Friday 12th November,200411733العددالجمعة 29 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

رائحة الجثث المتحللة ملأت المدينة.. وانقطاع الماء والتيار الكهربائي منذ خمسة أيام رائحة الجثث المتحللة ملأت المدينة.. وانقطاع الماء والتيار الكهربائي منذ خمسة أيام
القوات الأمريكية تزعم أنها تحكم قبضتها على الفلوجة.. وتبحث عن المقاتلين

* الفلوجة - الوكالات:
قصفت قوات مشاة البحرية الأمريكية أجزاء من الفلوجة أمس الخميس بعد إعلانها السيطرة على 70 في المئة من المدينة العراقية، وتعهدت بالبحث عن المقاتلين الذين ما زالوا على قيد الحياة.
وقال الماستر سارجنت بمشاة البحرية روي ميك (هناك أعداد كبيرة من القوات الامريكية في شتى أنحاء الفلوجة بناء على معلومات من الدبابات التي تدخل وتخرج ومن الاتصالات اللاسلكية).
وقال سكان: إن رائحة الجثث المتحللة ملأت المدينة وإن الماء والتيار الكهربائي انقطعا منذ خمسة أيام، وأن الطعام الموجود لدى آلاف المدنيين المحاصرين داخل منازلهم من جراء القتال بدأ في النفاد.
وكان ميك الذي تعمل سرية الدبابات التي يتبعها في شمال غرب الفلوجة يتحدث بعد أن فتحت مدفعية مشاة البحرية نيرانها على أهداف في حي الجولان القريب الذي شهد بعض أكثر القتال ضراوة منذ بدء هجوم كامل على الفلوجة ليل الاثنين.
وقال جندي آخر بمشاة البحرية طلب عدم نشر اسمه: إن هناك حشداً كبيراً من الجنود الأمريكيين ومشاة البحرية ووحدات الدعم تجمعوا على الطريق السريع الرئيسي إلى الشرق من الفلوجة.
ويشارك في المعركة التي تهدف إلى السيطرة على أكثر مدن العراق اضطراباً على بعد 50 كيلومتراً غربي بغداد نحو عشرة آلاف من الجنود ومشاة البحرية الامريكيين مدعومين بألفي جندي من قوات الحكومة العراقية.
ومع دخول الهجوم يومه الثالث ما زال ثلاثة من أقارب رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي خطفهم متشددون مهددين بالقتل، وهددت الجماعة المتشددة بذبح غازي علاوي (75 عاماً) ابن عم اياد علاوي وزوجة ابن العم وقريبة أخرى إذا لم يوقف الهجوم.
وقالت الحكومة إن سياستها لن تتغير.
ورد المقاتلون بهجمات دموية في بلدات ومدن أخرى واستهدفوا بشكل أساسي قوات الأمن العراقية، وشهدت المدينة فترات من القتال المكثف في بعض الأحيان.
وقال الجيش الامريكي: إن طائرة قصفت مسجداً كان المقاتلون يستخدمونه لإطلاق النيران على القوات الأمريكية، وقال قائد مشاة البحرية الامريكية في الفلوجة اللفتنانت جنرال جون ساتلر للصحفيين (القتال كما تعلمون جميعا في منطقة حضرية يكون قريباً جداً وعنيفاً للغاية) مضيفا أن المقاتلين لن يستطيعوا تنسيق مقاومتهم بعد الآن. وتابع قائلاً: (إنهم الآن في جيوب صغيرة وغير ظاهرين ويتحركون في أنحاء المدينة. سنواصل البحث عنهم والقضاء عليهم).
وقال مقاتلون في شريط فيديو تلقته رويترز: إنهم يحتجزون أكثر من 20 من الحرس الوطني العراقي في الفلوجة، وظهر في الشريط رجال ملثمون يشهرون أسلحة صوب رهائن في زي الحرس الوطني.
وقال القادة الامريكيون: إن زعماء المقاتلين ربما يكونون قد فروا من الفلوجة قبل بدء الهجوم، ويقول الجيش إن 11 امريكياً وجنديين عراقيين قتلوا فضلاً عن كثير من المقاتلين، وعبرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن قلقها من أزمة الجرحى في الفلوجة وآلاف النازحين المدنيين الذين فروا من المدينة. كما شنت طائرة حربية امريكية من طراز (ايي - سي - 130) غارة على مواقع في الأحياء الشمالية الشرقية للفلوجة حيث تدور مواجهات بين المقاتين والقوات الامريكية، ودارت مواجهات صباح أمس في هذا الجزء من المدينة الذي استعادته القوات الامريكية من المقاتلين.
وقال ضابط المارينز الميجور تيم كراكر ان بامكان القوات الامريكية سحق هذه الجيوب بسهولة وضمان سيطرة سريعة على المدينة عبر استخدام القوة النارية المكثفة والتوق العسكري.
لكنه شدد على ان القيادة العسكرية (اختارت مقاربة حذرة تجنبا لاي خسائر جانبية، ولهذا السبب ما زالت هناك جيوب تقاوم).
ومن جهته، قال متحدث باسم رئيس الوزاء اياد علاوي، ان الغارة استهدفت مسجد الخليفة الراشد الذي يستخدمه المقاتلون قاعدة لعملياتهم، وأضاف في بيان ان القوات العراقية (حاولت في بادئ الأمر إسكات مصادر النيران بواسطة الأسلحة الخفيفة لكنها اضطرت إلى اللجوء لضربة جوية لاسكاتها.
من جهة أخرى ذكرت صحيفة أردنية أمس الخميس ان مئات العائلات العراقية عالقة في الصحراء العراقية هربا من العمليات العسكرية الدائرة في الرمادي بينما دخلت أكثر من 700 شاحنة محملة بالبضائع إلى العراق من الاردن منذ بدء القصف على الفلوجة.
ونقلت صحيفة (العرب اليوم) المستقلة عن مسافرين عراقيين عبروا الحدود العراقية إلى الأردن الأربعاء ان (مئات العائلات العراقية ما زال أفرادها عالقين في الصحراء العراقية وبعضهم أقام خياما مؤقتة ولا يجدون الخدمة ومتطلبات الحياة اليومية).
وقالت الصحيفة: إن هؤلاء كانوا (هربوا في الساعات الأخيرة من تزايد القصف العشوائي على مدنهم و منازلهم في الرمادي)، مضيفة ان (البعض منهم لجأ إلى الأردن مؤقتاً حتى استقرار الأوضاع الأمنية في العراق) من دون أرقام محددة لهؤلاء.
من جانب آخر، نقلت الصحيفة نفسها عن مصادر حدودية أردنية ان (عدد الشاحنات التي دخلت العراق منذ بداية الأزمة الأخيرة في الفلوجة بلغت 720 شاحنة محملة بالبضائع والمساعدات الغذائية والطبية إلى الشعب العراقي).
وأشارت الصحيفة نقلا ًعن المصادر ذاتها إلى (تراجع المسافرين إلى العراق وتزايد القادمين منه للأردن). وقد شنت طائرة حربية امريكية صباح أمس غارة على مواقع في الأحياء الشمالية الشرقية للفلوجة حيث تدور مواجهات بين المقاتين والقوات الامريكية.
وكان الجيش الامريكي أعلن الأربعاء انه قد يسيطر على المدينة في غضون 48 ساعة بعد تأكيد السيطرة على سبعين بالمئة منها.
من ناحية أخرى وجّه إمام مسجد ابن تيمية السني في بغداد الشيخ مهدي الصميدعي أمس انتقادات إلى المرجع الشيعي الكبير آية الله علي السيستاني بسبب صمته حيال الهجوم العسكري الامريكي العراقي على الفلوجة، وقال لوكالة فرانس برس (نعاتب السيد السيستاني كيف لم يصدر أي شيء فكل أهل السنة والجماعة وقفوا وقفة واحدة مع أهل النجف ومدينة الصدر). وأضاف متسائلاً (هل الأمر لا يهمهم أوليست الفلوجة من العراق وأهلها عراقيون؟
من جهة أخرى أعلنت الولايات المتحدة استعدادها لتخصيص حوالي 90 مليون دولار على الأقل لمشاريع إعادة إعمار مدينة الفلوجة التي تتعرض لهجوم واسع تشنه القوات الامريكية والعراقية ضد المقاومين. وذكرت وزارة الخارجية ان هذه المبالغ متوافرة لانفاقها في مشاريع مساعدة عندما تتوقف المعارك. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض ريتشارد باوتشر (لدينا الآن 99 مشروعاً تقدر ب 89.12 مليون دولار مبرمجة لانفاقها في الفلوجة قبل 31 كانون الثاني - يناير 2005). وأضاف أن من الممكن زيادة هذا المبلغ بسبب الأضرار الناجمة عن الهجوم، الذي ستشكل في نهايته لجنة لتقويم الحاجات الإضافية في المدينة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved