Monday 27th December,200411778العددالأثنين 15 ,ذو القعدة 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

بتكاليف تجاوزت578 مليون ريال بتكاليف تجاوزت578 مليون ريال
الأمير عبدالله يرعى حفل تشغيل نظام نقل المياه المحلاة إلى الأحساء وبقيق اليوم

* الرياض - سلطان المواش:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني الحفل الذي تقيمه اليوم المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بمناسبة البدء في تشغيل نظام نقل المياه المحلاة من محطة تحلية المياه المالحة وتوليد الطاقة الكهربائية بالعزيزية بمحافظة الخبر إلى محافظتي الأحساء وبقيق.
صرح بذلك معالي وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين. وقال معاليه ان تشريف سمو سيدي ولي العهد لهذا الحفل هو امتداد لاهتمامه ورعايته حفظه الله لكل ما من شأنه الرقي بالمستوى المعيشي لأبنائه المواطنين وهو ثمرة لبذرة زرعها سموه الكريم عندما تفضل بوضع حجر الأساس لهذا المشروع عام 1420هـ في محافظة الأحساء في حفل أقيم بهذه المناسبة. ويشرفنا سموه الكريم بحضوره لتشغيل المشروع وقطف ثمار تلك البذرة، وأضاف معاليه أن هذا المشروع هو واحد من مشاريع متعددة ومتنوعة تنفذها الوزارة والمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة من حفر الآبار ومد خطوط نقل المياه ومشاريع السدود وإعادة استخدام المياه ومشاريع الصرف الصحي ومشاريع تحلية المياه المالحة من محطات تحلية أو محطات انتاج الطاقة الكهربائية فهي مشاريع عديدة ومتنوعة تشمل مناطق متعددة من المملكة تقوم بتنفيذها حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
وأضاف معالي المهندس عبدالله الحصين أن مشروع نظام نقل المياه من الخبر إلى الهفوف تبلغ طاقته التصميمية (90) ألف متر مكعب يومياً أي ما يعادل (20) مليون جالون يوميا ويهدف إلى إيصال المياه المحلاة المنتجة من المرحلة الثالثة لمحطة الخبر لتحلية المياه المالحة وتوليد الطاقة الكهربائية إلى محافظتي الأحساء وبقيق. وتبلغ أطوال أنابيب هذا المشروع (133) كلم بقطر (1422) ملم وخط فرعي لمحافظة بقيق بطول (8) كلم وقطر (600) ملم من الأنابيب الحديدية المبطنة من الداخل بالمونة الاسمنتية ومغلف من الخارج بنظام حماية متقدم وقد تجاوزت تكاليف هذا المشروع (578) مليون ريال.
وبهذه المناسبة رفع معالي وزير المياه والكهرباء رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين أسمى آيات الشكر والامتنان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ولصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام. وقال معاليه إن هذا المشروع امتداد لما تقدمه الدولة رعاها الله لأبنائها المواطنين والمقيمين على أرضها في كل مجال وقطاع من قطاعات التنمية الشاملة التي تقوم بها الحكومة الرشيدة فأسأل الله العلي القدير ان يجعل هذا في موازين أعمالهم وان يحفظ لنا خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان.
لنا عظيم الشرف في لقاء سمو ولي العهد
وأوضح معالي الأستاذ فهيد بن فهد الشريف محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أن زيارة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني لمحطات تحلية المياه المالحة وانتاج الطاقة الكهربائية بالخبر وافتتاح مشروع نقل المياه المحلاة إلى محافظتي الأحساء وبقيق هي تكريم لجميع العاملين في المؤسسة. وأكد معاليه أن لقاء سموه الكريم هو تشريف أيما تشريف. وأكد أننا نقطف ثمار ما بذره سموه عام 1420هـ يوم وضع حجر الأساس لهذا المشروع المهم في محافظة الأحساء واليوم يتفضل سموه الكريم بتشغيل هذا المشروع بعد استكماله ودعا الله العلي القدير ان ينفع به ويجعله في موازين حسنات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وكل من عمل على إنجازه حتى أصبح حقيقة ماثلة للعيان.
وأضاف معاليه أن هذا المشروع يتكون من انبوب رئيسي طوله (133) كلم بقطر (1400) ملم مصنع من الأنابيب الحديدية المبطنة من الداخل والمونة الاسمنتية ومغلف من الخارج بنظام حماية متقدم مكون من ثلاث طبقات ويتجه من محطات تحلية الخبر إلى محافظة الأحساء بسعة (90) ألف متر مكعب يومياً أي ما يعادل (20) مليون جالون ويتفرع منه أنبوب بطول (8) كلم بقطر (600) ملم بالمواصفات نفسها لوصل المياه المحلاة إلى محافظة بقيق بسعة (11) ألف متر مكعب يومياً أي ما يعادل (2.5) مليون جالون يومياً وتبلغ تكاليف انشائه (578) مليون ريال وهو مشروع تضافرت كل عناصر النجاح له بفضل الله عز وجل وقد تم تنفيذه من قبل مقاول سعودي كما ان الأنابيب والمواد الأخرى صناعة سعودية والإشراف عليه تم بواسطة مهندسين سعوديين من منسوبي المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أي أنه مشروع سعودي بالكامل تقريباً.
ورفع معالي الأستاذ فهيد بن فهد الشريف محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وحكومته الرشيدة على دعم وتنفيذ هذا المشروع ولسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبدالعزيز على تفضله بتشريف حفل تشغيله داعياً الله أن يحفظ لبلادنا قيادتها الحكيمة وأن يديم علينا نعمة الاستقرار والأمان.
كما شكر معاليه صاحب المعالي وزير المياه والكهرباء ورئيس مجلس إدارة المؤسسة المهندس عبدالله الحصين الذي تابع المشروع منذ بدايته حتى اكتمل تنفيذه وجميع منسوبي المؤسسة والمقاولين والاستشاريين الذين بذلوا كل الجهد لإنجازه وفق أفضل التصاميم والتقنيات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved