Friday 12th November,200411733العددالجمعة 29 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

غمامة سوداء في سماء غزة ووجوم على أرضها وتلاوة القرآن في المساجد بعد وفاة عرفات غمامة سوداء في سماء غزة ووجوم على أرضها وتلاوة القرآن في المساجد بعد وفاة عرفات
حماس تواصل مهاجمة إسرائيل وفتح تؤكد أهمية الحفاظ على الوحدة الوطنية

  * غزة - رام الله - بلال أبودقة - الوكالات:
بينما أعلنت السلطة الفلسطينية الحداد الرسمي لمدة 40 يوماً وتعطيل المدارس والمؤسسات الرسمية لمدة أسبوع حداداً على الزعيم ياسر عرفات، خيم حزن وتوتر شديدان على الأراضي الفلسطينية فور إعلان النبأ فجر أمس.
وتحولت سماء مدينة غزة إلى غمامة سوداء جراء إشعال النار في إطارات السيارات فيما سمع دوي طلقات نارية كثيفة في الشوارع الرئيسية وفي محيط المقار الأمنية للسلطة الفلسطينية.
وأشعلت السيارات المارة الأضواء فيما امتنع الطلبة والموظفون عن التوجه إلى مؤسساتهم. وبدا الوجوم وعدم التصديق على وجوه الفلسطينيين.
وقال أحمد الغراوي (رحمك الله يا أبو عمار.. كان الله في عوننا من بعدك).ووضع جميل أبو حمدان الموظف في إحدى دوائر السلطة الفلسطينية كلتا يديه على وجهه وطأطأ رأسه تعبيراً عن ألمه وقال (خرجت من منزلي كالمجنون.. لا أدري ماذا أفعل ولمن أبكي وعلى من).وبدأت الجوامع والمساجد ودور العبادة بتلاوة القرآن فيما تدفق العشرات من الفلسطينيين إلى الشوارع.
وفي رام الله بدأ المئات من الفلسطينيين يتوافدون إلى مقر المقاطعة الذي حوصر به عرفات لمدة تزيد على عامين ونصف عام وسيدفن فيها، وقد أصابهم الذهول والحزن.
وقد أعلن الطيب عبد الرحيم أمين عام الرئاسة في السلطة الفلسطينية الحداد العام على الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أربعين يوماً اعتباراً من اليوم الخميس في جميع الأراضي الفلسطينية.
وستغلق المحلات التجارية ثلاثة أيام والادارات سبعة أيام لكن الحداد سيستمر أربعين يوماً يتم خلالها تنكيس الاعلام وإلغاء كل الاحتفالات.
وقالت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) أمس ان وفاة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات ستعزز تصميمها على مواصلة الهجمات ضد اسرائيل.
وقالت حماس في بيان ان (خسارة الزعيم العظيم ستزيد تصميمنا وصمودنا على مواصلة الجهاد والمقاومة ضد العدو الصهيوني) حتى يتحقق النصر والتحرير.. ونعت حماس في بيان (القائد والرمز الكبير) الرئيس ياسر عرفات الذي أمضى جل سنوات عمره (في خدمة القضية الفلسطينية والنضال من أجلها والدفاع عنها في المنابر الاقليمية والدولية ولقي في سبيلها الكثير من الأذى والحصار والملاحقة والعناء).
وأضاف البيان ان (فقدان شعبنا لهذا القائد الكبير لن يزيده الا صموداً وثباتاً ومواصلة لنهج الجهاد والمقاومة في مواجهة العدو الصهيوني حتى تحقيق النصر والتحرير).
هذا وقد أكد إسماعيل هنية عضو القيادة السياسية لحركة المقاومة الاسلامية حماس أن الشعب الفلسطيني ينتظر تحولات جذرية في واقع المؤسسة الفلسطينية وواقع الشراكة السياسية وحماية الجبهة الداخلية مشدداً على ضرورة تشكيل قيادة وطنية مشتركة تشكل مرجعية وطنية لحين إجراء الانتخابات رافضاً حدوث أي تفرد بالقرار.
جاء ذلك خلال كلمة له في تكريم أمس للصحفيين والاعلاميين العاملين في خدمة الشعب الفلسطيني وحضرها عدد من قادة حماس وحوالي 15 صحفياً وإعلامياً.
وقال الشيخ هنية ان التطورات السياسية والمنعطفات المهمة التي يمر بها الشعب الفلسطيني ستكون لها انعكاساتها ليس فقط على الساحة الفلسطينية بل ستتعداها الى البعدين الاقليمي والدولي. وأكد هنية أن الحركة أبلغت رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع ووفد حركة فتح المرافق له بكل شفافية ووضوح خلال اللقاء الثاني الذي ضم الجهتين مؤخراً والذي امتد أكثر من ساعتين أن المرحلة الحالية التي يمر بها الشعب الفلسطيني لا تحتمل اطلاقاً سياسة الترقيع أو اعادة انتاج الماضي موضحاً أن هذه المرحلة تحتاج الى إعادة ترتيب الوضع السياسي الفلسطيني.
وأوضح هنية أن حماس والشعب الفلسطيني لديهم ملاحظات كثيرة على أداء وممارسات مؤسسات السلطة الفلسطينية مشيرا في الوقت ذاته الى أن المرحلةلا تحتمل اعادة انتاج ممارسة المؤسسات التي وقف أمامها الشعب الفلسطيني بكل شرائحه وقفة جادة بالنقد والملاحظة. وشدد على ضرورة حماية وحدة الشعب الفلسطيني وتجنيبه ويلات الصراع الداخلي مشيرا الى أن حماس أثبتت خلال التجربة الماضية مدى وفائها في تجنيب شعبنا كل أشكال الصراع والاقتتال الداخلي مؤكداً أن ذلك لا يمكن أن يتم بإلقاء المسؤولية على جانب واحد مطالباً بأن تكون المسؤولية مشتركة بين كل الاطراف الفلسطينية وأن يشعر كل طرف بأنه حريص على الوحدة وعلى عدم الانزلاق في الصراع وأن يكف عن التفرد باتخاذ القرار الفلسطيني. ومن جانبها دعت حركة فتح في بيان أمس الشعب الفلسطيني الى الحفاظ على (الوحدة الوطنية) والى (الخروج في مسيرات وطنية جماهيرية) اثر وفاة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات. وقالت فتح في بيانها الذي تلقته وكالة فرانس برس والذي نعت فيه قائدها العام والزعيم التاريخي للشعب الفلسطيني ياسر عرفات انها (تدعو الجميع من أبناء شعبنا الصامد في هذه اللحظات العصيبة للخروج في مسيرات وطنية والتوجه الى ساحات مقر الرئاسة في غزة).
واهابت فتح (بالجميع والأوفياء للرئيس عرفات بإبداء أعلى درجات الوحدة والتلاحم والاصطفاف وتعزيز الوحدة الوطنية).
كما شدد البيان على ضرورة التعاون لتسهيل حركة السير والمرور اثناء المسيرات والحشودات والجنازة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved