Saturday 30th July,200511993العددالسبت 24 ,جمادى الثانية 1426

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الرأي"

عشتار الفضائيةعشتار الفضائية
د. ليلى صالح زعزوع

تلكم هي (عشتار) الفضائية.. أما عشتار - عنوان مقالي هذا- فهو أحدث فضائياتنا العربية التي ستدخل سماءنا المزدهر قنواتا وأحداثاً ومسميات، وهي قد بدأت الآن الإرسال التجريبي باسم Ishtar فتلكم هي (عشتار)!
ولكن من هي عشتار؟؟
هي: إلهة الخصب والحبّ والجنس لدى سكان وادي الرافدين القدماء.
ظهرت أول مرة في بلاد سومر في جنوب العراق، قبل أكثر من ستة آلاف عام، إما بشخصها المرسوم على الأختام الأسطوانية وبعض المنحوتات، وإما بالرمز الذي يدلّ عليها في الخطّ المسماريّ، وهو النجمة الثمانية التي تشير إلى كوكب الزهرة، ألمع الكواكب. وقد سمّاها السومريون ((عينانا)). وهي في أساطيرهم ابنة الإله (سين) إله القمر، وأمها الإلهة ننكال، وأخوها الإله (أوتو) إله الشمس، وأختها الإلهة (إيرشيكال) إلهة العالم السفلي، عالم الأموات. وهي أعظم الإلاهات وأسماهن منزلة، وكان مركز عبادتها الأصليّ مدينة (الورقاء) عاصمة بلاد سومر، التي كانت تُعدّ من أهمّ المراكز الدينيّة والحضاريّة لعصور طويلة مضت.
ونظراً لأهمية ((عينانا)) تلك، فقد انتقلت عبادتها من السومريين إلى الأقوام الأخرى التي احتكت بهم أو تأثرت بثقافتهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة، كالأكديين الذين سمّوها ((عشتار))، وشعوب جنوب الجزيرة العربية الذين أطلقوا عليها لقب (عثار أو عطار)، والكنعانيين والعبرانيين الذين سمّوها (عاشرا أو عشتروت)، والإغريق الذين لقبوها ب (إفروديت)، والرومان الذين جعلوها (فينوس).
ونظراً لأن الأكديين (البابليين والآشوريين) هم الذين سيطروا على بلاد سومر منذ عام 1750 ق.م. وورّثوا ثقافتهم لمن بعدهم، فإن الاسم الأكدي ((عشتار)) هوالذي شاع بين أهالي البلاد. كتاب (عشتار) ومأساة (تموز) للدكتور فاضل عبد الواحد علي.
لا نريد تفصيلاً وشرحاً عن الشعر والمعنى والرمز ولكننا نطرح تساؤلا: هل انتهت أسماؤنا لنعيد مجد آلهة عراق؟ أهو الانفتاح على الحضارات والوثنيات الذي نطالب به؟ أم هو الانعتاق من كل قيد ونيل حرية في خيارات مرسومة وهلم وآه يا عراق؟؟.

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved