Sunday 16th January,200511798العددالأحد 6 ,ذو الحجة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "مقـالات"

تفاعلتفاعل
يا معالي الوزير ..
د.ليلى صالح محمد زعزوع

نحييكم معالي وزير العمل الدكتور غازي القصيبي على حملة وزارة العمل لتوظيف السعوديين ، فأنت الرجل المناسب في المكان المناسب .
بعد انتهاء الحملة قرأنا في الصحف أن طالبي العمل كانوا سعداء ببعض دورات التهيئة للعمل لدى القطاع الخاص من احدى الصور الملتقطة في الصحف ومن خلال تصريحاتهم .ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو ألا يحتاج القطاع الخاص لتوجيهات لتقديم أدنى درجات الاحترام لشاغل الوظيفة السعودي الذي يتم توجيهه لها أو اختيارهم لها ، لأن طالب الوظيفة صاحب حق في مجتمع بلده ومؤسساته .
فلنسرد مواقف مقابلات لشغل وظائف ، وسأسرد مواقف وكلمات وردت بلهجة عامية لأنها تعطي المعنى :
* إعلان طلب وظيفة وضع له هاتف جوال فدار الحوار التالي :
الأخ سعودي أشوف من لهجتك .
رد : نعم
لا لا تصلح الوظيفة ، أو تتجرأ لطلبها أنا أريد غير سعودي ، ألم تلاحظ نقل الكفالة وبعدين راتبكم عالي مع السلامة ما أقدر عليه .
مقابلة أخرى : دخل طالب الوظيفة فرد صاحب العمل ، أيش هذا يا أخي أنت لست شاب ، كم عمرك ؟
قال : ثلاثون
رد عليه : يا أخي أنت أبو عيال وبزوره الله هداك أنت كبير ، ما نحتاج غير شباب زغاليل ولكنكم لم توضحوا ولم تحددوا سن .
لا تعلمنا أنا حر .
* مدير في شركة كبرى دخل طالب الوظيفة قال له : اترزع (بمعنى اجلس) ، وبدأ في سرد شتائم كنوع من التطفيش والاستعراض بألفاظ سباب كوسيلة ناجحة للتطفيش .
* مدير له وظيفة قيادية في الغرفة رد على طالب الوظيفة : أنتم ستظلون هكذا ملطشين ، لأنكم لا تعرفون مقاماتكم ولا تعلمون قيمة من ستعملون معه ومن هو؟ انظر لغير السعودي الذي أمامك وأنت تعرف الفرق ؟
* مقابلة أخرى دخل مدير العمل وشاهد انتظار طابور المتقدمين ، قدم ملفه على أنه طالب عمل ، لكن أوحى للجميع أن لديه واسطة فتقدم الجميع ونفش ريشه ، فجرى تساؤل من المتقدمين لسكرتير الشركة الذين ملوا الانتظار ، وبعد أن هاجت الصالة وماجت قال لهم : أنا صاحب العمل اختبر أدبكم وحسن تعاملكم سنختار منكم ، (إذا سيختار المؤدب الذي لم يتكلم فهو المطلوب شخصية مسيرة انقيادية) .
* طلب آخر عرض مواعيد العمل من ثمانية صباحا حتى الثامنة مساء ، حاول أن يناقش الأنظمة قال لا تقبل الجود من الموجود أقلب وجهك روح اشتكي.
* طالب آخر استفسر عن المزايا والبدلات قال له : انسى التأمين الطبي موظفيني كلهم لا يطالبون بتأمين .
* شركات تقدم عروضا وهمية يوقع عليها وينتظر الشباب شهورا وليس أياما وعند الاستفسار يا شيخ احمد ربك انتم لاقين حتى تستعجلوا .. احمد ربك غيرك مو لاقي .
* وفي الختام شركة تعرض على من يجيد اللغة الإنجليزية بطلاقة قراءة وكتابة وتحدثا وترجمة من اللغتين ومهارات حاسوبية وظيفة معقب كوسيلة بعد دراسة ملفه .
نموذج آخر فريد من فصيلة الأخلاق العالية :
قال لمن يقابله : الله يرضى على من أوصاني عليك يا شيخ والله ما أوفاك حقك ، بصراحة أنت فينك من زمان وأثناء وجوده أجرى اتصالا شكر فيها من رشحه قال له : لقد غمطته حقه .
وختامه مسك وعنبر
كان الله في عون شبابنا
معالي الوزير : أعانك الله على حقيبة وزارة العمل
تحياتي وتقديري

www.drlailazazoe.com

 


[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved