Friday 12th November,200411733العددالجمعة 29 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "أفاق اسلامية"

نقاط فوق الحروف نقاط فوق الحروف
تعميق الاحتساب
الشيخ صالح بن سليمان العراجه

إن مجرد تربية الطالب على تحمل مسؤولية تصرفاته ، ومسؤولية ما يحدث في المجتمع بحكم أنه أحد أفراده كاف لتعميق مبدأ الاحتساب لدى الطلاب ، وإذا نجح الأستاذ في وضع هدف سام وأقنع الطالب أن الإنسان ما خلق إلا لتحقيق هذا الهدف ، وهو عبادة الله وحده فقد زرع في الطالب شجرة مثمرة يجني خيراتها جميع أفراد المجتمع ، وأصبح الطالب يدعو إلى كل ما يخدم هذا الهدف وينكر كلما يتعارض معه.
كما أن دور المدرس لا يقف عند هذا الحد ، بل يتعداه إلى وضع الشروط اللازمة والحدود الفاصلة ، بينما يدخل في معنى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وما لا يدخل حماية للشباب من أن يقعوا في الخطأ ، كأن يدعو إلى ما ليس بمعروف أو ينكر ما ليس بمنكر.
إن أعظم الآثار السلبية التي تطرأ على الطلاب لعدم تربيتهم على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو أن تموت الغيرة عنده على محارم الله ، فلا توجد في نفسه الرغبة ولا الحماس لدعوة الناس ودلالتهم على الخير ، وأن يستمرئ المنكر ويستشري به قلبه فلا يتمعر وجهه لرؤيته ولا تحزن نفسه لوقوعه ، وهذا عين ما حذر عنه النبي - صلى الله عليه وسلم - فيمن لا ينكر المنكر بقلبه قال : (وليس بعد ذلك من الإيمان حبة خردل) ، وبهذا يتساوى لدى الناس المعروف والمنكر ، وحيئنذ تختفي شعائر الدين وتشييه الفاحشة في المجتمع والعياذ بالله).
وهذا الموضوع يدفعنا للتساؤل هل تربية الطالب على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر له أثر سلبي في تكوين شخصية أحادية التفكير والرأي ؟ نقول إن هذا قول باطل مخالف لما جاءت به الشريعة ، حيث تربية الطالب على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي في الحقيقة تربية له على العمل الجماعي والشعور بتلاحم المجتمع وتكميل بعضهم لبعض من خلال التناصح والتواصي بالخير والتناهي عن الشر ، كما جاء في قول الله تعالى : { وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ... } الآية وقوله : { كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ } فهذه الشعيرة في الأصل شعيرة جماعية وما كان منها فردياً فهو فرع عن أصل).
كما أن موضوعنا يجعلنا نرد على تساؤل البعض عن أسباب وجود فجوة بين بعض الطلاب وبعض المعلمين ، وهل للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جانب في هذا ؟ لاشك أن الفجوة التي حدثت بين الطالب والأستاذ ، بل بين الأب وابنه ، بل بين المجتمع والشباب هي بسبب ترك هذه الشعيرة بمعناها الشمولي ، حيث إن النصيحة والصراحة والوضوح في التعامل مع الآخرين نوع من أنواع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، وإن كان الناس قد وضعوا هذه الشعيرة في قالب محكم وبوتقة ضيقة فمتى فهمنا المعنى الحقيقي لشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تلاشت هذه الفجوات وتقارب أفراد المجتمع.

مدرس العلوم الشرعية بالمعهد العلمي بمحافظة الدرعية


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved