Sunday 8th August,200411637العددالأحد 22 ,جمادى الثانية 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الريـاضيـة"

اليابان تنهي طموح الصين وتؤكد زعامتها للكرة الآسيوية بلقب اليابان تنهي طموح الصين وتؤكد زعامتها للكرة الآسيوية بلقب

  * بكين - أ ف ب :
أكدت اليابان زعامتها للكرة الآسيوية في الفترة الحالية بعد أن أحرزت لقب بطلة آسيا للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخها وقضت في الوقت ذاته على طموح الصين بإحراز اللقب الأول في تاريخها بفوزها عليها 2-1 على استاد العمال في بكين في المباراة النهائية للنسخة الثالثة عشرة.
وسجل تاكاشي فوكونيشي (22) وكوجي ناكاتا (65) وكييجي تامادا (90) أهداف اليابان، ولي مينغ (31) هدف الصين.
وعادلت اليابان الرقم القياسي لعدد الألقاب المسجل باسم السعودية وإيران، حيث كانت توجت بطلة عامي 1992 على أرضها، و2000 في لبنان بفوزها على السعودية في المرتين.
وفشلت الصين على أرضها وبين جمهورها في الخروج من ظل المنتخبات الكبيرة في القارة الآسيوية، فسقطت في امتحان المباراة النهائية للبطولة للمرة الثانية بعد أن كانت خسرت نهائي الدورة الثامنة في سنغافورة أمام السعودية صفر-2
وأكدت اليابان تفوقها على الصين فرفعت رصيدها إلى تسعة انتصارات عليها مقابل ست هزائم، فيما تعادلتا ثلاث مرات، كما أنه الفوز الرابع لليابان على الصين في المواجهات الأربع التي جمعتهما في نهائيات كأس آسيا، حيث كانت فازت عليها 3-2 في نصف نهائي الدورة العاشرة في هيروشيما عام 1992، ثم 1- صفر في الدور الأول من النسخة الحادية عشرة في مدينة العين الإماراتية عام 1996، و3-2 في نصف نهائي الدورة الثانية عشرة في لبنان عام 2000
زيكو: إننا نستحق اللقب
أكد مدرب منتخب اليابان، البرازيلي زيكو، أن اليابان تستحق إحراز لقب بطلة كأس آسيا لأنها تملك منتخباً جيداً، حافظ على مستوى ثابت طوال البطولة.
وقال زيكو: (إن منتخب اليابان يستحق لقب بطل كأس آسيا لأنه قدم مباريات جيدة وحافظ على مستوى ثابت طوال فترة البطولة)، مضيفاً: (قبل انطلاق الدورة لم يكن المنتخب يلعب جيداً لكنه الآن بات أفضل، فنحن شاركنا في النهائيات بغياب ثمانية لاعبين بين مصابين أو منضمين إلى المنتخب الأولمبي ومع ذلك نجحنا في إحراز اللقب وهذا يثبت أن المنتخب الياباني قوي يلعب كرة جماعية جيدة).
وتابع: (تألق في صفوف المنتخب عدد من اللاعبين في هذه البطولة، كما أن لاعبي الاحتياط كانوا على المستوى).
وأوضح زيكو (أنا سعيد جداً لأننا أحرزنا اللقب، فمن بداية المباراة وحتى نهايتها لعبنا بهدوء، وحاربنا حتى النهاية ونجحنا في تسجيل هدفين في الشوط الثاني).
وعن الجمهور الصيني قال: (منذ بداية الدورة والجمهور الصيني يشجع جميع المنتخبات التي لعبنا ضدها، وأعتقد أن منتخب اليابان تعامل مع الأمور جيداً، واليوم كان الأمر صعباً أيضاً لكننا نجحنا رغم كل شيء).
هان يضع اللوم على الحكم
وضع الهولندي اري هان مدرب منتخب الصين اللوم على الحكم بعد خسارة الصين أمام اليابان 1-3 في نهائي كأس آسيا الثالثة عشرة.
وقال هان: سجلت اليابان ثلاثة أهداف، الأول جاء من ركلة حرة ولكن لم يكن هناك خطأ، والثاني من لمسة يد، والثالث من خطأ ضد سون جيهاي ايضا، مضيفا: كيف يمكن ان نفوز بالمباراة هكذا؟؟
وتابع: أنا فعلا مستاء من الخسارة خصوصا ان المنتخب الصيني قدم عرضا قويا ولم يكن يجب ان نخسر، لكنني لست مستاء من المنتخب الذي بذل جهدا كبيرا طوال البطولة وقدم مستويات مرتفعة، وأنا فعلا آسف للخسارة.
وأضاف: الفارق بين المنتخبين هو الخبرة حتى في صنع الاخطاء، لقد سنحت لنا فرص عدة للتسجيل لم نستفد منها.
الياباني ناكامورا أفضل لاعب
حصل صانع ألعاب منتخب اليابان شونسوكي ناكامورا على لقب أفضل لاعب في كأس أمم آسيا الثالثة عشرة التي اختتمت بفوز اليابان على الصين 3-1 في المباراة النهائية في بكين.
وكانت جائزة افضل لاعب محصورة بين ناكامورا والمدافع الصيني زهانغ زهي، وحصل منتخب الصين على جائزة اللعب النظيف.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved