Tuesday 28th September,200411688العددالثلاثاء 14 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الطبية"

اليرقان ( الصفرا ) عند حديثي الولادة Joundice neonatal اليرقان ( الصفرا ) عند حديثي الولادة Joundice neonatal
30% من حديثي الولادة قد يصابون باليرقان.. وعدم توافق دم الوالدين أهم الأسباب!!

*الدكتور / خالد كمال محمد :
قد يولد الطفل ويلاحظ عليه لون أصفر بالجلد أو الأغشية المخاطية (وخصوصاً العينين ) وقد يكون هذا مصدر خوف وفزع الأهل على طفلهم في أيامه الأولى ووجد أن حوالي 30 % من الأطفال حديثي الولادة يصابون بالصفرا.
وقد تظهر هذه الحالة في اليوم الأول أو خلال الأسبوع الأول من العمر أو بعد ذلك وتحديد ميعاد اكتشاف الصفراء عند حديثي الولادة يساعد بشكل كبير على تحديد الأسباب وطرق العلاج.
كيف تتكون الصفرا ( bilirubin )
تترسب أصباغ الصفرا في طبقات الجلد والأنسجة المخاطية نتيجة زيادة نسبتها بالدم وتتكون هذه الأصباغ بعد انحلال أو تكسر خلايا الدم الحمراء أما ببلوغ عمرها الافتراضي أو نتيجة أمراض تكسر الدم ( كالثلاثيميا أو نقل دم غير متوافق الفصيلة ) وتعتمد هذه الأصباغ في استقلابها على إنزيمات الكبد حتى تتحول إلى الصورة الذائبة ويتخلص الجسم منها عن طريق البول أو البراز.
الصفرا الفسيولوجية (joundice physiologic)
وتنشأ نتيجة حالة كسل مؤقت في الكبد وإنزيماته خلال الأيام الأولى من العمر ويلاحظ اللون الأصفر غالباً في اليوم الثالث بعد الولادة وسرعان ما يتنشط الكبد ويقوم بدورة في تخليص الجسم من الصفرا الزائدة وتختفي الحالة تماما في خلال 10 أيام, وفي معظم الأحوال لا تحتاج إلى علاج وإنما إلى الاهتمام بتغذية الطفل ورضاعته وإعطائه احتياجاته من السوائل ولكن ينصح بعمل تحليل لمعرفة نسبة الصفرا بالدم وقد يعاد التحليل حسب رأي الطبيب المعالج.
* في حالة الطفل المبتسر (الخديج) المولود قبل أن يكتمل عمره الرحمي ( 37 أسبوع حمل ) يكون الكبد أكثر خمولا ويحتاج إلى فترة أطول حتى ينشط وهنا تشتد حالات الصفرا الفسيولوجية وتستمر بعد 10 - 15 يوماً وغالباً ما يحتاج الطفل إلى علاج بوضعه تحت الأشعة فوق البنفسجية فترة أربعة أو خمسة أيام حتى لا تزداد النسبة و تبدأ في الانخفاض التدريجي.
* هناك اعتقاد خاطئ بخطورة الرضاعة الطبيعية لأنها تسبب الصفرا عند الأطفال ومحاولة لتصحيح هذه الفكرة أرجو من الأمهات بمواصلة الرضاعة حتى في وجود الصفرا وألا تتوقف الرضاعة ( 36 - 48 ساعة ) كما كان ينصح به في الماضي لخفض نسبة الصفرا فالاستمرار في الرضاعة يمنع حدوث الجفاف من حديثي الولادة والذي قد يكون العامل الأخطر في زيادة نسبة الصفرا.
* ظهور الصفرا في اليوم الأول من العمر لابد أن يؤخذ بكل اهتمام ولابد من عمل كافة التحاليل اللازمة للتشخيص.
ومن أهم أسباب الصفرا باليوم الأول
1 - عدم توافق دم الطفل والأم مما يؤدي إلى حالة من حالات تكسر كرات الدم incompitability-abo.
2 - عدم توافق دم الطفل مع الأم في عامل ( ريزوس )
incompitability-rh.
3 - حالات التسمم بالدم ( septicemia).
أضرار ارتفاع نسبة الصفرا
زيادة نسبة الصفرا على حد معين ( 2 مجم ) في الطفل الكامل و 15 مجم في الطفل المبكر (الخديج ) قد تضر بالمخ والسمع أضراراً بالغة حيث تترسب الصفرا بخلايا المخ ولذا يلزم تحديد النسبة بالتحاليل ومتابعتها حتى يتم التدخل قبل وصول الصفرا بالدم الى مراحل متقدمة.
* طرق العلاج
هناك ثلاث طرق
* استخدام بعض العقاقير التي تنشط خلايا و إنزيمات الكبد (طريقه لا يفضلها معظم الأطباء) لأن هذه العقاقير تقلل من نشاط الطفل و تخدره.
العلاج الضوئي ( phototherapy )
وهو الأكثر شعبية وأقلهم ضرراً حيث يوضع الطفل في جهاز الحضانة (incubator ) ويسلط علية ضوء ذو طول موجي محدد ومسافة محددة ويوضع في شكل لمبات طولية ( 6 لمبات) في سقف الحضانة ويلزم تغطية عين الطفل ومنطقة الحفاضة وتغيير وضعة بالحضانة كل ست ساعات ويتم متابعة الطفل عن طريق تحديد نسبة الصفراء كل ( 4 - 6 ساعات ) حسب حالة الطفل ولمدة حوالي 48 ساعة حتى يبدأ لون اصفرار الجسم في التحسن ويستمر العلاج حتى ينخفض معدل الصفرا عن حد العلاج الضوئي.
تغير الدم (transfusion exchange)
وتستخدم هذه الطريقة في حالة ارتفاع نسبة الصفرا على الرغم من العلاج الضوئي أو في حالات الأطفال (الخدج) أو حالات تكسر الدم حيث تتعدى نسبة الصفرا المعدلات المقبولة وهنا يتم سحب منتظم لدم الطفل المحتوي على مادة الصفرا واستبداله بدم متطوع خال من الصفرا ومطابق للفصيلة أو متوافق، وتتم هذه الطريقة بالمستشفى أو أجنحة العناية بالأطفال المبتسرين ( nicu ).

* استشاري أطفال - الزمالة البريطانية mrcpch


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved