Friday 12th November,200411733العددالجمعة 29 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "سين وجيم"

باب الاستشارات العلمية والقضائية باب الاستشارات العلمية والقضائية

1- سعيد بن أحمد بن علي عسيري.. اليمن..
(البعد الزمني) مسألة علمية حسابية مهمة في بابها لكنها تحتاج إلى وعي تام وعقل مكين مدرك..
فإذا قلنا إن: اليوم هو الزمن وأن أجزاءه كذلك فإن ما يكون فيه من أعمال تكون حسب سرعة الوسيلة فيه فالفاكس مثلاً والإنترنت والهاتف والبريد والطيران كل ذلك يدور في حدود (البعد الزمني) أليس كذلك والعلم اليوم شاهد على قدرة الله تعالى على ما يكون منه على خلقه من تسخير الآلة والحديد والنفط والحجر وما سوى ذلك ليصبح العبد إما شاكراً أو كفوراً..
ما يتعلق بهذا: (البعد الزمني) فإن ما يجهل من الإنسان أكثر مما يعلم والله جل وعلا: {َيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} والله جل وعلا:{عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} ولعل ما وصل الينا حتى الآن من (سرعة البعد الزمني المادي) ما بين (موسكو) و(واشنطن) طيراناً هي قرابة 3 ساعات، وهذا بعد جيد في الماديات، لكن هناك فرقاً بين القدرة الممكنة وبين الإعجاز غير الممكن فلا تستطيع أي وسيلة علمية بعد من نقل (كتاب) مثلاً من (الرياض) إلى: (صنعاء) خلال (ربع ساعة ) لم أقرأ هذا ولم أسمع به من حرصي الشديد الدائم على متابعة وقراءة كل جديد.. والكتاب أقصد به (النقل المادي) له هو هو لكن أن يحدث نقل أمر مادي أكبر وأثقل خلال جزء ضئيل من الثانية نقلاً مادياً مشاهداً فهذا إعجاز وقد ورد هذا في سورة النمل في أمر عرش بلقيس فتدبر هذا.
2- سليمان أ.ع لندن
العلم لا يعرف صاحبه بشهرة ما، أو كلام ما، أو كتب، أو كثرة حوار وندوات،.. إلخ ليس بهذا يعرف العالم لكن بطول الصحبة له والوقوف على حقيقة ورعه وتقواه ومسكنه ومركبه ومادته وحياته الخاصة عن قرب.
هذا أمر لا بد منه تجده مدوناً في تراجم (الرجال) من علماء ونحاة ولغويين وأدباء ونقاد.
لكن يبقى أمر مهم في ذاته يكون شاهداً على الوصف بالعلم وذلك هو: الإضافة العلمية بنزاهة وعدل وسداد قريحة وحسن خلق وسعة بال فإن لم يكن كذلك فتبقى صفة عالم والعالم قلق جداً وأخبار العلماء لا تخفى على أحد أبداً فخذ مثلاً واحداً من كتاب موثوق (تذكرة الحفاظ) أنظره تأمله تعمق نفسياً ومادياً ووعياً في تراجمه لما يربو عن مئتي عالم نحل إمام مجدد تجد الإمام (الذهبي) اختصر الترجمة لكل عالم ليصلك بحقيقة من تطلق عليه هذه الصفة، وتطبيق هذا في كل كل حين ممكن.
3- سهاد بنت ماجد الجميعة.. أم زكي...سورية
1- يمكن للمرأة اتخاذ مصلى في بيتها وتعتكف فيه لكن يكون هذا المصلى دائماً لها.
2- يمكن أن تتولى المرأة العاقلة الأمينة حضانة بناتها وأبنائها إذا غاب والدهم ولا يعلم سبب غيابه ولا يحق للعصبة معارضتها.
قضائية
1- محمد.أ.ل
عبد الله.ع.ع (أصحاب مكاتب عقار)
علي.أ.أ.م.. الرياض
قد صدر تعميم مجلس الوزراء الموجه لصاحب السمو الملكي وزير الداخلية رقم 1584 في 14-1- 1394هـ فيما يخص ما حواه قرار مجلس الوزراء رقم 19 في 14-1-1394هـ بشأن إيجارات العقار على ما يلي:
1- لا يجوز للمستأجر التنازل بغير رضا المالك عن عقد الإيجار أو التأجير من الباطن وفي حالة مخالفته يحق للمؤجر أن يطلب إخلاء العقار.. واستثناء من ذلك:
أ - يجوز للمستأجر التنازل عن باقي المدة مدة العقد لمستأجر آخر ويحق للمؤجر عند انتهاء المدة طلب إخلائها من المستأجر الأخير.
ب - يحق للمستأجر التأجير من الباطن على القادمين لغرض الحج أو العمرة في: مكة.. والمدينة.
3- إذا توفي المستأجر فيحق لخلفه ممن كان يشاركه السكن البقاء بنفس شروط العقد في العقار المؤجر.
وكذلك يثبت هذا الحق لمن تنتقل إليه ملكية المحل التجاري بالوراثة أو البيع في حالتي موت المستأجر أو إفلاسه أو في تنازل بعض الشركاء في المحل التجاري لبعضهم.
2- محمد الشمري.. حائل
يجوز (ندب القاضي) من مكانه الذي هو فيه إلى مكان آخر لا قاضي فيه لنظر القضايا هناك، ويكون هذا بعد قناعة المسئولين في هذا الأمر من حيث الضرورة وكل ذلك يأخذ مجراه حسب أنظمة ولوائح (الندب) المدونة في بابها،
3- حصة..م.أ.. المهد
(القاضي) هو: ولي المرأة التي لا ولي لها من ولد ووالد وعصبة ورحمة إذا طلبت ذلك لحفظ حقها.
4- سلامة حمدان القرط.. العراق.. الموصل:
يحق لك رفع دعوى قضائية موثقة مادياً أو توكيل محام عنك ممن ترضى دينه وأمانته ودرايته لكن لا تعجل في الانتهاء مما تريده إنما عليك الصبر والمتابعة.
* عبد الله بن محمد.. مكة
حسب التعميم رقم 1-3/ م في 1-1-1384هـ والتعميم رقم 1466/ 3/ م في 10-6-1387هـ تجد (بارك الله فيك) يا أخ/ عبد الله أن هذين التعميمين يحسن أن تعود اليهما فيما يتعلق بشأن التمييز وحال نظر القضايا


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved