Tuesday 28th September,200411688العددالثلاثاء 14 ,شعبان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

لافروف: الرباعية هيّأت الظروف لتسوية شاملة في الشرق الأوسط لافروف: الرباعية هيّأت الظروف لتسوية شاملة في الشرق الأوسط

* موسكو - سعيد طانيوس:
اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقب اجتماع الوسطاء الأربعة في أزمة الشرق الاوسط في نيويورك، ان المجموعة الرباعية (الأمم المتحدة وروسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي) قامت بخطوة إلى الإمام نحو تهيئة الظروف لتسوية كاملة وشاملة في الشرق الأوسط.
وقال الوزير الروسي إن المجموعة الرباعية أصدرت بيانا مشتركا أكدت فيه أهمية خريطة الطريق رغم انه لم يتم بعد تحقيق اي تقدم في تطبيقها.
واضاف: مع ذلك أكد الوسطاء الأربعاء أن خريطة الطريق تبقى السبيل الوحيد لإخراج النزاع الإسرائيلي الفلسطيني من الطريق المسدود، وبدء التحرك نحو تطبيق رؤية تتوخى منطقة تعيش فيها دولتا إسرائيل وفلسطين جنبا إلى جنب في سلام.
وتم تأكيد أن ثمة حاجة إلى المجموعة الرباعية في المرحلة الراهنة.
وأشار الوزير الروسي إلى عزم المجموعة الرباعية على تنفيذ خريطة الطريق بالتعاون مع البلدان العربية الا انه اعتبر انه من أجل ذلك يجب إيقاف العمليات الإرهابية.
وينبغي أن يفي الجانبان بالتزاماتهما، فيجب أن تكف إسرائيل عن توسيع المستوطنات وتصحح مسار الجدار الفاصل فيما ينبغي أن تنفذ السلطة الوطنية الفلسطينية الإصلاح المطلوب.
ونوهت المجموعة الرباعية بأنه يجب أن تتهيأ إسرائيل لانسحاب كامل من قطاع غزة كخطوة أولى على طريق تنفيذ خريطة الطريق.
ويجب أن تتعاون فلسطين وإسرائيل في تحرير قطاع غزة ونقل هذه المنطقة إلى السيادة الفلسطينية.
ونبه وزير الخارجية الروسي إلى ان الوسطاء الأربعة أكدوا على وجوب إيجاد حلول يرتضيها الجانبان وليس من جانب واحد، لكل المسائل الخاصة بالحل النهائي ومسألة عودة اللاجئين ومسار الجدار الفاصل.
وأكد أن المجموعة الرباعية ناشدت إسرائيل وفلسطين الامتناع عن القيام بخطوات من جانب واحد من شأنها ان تؤدي إلى تعقيد أكثر لحل هذه المسائل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved