Thursday 8th July,200411606العددالخميس 20 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

أمين مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهوبين د. البعادي: أمين مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهوبين د. البعادي:
إنشاء أكاديميتين للموهوبين للبنين والبنات في جدة والرياض بنظام مستقل عن التعليم العام

* الرياض - سعد العجيبان :
تتجه النية لدى مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين لانشاء أكاديميتين للموهوبين تكون احداها للبنين ومقرها مدينة الرياض والأخرى للبنات وتتخذ من مدينة جدة مقراً لها بنظام مستقل عن التعليم العام.
ويبعد خروج هذا المشروع الرائد على أرض الواقع والذي يعد الأول من نوعه في المملكة.. يبعد خطوة عن التنفيذ.. إذ تحتاج المؤسسة لتنفيذه لايجاد شراكة ثلاثية الزوايا تكون هي إحداها والقطاع الحكومي ممثلاً بوزارة التربية والتعليم كزاوية ثانية والقطاع الخاص ممثلاً بالمدارس الأهلية.
وأوضح أمين عام مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين الدكتور حمد بن محمد البعادي أن الأكاديميتين هي عبارة عن مدارس بمستوى التعليم الثانوي بعد المرحلة المتوسطة يلتحق بها المتميزون في ذكائهم وقدراتهم وتحصيلهم الدراسي من الطلبة والطالبات.. ويتلقون تعليماً مركزاً ويتخرجون بامكانيات غير عادية وقدرات متميزة تؤهلهم لمواصلة تعليم متخصص في أفضل الجامعات العالمية.
ودعا د. البعادي خلال مؤتمر صحفي عقده أمس بمقر مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين بمناسبة مشاركة المملكة في المنتدى العربي السادس للأطفال المبدعين الذي عقد في جمهورية مصر العربية.. دعا الأجهزة الحكومية والقطاعات الخاصة للمشاركة في هذا المشروع المهم.
وأوضح د. البعادي أن مشروع إنشاء الأكاديميتين جاهز نسبياً ويحتاج لايجاد شركات لديهم استعداد في تمويله مادياً وبشرياً وتنظيمياً.. مشيراً إلى أن المؤسسة لديها تصور أولي بأن تكون بداية العام الدراسي ما بعد القادم بداية انشاء الأكاديميتين وربما يحتاج الأمر للتمديد لعام آخر.
وأفاد بأن الفكرة مقبولة لدى المجلس التنفيذي للمؤسسة وفي حال تقديم تصور المشروع للمجلس فسيترتب على ذلك تكوين لجنة إنشاء ترفع المشروع للمقام السامي.. وتكون الأكاديميتان بنظام خاص بها ولديها المرونة في التوظيف ووضع المناهج والأنشطة المختلفة.. وتنشئ تعليماً متميزاً خاصاً بالموهوبين.
وأوضح أمين عام مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين أن الأكاديميتين ستكون نواة لأكاديميات أخرى مستقبلاً.. مؤكداً أن المؤسسة لا تستطيع تحمل تكاليف هذا المشروع الضخم.
وتناول د. البعادي أنشطة المؤسسة في رعاية الموهوبين إذ تدير حالياً 60 برنامجاً اثرائياً صيفيا للطلبة والطالبات في مختلف مناطق المملكة إضافة إلى تنظيمها لقاء المخترعين السعوديين حيث ينعقد في شهر محرم 1426هـ اللقاء الرابع في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران برعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية.
وأضاف أن المؤسسة تسعى إلى مشاركة المخترعين السعوديين في الأنشطة الدولية مستشهداً بمشاركة المؤسسة بمجموعة من الاختراعات في مؤتمر جنيف الــ32 للمخترعين الذي يعد أكبر ملتقى للمخترعين في العالم.. وحققت المؤسسة الفوز بثماني ميداليات خلال مشاركتها وبين أن المؤسسة تعمل مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) على إنشاء أول حاضنة للمخترعين السعوديين..
وأضاف أن لدى المؤسسة نية لانشاء شركة لرأس المال المجازف تتولى تبني مخرجات المخترعين السعوديين.. داعياً المستثمرين للتعاون مع المؤسسة لانشاء الشركة.
وأوضح أن المؤسسة توفر منذ انشائها الرعاية للموهوبين بعدة أشكال منها رعايتهم عبر المنح إذ تتوفر حالياً 100 منحة للطلبة الموهوبين من رجال الأعمال والقطاع الخاص، اضافة إلى برنامج الدراسات العليا إذ تتكفل المؤسسة برعاية 7 منح دكتوراه، 6 منها في استراليا وواحدة في كندا.
ودعا د. البعادي الإعلاميين للاهتمام بتغطية الأنشطة الاثرائية بما يتوافق مع حجمها في مختلف المناطق.
من جهة ثانية أوضح مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بالمؤسسة عدنان بن صالح الطريف أن المؤسسة أنفقت ما يربو على 26 مليون ريال لتنفيذ البرامج الاثرائية بمختلف المناطق لهذا العام.
وفي سياق آخر أوضح الطريف أن المؤسسة شاركت في المنتدى العربي السادس للأطفال المبدعين المنعقد في مصر خلال الفترة من 25 ربيع الآخر 7 جمادى الأولى تحت عنوان (البرلمان العربي للطلائع) وذلك بدعوة كريمة من وزارة الشباب المصرية.
وشهد المنتدى مشاركة واسعة تمثلت في معظم بلدان الدول العربية اضافة إلى الجمعيات الأهلية والمنظمات غير الحكومية في مجال الطفولة والابداع.
وافتتح المنتدى برعاية حرم الرئيس المصري السيدة سوزان مبارك بحضور مستشار أول وزير الشباب محمد صفي الدين ووكيل الوزارة رئيس الإدارة المركزية للطلائع السيدة هدى فهمي.
وتضمن الملتقى العديد من ورش العمل دارت محاورها في التعليم واتفاقيات حقوق الطفل والعمل التطوعي اضافة إلى عدد من الحاضرات وحلقات النقاش اثراءً لقبول الرأي والرأي الآخر.
وتضمن المنتدى العديد من الفعاليات أبرزها لقاء تلفزيون الفضائية المصرية برئيس الوفد السعودي عدنان الطريفي في حوار تعريفي عن مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين وأهدافها وانجازاتها إضافة إلى لقاءات مماثلة في القناة المصرية الثانية والنيل الإخبارية والنيل الرياضية،ومحطة MBC والقناة المصرية الثالثة واذاعة صوت القاهرة وحظي المنتدى بتغطية صحفية موسعة.
وحققت مشاركة المؤسسة في المنتدى أهدافاً خاصة يأتي في مقدمتها التعريف بدورها الريادي بالكشف عن الموهوبين ورعايتهم ومساندة المخترعين وايضاح الجهد المبذول للرقي بالمستوى العلمي والتقني للفرد السعودي اضافة إلى ما وصلت إليه المملكة من تميز حضاري في مجال الموهبة والابداع.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved