Friday 12th November,200411733العددالجمعة 29 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

كل جمعة كل جمعة
يسلبون حق الهلال ..
صالح الهويريني

في خبر مغلوط بثته (اللجنة الإعلامية) في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قبل أيام وعبر موقعها على الانترنت راحوا يذكرون (وهذه كارثة) أن فريق الاتحاد وجراء احتلاله مؤخرا للمركز (75) في التصنيف العالمي (نادي المائة) بات هو أول فريق آسيوي يحصل على هذا المركز المتقدم - على حد زعمهم - في تصنيف عالمي رغم أن الواقع يقول إن (فريق الهلال) هو صاحب أفضل مركز لفريق آسيوي يتحقق من خلال هذا التصنيف وذلك بفعل المركز (66) الذي حصل عليه خلال شهر فبراير لعام 2001م، فضلا عن حصوله أيضا على المركز (68) في العام ذاته وخلال شهر مارس ..
* صحيح أن الاتحاد هو الآخر فريق سعودي، وأن نجاحه هو نجاح للهلال، لكن (الحق حق) ويجب أن يقال، كما أن الواجب يفرض علينا الحفاظ على الأرقام من عبث العابثين لا سيما وأن المستفيد الأول وفي النهاية هي الكرة السعودية إجمالا .. فمن يعيد للهلال (حقه المسلوب) والذي ربما جاء ليؤكد أن هناك أمورا تدار في الخفاء وداخل أروقة الاتحاد الآسيوي ضد الهلال، وبرغبة أيضا سلبه لأبسط .. بل وأقل حقوقه ومثلما حدث وفي ذات الوقت من خلال سنوات عديدة مضت ؟!!
* من النادر .. بل والنادر جدا أن يتولى (رجل) رئاسة نادٍ دون أن يعتمد (ماديا) على دعم أعضاء الشرف والمعروفين منهم تحديدا من لدى الجماهير وذلك في تسيير أمور ناديه وبالذات تلك التي تختص بشئون الفريق الكروي الأول .. ويعتبر الأمير محمد بن فيصل الرئيس الهلالي الحالي أحد هؤلاء (النوادر) من الرؤساء، ولهذا السبب لم نقرأ لسموه (ميزانيتنا ليس فيها ما يكفي) .. أو حتى أيضا تذمر من عدم وجود الدعم المادي (اللي عليه الكلام) من لدى أعضاء الشرف المعروفين وذلك عند الشروع في مفاوضة هذا النجم أو ذاك مما ساعد إدارة سموه وبالتالي على دعم صفوف فريقها الكروي بأكثر من نجم، بل وتنفيذ أيضا الكثير من الأفكار التي من شأنها أن تثري حاجة الهلال وتحقق أيضا رغبات جماهيره، وذلك في ظل (مصادر الدعم الأخرى) التي تعتمد عليها الإدارة وربما كانت غير معروفة من لدى غالبية جماهير الأزرق ..
* ولعله من المناسب أن أنوه إلى دعم الأمير عبدالله بن مساعد (500) ألف ريال والأستاذ صالح الصقري (150) ألف ريال للخزينة الهلالية والذي كان ولا شك محل تقدير الأمير محمد بن فيصل وكل الهلايين ..
* سألني أحد الأصدقاء: عن آخر أخبار مهرجان اعتزال الفيلسوف يوسف الثنيان، فأجبته مستفسرا، وهل للمهرجان أخبار أولى أكيدة (أقول أكيدة) حتى تسألني عن آخرها ؟!!
لماذا يدعم البلوي النصر ؟!!
* يتساءل الكثيرون عن السر الذي يقف خلف دعم (منصور البلوي) للنصر باعتبار أن في ذلك غرابة كبيرة ولأسباب عديدة لعل من أهمها بل وأولها أن البلوي رئيس نادٍ (أقول رئيس نادٍ) ظل .. وما زال يبذل كل جهوده المادية .. والمعنوية من أجل الارتقاء بمستوى .. ومكانة الفريق الكروي في ناديه، فكيف يقوم بدعم فريق آخر هو في النهاية ورغم نكساته وانتكاساته ضمن عداد (الفرق العنيدة)، فضلا عن أن النصر نفسه وبغض النظر أيضا عن أي اعتبارات أخرى لديه من المحبين والرجال الأكفاء المشهود لهم بالوقوف إلى جوار ناديهم ؟.
* فهل السبب (مثلما يشاع) يكمن في أن البلوي يسعى وخلال أقرب وقت إلى المساهمة وبكل قوة إلى استعادة التنافس التقليدي المفقود بين النصر والهلال في المنطقة الوسطى تحديدا لعل ذلك يساهم وبالتالي في وقوف الأول عثرة في طريق الثاني وإبعاده وفي النهاية - أي الهلال - عن طريق (فريق الاتحاد) في مساعيه الجادة والقوية نحو تحقيق أهدافه الحالية والمستقبلية، لا سيما وأن (التاريخ يقول) إن الاتحاديين يخشون على فريقهم عندما يواجه الهلال أكثر بكثير من خشيتهم على فريقهم نفسه عند مواجهته للنصر (بل يتمنونه) وذلك لاعتبارات فنية ونفسية كلها تقف وفي الغالب في صف الهلال ؟.. والله أعلم !!
خواطر .. خواطر
* لو (طاع شوري) لاعب الوسط المحدود الإمكانيات لأشرت عليه بتجديد عقده ولو بنصف المبلغ الذي عرضته عليه ادارة ناديه، لأنه لو فعل غير ذلك لربما أصبح مصيره الكروي القادم في فريق الرياض أو الحمادة وربما سدودس !!
* ( الأفضلية) لا تمنح إلا لمن هو أكثر تفوقاً ونجاحات وبطولات، ولهذا من الظلم أن يمنح لقب (أفضل فريق) في تاريخ الكرة السعودية لفريق غير الهلال .. واتركوا عنكم من يقول خلاف ذلك ..
* هل بالفعل أن (محمد نور) وضع (ربطة) على رأسه في مباراة الرياض بغرض إخفاء (القزع) وتفاديا لمنعه من المشاركة في المباراة مثلما ذكر ذلك في بعض الصحف ؟.. إذا كان صحيحا فتلكم كارثة، بل ويجب التحقق منه، وبالتالي اتخاذ الإجراءات الرسمية ..
* يقول نائب رئيس الحمادة سابقا عبدالرحمن العيسى: إن مبالغ صفقات بيع عقود اللاعبين الذين انتقلوا من فريقه لفرق أخرى ذهبت - أي هذه المبالغ - إلى الحساب الشخصي لرئيس النادي حاليا فهد السديري وليس إلى خزينة النادي .. إنه قول خطير، وفيه اتهام صارخ لا بد من إثباته بحقائق ومستندات تؤكد حقيقته وواقعيته، وإلا فإنه سيخلق مشاكل لا حصر لها داخل أوساط الحمادة ..
* الاتحاد لن يشارك في بطولة أندية العالم المقبلة حتى وان فاز ببطولة الأندية الآسيوية الحالية لعام 2004م .. هكذا يقول نائب رئيس الاتحاد الآسيوي أسد تقي، وبحجة أن المشاركة من خلالها ستكون من نصيب الفرق التي ستحصل على بطولات عام 2005م .. يا خسارة!!
* نشأت أكرم (الشبابي) ظهر بصورة فنية أفضل بكثير من تلك التي كان قد أظهرها نشأت أكرم (النصراوي) في الموسم الماضي .. بالتأكيد إن لذلك أسبابه التي لا تخفى على الكثيرين ..
* تصدر فريق الشباب لفرق الدوري ب (20) نقطة فقط من عشر مباريات حصيلتها (33) نقطة ربما كان تأكيدا وبرأيي على تواضع مستوى منافسات الدوري إجمالا وحتى الآن !!
* الأخ خالد القحطاني (الدمام) الحوار الذي قرأته وتقول عنه في (منتديات النمر) ليس لدي أي جديد أضيفه عليه وتحديدا فيما يخص (شريط الثنيان) الذي رحت تستفسرني عنه في رسالتك الجميلة ..
* في الأسبوع المقبل ستغيب هذه الزاوية (كل جمعة) على أن تعود - إن شاء الله - في الأسبوع الذي يليه .. وكل عام والوطن والجميع بألف خير.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved