Friday 12th November,200411733العددالجمعة 29 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

الفصائل تتعهد بدفنه في القدس الفصائل تتعهد بدفنه في القدس
حضور دولي مهيب في تشييع عرفات اليوم بالقاهرة

  *غزة - رام الله - القاهرة - العواصم - بلال أبودقة - الوكالات:
أكدت الفصائل الفلسطينية في بيت العزاء الذي أقامته بوفاة الرئيس ياسر عرفات في مقره بمدينة غزة ان يدفن جثمانه في القدس (عاصمة دولة فلسطين) محملة اسرائيل المسؤولية عن حالته الصحية التي أدت الى وفاته بسبب حصاره.
وقالت الفصائل الـ 13 الممثلة في لجنة المتابعة العليا للفصائل الوطنية والاسلامية في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه وتلي في مقر الرئاسة في غزة (نقسم بالوفاء بأن تكون القدس عاصمة دولة فلسطين المثوى والمستقر لجثمانك الطاهر يا أبا عمار).
وتابع البيان (ستدخل يا أبا عمار شهيداً كما هتفت دوماً على القدس رايحين شهداء بالملايين) مضيفة ان لجنة المتابعة العليا (تنعي ببالغ الحزن والأسى وبكل الفخر والاعتزاز هذا الفارس وتؤكد وفاءها للشهيد القائد بتجسيد وتعزيز وترسيخ وحدتنا الوطنية).
وأشار البيان الى ان وفاة ابو عمار (جاءت في ظل الظروف اللاإنسانية التي فرضها الاحتلال الاسرائيلي وتحت مرأى ومسمع العالم كله يؤكد المسؤولية المباشرة للاحتلال عن هذه الجريمة وتداعياتها).
وتوافد آلاف الفلسطينيين المعزين الى بيت العزاء في مقر عرفات السابق والذي كان تعرض أكثر من مرة لعمليات قصف جوي إسرائيلي أدت الى تدميره.
وقد اصطف عند مدخل المقر ممثلو الفصائل والقوى وبينهم خصوصا قادة من حركات فتح وحماس والجهاد الاسلامي والجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين.
الى ذلك أعلنت الرئاسة المصرية امس الخميس ان جنازة عسكرية ستقام اليوم الجمعة في القاهرة للرئيس الفلسطيني، حسبما اكد التلفزيون المصري.ونقل التلفزيون عن بيان للرئاسة المصرية ان مصر تنعي الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وتعلن الحداد ثلاثة أيام.
وأكد التلفزيون المصري ان جثمان الرئيس الفلسطيني سينقل اليوم الجمعة الى القاهرة على متن طائرة فرنسية خاصة لاقامة مراسم تشييعه قبل ان ينقل الى رام الله في اليوم نفسه لدفنه. وقالت مصادر أمنية ان الجنازة ستقام في مطار القاهرة وتتم صلاة الغائب على روحه في مسجد فيصل قرب المطار قبل ان يتم نقل الجثمان على متن مروحية عسكرية مصرية الى رام الله حيث سيدفن في المقاطعة، مقر قيادته الذي ظل محاصراً به طوال السنوات الثلاث الأخيرة من عمره.وسيشارك رؤساء وملوك عرب في جنازة عرفات في القاهرة حيث ولد بحي السكاكيني (وسط المدينة) عام 1929 وحيث أتم دراسته الجامعية بكلية الهندسة بجامعة القاهرة.وقد عقدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح اجتماعاً مشتركاً صباح أمس لمناقشة ترتيبات تشييع الجنازة.
وقد غادر وفد القيادة الفلسطيني رام الله عقب الاجتماع الى القاهرة عبر العاصمة الأردنية عمان للمشاركة في مراسم التشييع. وأعلنت حركة المقاومة الاسلامية حماس أن وفداً قيادياً منها سيشارك في الجنازة.
وقال سامي أبو زهرى المتحدث باسم الحركة في غزة ان حركته تتابع الترتيبات التي تجرى في القاهرة لتشييع جثمان عرفات.وأضاف أن الحركة دعت جميع عناصرها ومناصريها للمشاركة في كافة الترتيبات والتجهيزات والفعاليات المصاحبة لتداعيات وفاة عرفات.
هذا وقد كشف مسؤولون في القاهرة عن بعض أسماء الوفود الدولية التي أعلنت حتى قبل ظهر أمس مشاركتها في التشييع..وهي: من بلغاريا وزير الخارجية سولومون باسي، من الصين نائب رئيس الوزراء هوي ليانج يو من الدنمارك وزير الخارجية بير شتيج مولر، من اندونيسيا الرئيس سوسيلو بامبانج يودويونو من باكستان رئيس الوزراء شوكت عزيز، من جنوب افريقيا الرئيس ثابو مبيكي، من كوريا الجنوبية وزير الخارجية السابق يون يونج كوان، من السويد رئيس الوزراء جوران بيرسون، من تركيا وزير الخارجية عبد الله جول، من المملكة المتحدة وزير الخارجية جاك سترو.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved