لمسلمي الجنوب من المالاي.
وقال الحاج مدبين بن الحاج اوالي (60 عاماً): (قد يكون من الأفضل أن نحصل على تلفزيون من اندونيسيا أو ماليزيا... تلفزيون من دولة مسلمة).
وتابع (حتى التلفزيون الموجود حالياً يجعلنا نطارد الأطفال لنحملهم على الذهاب للمدارس).
وفي بان ساوو هيلير، حيث لا توجد شبكة للهاتف المحمول يقول القرويون: إنهم يلتقطون إرسال تلفزيون ماليزيا لكن الإرسال لا يكون نقياً ويقولون: إنهم يشاهدونه أحياناً.
وقال مدبين: (خلال شهر رمضان يحب الناس مشاهدة مسابقات تلاوة القرآن أو الأفلام الماليزية القديمة).
وعلى الرغم من ذلك اعترف كل الموجودين في متجر بيع الشاي بأنهم إما يشجعون فريق ليفربول أو فريق مانشستر يونايتد ويمكنهم ذكر قائمة طويلة من أسماء اللاعبين فيما يشير إلى اهتمام بكرة القدم الأوروبية أكثر قليلاً مما يرغبون في الاعتراف به.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved