Wednesday 31th August,200512025العددالاربعاء 26 ,رجب 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "مقـالات"

مركازمركاز
الإجازة
حسين علي حسين

أحيانا يتمنى الإنسان ساعة فراغ واحدة ليلملم أموره المعلقة كافة، لكنه في بعض الأحيان يضيق بدقيقة فراغ واحدة، مطلقاً ما اعتدنا إطلاقه في هكذا حالات: أووف! وهذه الأووف تكون أحياناً طويلة وممطوطة مثل بعض الخطابات، التي اعتاد إطلاقها المحترفون من الخطباء، وهي أحيانا سريعة وباترة، ولكنها تدل على العموم عن الزهق والضيق بالأهل والعيال والعمل والطقس!
ولدينا العديد من الأمور التي تدعونا إلى الزهق والملل والضيق، والبحث الدؤوب عن مخارج الهروب وهي عديدة ومتنوعة، لمن لديه الوقت ومعه المال، والمال أولاً، ولذلك لا تستغرب إذا وجدت مواطنيك يملؤون الأرض مرحاً، باستثناء أرضهم، إنهم يشكلون الرقم السياحي الصعب في الدول السياحية كافة، بفعلهم تقفل الرحلات المتجهة إلى الشرق والغرب والجنوب والشمال كافة، وهناك دول سياحية لو توقف عنها مدنا السياحي أو تأخر عن موعده، تموت في مهدها، وربما أرسلت من يسألنا عن سبب الغياب، ليأخذوا بخاطرنا ويذللوا ما قد يواجهنا من صعوبات!
إن زهقنا ومللنا فرح ومرح ورواج عند غيرنا، ونحن سعداء بما نصرف في سبيل القضاء على كل دقيقة ملل، فما بالك إذا كانت أوقات الملل تتكرر، ولا يقدر على كسرها أو ردمها إلا صاحب المال، المال أولا وبعد ذلك الوقت!
وحالة الزهق والملل هذه التي غالباً ما تزور الشبعانين والمرفهين ونحن منهم تجعلنا نتحدث عن الإجازة، الإجازة التي غدت لدينا ركن الزاوية في أمورنا كافة، تجعلنا نتساءل: ماذا تعني الإجازة؟ هذا السؤال يطرح دائماً، لكن إجابته تتعدد بعدد مرات طرحه، ونحن عكس الغير، لا نخطط لهذه الإجازة، وإن خططنا وجدنا الجميع أمامنا وقد سبقونا في تنفيذ خططنا ولم يعد لنا بعد ذلك سوى الأسئلة.. لكن هل جربت أن تقضي إجازة مجانية، بدون أي تكاليف، هل جربت أن تسيح في الداخل، في البيت والمقهى والشارع ومع الأصدقاء؟ لماذا الإجازة لدينا تعني السفر، وخارج الحدود تحديداً، هناك من يقول - وأنا منهم - إن لنا ظروفاً تجعلنا نحلق بعقدنا وآلامنا ومللنا خارجاً، وهناك من يقول إن في السماء والأرض مجالاً واسعاً لتفريق الهموم، أيضا دون دفع أي رسوم أو تذاكر أو حجوزات فنادق، إجازة مجانية لك ولأفراد العائلة وللأصدقاء أيضاً، لكن أحداً منا لم يجرب ذلك وليس لديه النية مستقبلا لتغيير جدوله الخارجي الذي يرسمه كل عام ويضع له الميزانية والوقت والأصدقاء!
لقد اعتدت السفر سنويا إلى الخارج، وحالما أعود من هناك أجد أن حركتي في بلد السياحة لم تتغير على مدى سنوات، وهي تتمحور حول: النوم، المزيد من النوم مع البعد عن القراءة الجادة والاكتفاء بتصفح أو قراءة الصحف الخفيفة وفي المساء الجلوس في الفندق أو المقهى، ومنذ سنوات طويلة لم أتذكر أنني ارتدت مسرحا أو داراً للسينما، إذاً لماذا الخسائر: تذاكر ومصاريف وقرف في المطارات؟
أنا أقول لكم إن الأمر ببساطة هو في تغيير المكان.. أما الوناسة فيها زاد الشباب من الجنسين وهي وناسة بريئة في الغالب لا تتعدى تناول العشاء على باخرة سياحية أو حضور فيلم سينمائي أو نزهة في أحد الشوارع أو المجمعات التجارية.. هل هذه الأشياء موجودة لدينا؟ فيما يخصني هي موجودة وفيما يخص غيري ممن هم في سن أبنائي فهي موجودة بنسبة 70% لكن يظل هناك شيء مفقود لنبحث عنه سوياً حتى يكون سمننا في دقيقنا وقرشنا في جيبنا.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved