Wednesday 31th August,200512025العددالاربعاء 26 ,رجب 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

قاضي التحقيق الجوحي يجمع الأدلة ضد صدام في شمال العراققاضي التحقيق الجوحي يجمع الأدلة ضد صدام في شمال العراق

* السيلمانية - اف ب:
يقوم القاضي رائد الجوحي قاضي التحقيق في المحكمة العراقية الخاصة المكلفة بمحاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وكبار أعوانه بزيارة إلى مدينة السليمانية (330 كلم شمال بغداد) لجمع الأدلة حول الجرائم التي ارتكبها النظام السابق بحق الأكراد، حسبما أفاد مصدر رسمي مسؤول.
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن (زيارة القاضي الجوحي إلى السليمانية هي لتفقد مكتب المحكمة في السليمانية وكيفية جمع الوثائق والأدلة التي يستفاد منها في محاكمة صدام حسين) الذي يواجه تهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
وأوضح أن (فرع المحكمة في السليمانية يتألف من أربعة قضاة يتركز عملهم على جمع الأدلة والوثائق والشهادات بشأن عمليات الأنفال التي راح ضحيتها أكثر من 182 ألفا في كردستان وقصف حلبجة بالغازات الكيميائية التي أوقعت أكثر من خمسة آلاف قتيل وعمليات التعذيب في سجون النظام البائد). وأضاف المصدر أن (الجوحي سيقوم بعد زيارته للسليمانية بزيارة مدينة اربيل (350 كلم شمال بغداد) للغرض نفسه).
وكان الجيش الأمريكي اعتقل صدام حسين في الثالث عشر من كانون الاول - ديسمبر 2003 في منطقة تكريت شمال بغداد. وهو معتقل مع عدد آخر من كبار المسؤولين العراقيين في سجن قرب مطار بغداد بحراسة جنود أمريكيين.
وكان مصدر مقرب من المحكمة أعلن أن محاكمته قد تبدأ خلال الشهرين المقبلين. وكانت المحكمة وجهت إلى صدام حسين في تموز - يوليو الماضي تهمة ارتكاب مجزرة في الدجيل شمال بغداد حيث قتل 143 شيعيا عام 1982م.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved