* فهد.م.م./.. الحفر
1- عِشْ ما عشت فإنَّكَ ميت/ لم أجده حديثاً.
2- زوجة العم وزوجة الخال/ ليستا من المحارم.
3- يثرب/ لا يجوز تسمية (المدينة) بها.
4- باهلة قبيلة عربية مشهورة بالسؤدد والكرم، ولا عبرة بما يقوله الشعوبيون وسواهم.
5- الاجتهاد.. لا ولمن../ صحيح.
6- طاعة ولي الأمر المسلم/ فرض لازم.
7- الرائحة/ ليست دليلاً لكنها قرنية.
* معدي.ج.م.. جدة
يمكنك الرفع إلى (ديوان المظالم) بما لديك من تبريرات ودلائل مادية، ولست أظن مثل أمرك يسقط بالتقادم.
الهداية قسمان:
1- توفيق وإلهام
2- دلالة وإرشاد.
لا يعرف العالم أنه كذلك إلا بأمور دقيقة ليس منها: الظهور والمركز آمل قراءة (تذكرة الحفاظ) و(السيرة) لابن هشام.
* وداد بنت علوان العطاس.. اليمن (أم يحيى)
(الناس نيام فإذا ماتوا استيقظوا)
ليس حديثاً، لكنه صحيح فكم ميت تمنى بعد رحيله وتركه ما كان بين يديه أن عاد فزعاً ليعيش من جديد لكن بحياة أخرى ومثل هذا أبعد ما يكون عن العواطف لأنه حقيقة وصدق الحكم العدل {وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ}.
الظلمات الثلاث هي:
1- ظلمة الرحم.
2- ظلمة المشيمة.
3- ظلمة البطن.
* ك. الناصر.. الخرج
نعم أوافقك فيما ذكرت فإن من يحصل له:( جاه وقوة) لا يرى أنه يظلم لأنه يبرر كل فعل وقول حتى إذا فقد الجاه والقوة أسف وتململ ثم تذكَّر ولعله لا يفعل بسبب عزة نفس حياتية بل يرى عادية الشيء، ولعله يغمض عينه ويطرد هواجسه الصارخة (أنت ذو حيف)، (أنت باخس)، (أنت مستقوٍ) ولعله استدراج متين لكنه لن يفطن إليه.
أما كتاب (البعد الزمني) فهو/ لعماد الدين خليل
* محمود بن سلامة بن راجح القحطاني.. اليمن
الطلاق يحصل مرة ومرتين وثلاثاً فإذا قال: طالق طلقت واحدة فان قال (ثم) طالق - اثنتين فإن قال طالق بعد مكث مدة طلقت ثلاثاً وهنا لا تحل لزوجها إلا بعد زواج آخر بشرط حصول الجماع حقيقة دون مواطأة..
وإن قال طالق ثم طالق ثم طالق فثلاث وكان في حال حضور عقل وتميز دون شرب حمر ومخدرات..
والطلاق السني أن يطلقها في حال طهر لم يجامعها فيه ولا تخرج المطلقة طلاقاً رجعياً من بيت زوجها.
* محمد.ل.ل.ط.. المدينة
المرض النفسي أمره ليس غامضاً بل هو معلوم من حال صاحبه بالضرورة،
لكن لا يحسن الحكم على بعض الحالات الطبيعية المؤقتة المصاحبة لبعض المواقف أنها مرض نفسي.
ولهذا أنصح بعدم العجلة في تشخيص الحالات إلا بعد تبين طويل من حال المراجع ونظر ملفه الطبي وتاريخ حياته وعائلته.
* سلطان بن فدعق البري البقمي.. الطائف.. الحوية
آمل مراجعة ما يلي:
معجزة فوق الرمال - لأحمد عسه
الوجود الحق - حسن هويدي
الشمائل المحمدية - للترمذي
صور من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم - لأمين دويدار
أما (الاجتهاد) فلا يعرف صاحبه إلا من خلال جدية النقاش وحرارته بعقل وحرية وحسن خلق وسعة البال وطول الصحبة لهذا العلم أو ذاك لكن: بنزاهة/ وتجرد/ وعدل/ وديانة لله تعالى/
* محمد بن سعد الفالح المحيا - الرس
ليس قوله تعالى:{وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا} (38) سورة الفرقان المراد بهم (الرس) المدينة المعروفة بالقصيم كلا إنما الآية والله تعالى أعلم المراد بها أن قوماً جاءهم نبي كريم فدعاهم وخوَّفهم الفتن والقلاقل والضعف فلما أكثر عليهم وطال أمره (دفنوه في قليب) لكن بكيد ومكر ثم رسوه بالحجارة فأخذهم الله بعد ذلك تدريجياً.
|