Thursday 21st October,200411711العددالخميس 7 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "نادى السيارات"

لعشاق سباقات السيارات لعشاق سباقات السيارات
برنامج بورشه للتوقيت الرياضي يساعد على تنظيم الأداء

  قد يستغرب القارئ من تجهيز سيارة تسير على الطرقات العامة بساعة إلكترونية للعد التنازلي ولرصد الوقت اللازم لقطع مسافة معينة بالتفاصيل حتى أجزاء الثواني، وخصوصا أن مثل هذه العددات موجودة في حلبات السباقات المتخصصة.
ويزول الاستغراب عند معرفة أن بعض عشاق رياضة السيارات يقضون معظم أوقاتهم في القيادة على حلبات رياضية للتسلية ويتاح نظام العدّاد الرياضي كتجهيز يمكن طلبه بشكل إضافي مع سيارة بورشه 911 الجديدة، ويسوّق تحت تسمية Sport Chrono Package Plus.
برنامج التوقيت الرياضي
يتألف برنامج التوقيت الرياضي من عداد في وسط لوحة القيادة متصل بأنظمة إدارة وظائف المحرك وعلبة التروس ونظام التعليق الإلكتروني لاختيار البرمجة المفضلة حسب ظروف القيادة، بواسطة زر (سبورت) Sport في الكونسول الوسطى لتشغيل التوقيت أو التنقل بين عرض المقاييس المختلفة، ويكفي كبس زر عرض المعلومات لقراءة الوقت الذي تطلبته لفة حلبة أو رحلة معينة، دقة عالية تصل لجزء من الثانية ويمكن تسجيل هذه الأرقام أو حذفها، أو عرضها عبر رسوم بيانية على شاشة الكونسول، أو مقارنة طول رحلة معينة مع الوقت المطلوب لإتمامها أو لتوقع الفترة المتبقية قبل الوصول.
ومن المهام الأخرى الإضافية يقوم النظام بالتالي:
1- تسريع تفاعل المحرك في استجابته لضغط القدم على دوّاسة الوقود.
2 - زيادة حدة قطع تلقيم الوقود، عند رفع السائق لقدمه عن دوّاسة البنزين، وهو تفاعل السيارات السباقية.
3 - تعديل أقصى مجالات دوران المحرك مع تخفيف نعومة الانتقال من نسبة الى التالية لزيادة سرعة الاستجابة.
4 - تعديل معايير برنامج التحكم بالسلوك للسماح بدرجة معيّنة من الانحراف، وخصوصاً في المنعطفات ضمن حدود تسمح للسائق بتصويب السلوك.
5- تأخير تدخل مانع الانزلاق الكبحي لتمكين السائق من اختيار درجة الكبح الملائمة مثل تأخير الكبح حتى الحد الأقصى قبل دخول المنعطف بسرعة، أو لإجراء بعض الشرود الذي يضع السيارة في الخط الأنسب للسير في المنعطفات.
6 - تحويل نظام التعليق الإلكتروني الى معايير القسوة الرياضية، حيث يساعد لين التعليق بتخفيف اسباب الانزلاق.
وهذا يتوافق مع الأداء الرياضي المطلوب عند كبس زر (سبورت) في نظام العداد المبرمج، أو لتحويل نظام التعليق الإلكتروني الى وضعية القيادة العادية، اي التعليق الأقل قسوة، حتى مع وضعية الرياضية في نظام العداد المبرمج، لتخفيف احتمالات الانزلاق على أرضية شديدة الانزلاقية.
7 - تعديل معايير علبة التروس الاوتوماتيكية تيبترونيك لزيادة حدة تفاعلها وتأخير نقلها للنسب الأعلى، أو تسريع خفض النسب عند الكبح بقسوة، لاستغلال المحرك في إبطاء السيارة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved