Wednesday 31th August,200512025العددالاربعاء 26 ,رجب 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

الفالوجي يشدد على رفض ممثلي العرب السنة لمسودة الدستور العراقيالفالوجي يشدد على رفض ممثلي العرب السنة لمسودة الدستور العراقي
السنة بصدد التعاون مع (الصدريين) لتشكيل جبهة لمواجهة مسودة الدستور

* بغداد - (ا.ف.ب):
شدد حسين الفالوجي عضو الهيئة التفاوضية الدستورية العراقية عن العرب السنة على رفض ممثلي العرب السنة لمسودة الدستور العراقي.
وأكد الفالوجي في تصريح لراديو سوا الامريكي أذيع أمس سعيه للعمل على استقطاب المواطنين لرفض هذه المسودة في الاستفتاء الذى سيجري منتصف أكتوبر المقبل.
وأعرب عن خشيته من حدوث تزوير في الاستفتاء المقبل... داعياً المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والأمم المتحدة إلى العمل للحيلولة دون ذلك، ورجح الفالوجي أن يرفض المؤتمر العام لأهل السنة مسودة الدستور، وأن يدعو العراقيين للتصويت ضدها يوم الاستفتاء.
ومن جانبه أكد المفاوض صالح المطلك الناطق الرسمي باسم مجلس الحوار الوطني (سني) أمس الثلاثاء أن العرب السنة في العراق الذين يعارضون مسودة الدستور بصيغتها الحالية يريدون تشكيل جبهة تضم بالإضافة الى السنة تيارات شيعية لمواجهة هذه المسودة.
وقال المطلك لوكالة فرانس برس: (نحن نحاول أن نجتمع مع كل أولئك الذين يعارضون الفدرالية، والمسألة لم تعد مسألة سنية فحسب).
وأضاف أن (المسألة أصبحت مسألة الجميع بمن فيهم الشيعة الذين لا يريدون أن يروا عراقا مفتتا).
وأوضح المطلك (نريد أن نتعاون مع (الزعيم الشيعي الشاب مقتدى) الصدر وسنحاول أن نتفاوض معه في القريب العاجل).
وتابع (سنحاول في ما بعد عقد مؤتمر وطني ضد (مشروع) الدستور، وهذا الاجتماع سيعقد في القريب).
ومن جانبه أكد مصدر في التيار الصدري طلب عدم الكشف عن اسمه رداً على سؤال حول رأي التيار بمقترحات المطلك أن (التيار لم يتخذ بعد موقفا رسميا من مشروع مسودة الدستور).
وأضاف (هناك من يدعمها وهناك من يعارضها والكلمة الأخيرة تعود للسيد مقتدى الصدر).
وتابع المصدر (حاليا، ليس لدينا موقف سوى أن ندعو (العراقيين) أن يسجلوا أسماءهم في سجلات الناخبين استعدادا للاستفتاء الشعبي العام المؤمل إجراؤه منتصف تشرين الاول - اكتوبر المقبل).
ومن جهته انتقد رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري أمس الثلاثاء جامعة الدول العربية لتأخرها في الاهتمام بالشعب العراقي ولعدم قيامها بإرسال سفير أو وزير أو مسؤول الى بغداد.
ونقل بيان عن الجعفري قوله: (يجب أن تعيش الجامعة العربية حياة وظروف العراق، وكنت قد ذكرت أمين عام الجامعة (عمرو موسى) أثناء اتصاله بي هاتفيا بأن الجامعة العربية تأخرت كثيرا بالاهتمام بالشعب العراقي).
وأوضح (لم نر لحد الآن سفيرا أو وزيرا أو مسوؤلا منهم في بغداد مع وجود زيارات لوزراء ومسؤولين من الكثير من الدول الاجنبية).
وأضاف (ليس صحيحا منهم أن يشككوا علينا في شأن عراق محض بل عليهم أن يتفهموا ما يجري في الدولة من تجربة)، داعيا إياهم الى (مراجعة سياستهم) حيال العراق.
وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى طلب الخميس الماضي من الحكومة العراقية تفسيرا عاجلا لما جاء في مسودة الدستور العراقي الجديد أن (الشعب العربي في العراق هو جزء من الأمة العربية) معتبرا ذلك (خطيرا للغاية).
وأكد موسى أن هذا النص (خطير للغاية لأن العراق عضو مؤسس في الجامعة العربية) وتساءل (هل يطعن هذا النص في الانتماء العراقي الشامل لهذه المنطقة والعالم العربي؟) والعراق هو أحد الاعضاء الـ22 في الجامعة العربية.
وجاء في مسودة الدستور (العراق بلد متعدد القوميات والأديان والمذاهب وهو جزء من العالم الاسلامي، والشعب العربي فيه جزء من الأمة العربية).

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved