Monday 28th June,200411596العددالأثنين 10 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الصيف والسياحة"

الجوف.. مقطوعة جميلة الجوف.. مقطوعة جميلة

الجوف يا جزءاً عزيزاً من الوطن الغالي يا نسمة رقيقة في الصحراء وجوهرة نبيلة في الفضاء.. يا بوابة الشمال على الجزيرة ياحباً تمتلئ به قلوبنا وجوانحنا.. أبداً نحبك في كل الظروف أيام الجفاف وأيام المطر وأيام الجدب وأيام الربيع.
الجوف أنت يا جمال الريف، وياشموخ العز، وياعبق الخزامى.. انت يا مهد الحضارات عاشت فيك قبل مليون ومائتي سنة في الشويحطية ثم تتالت فيك الحضارات الإنسانية في جميع العصور لتشمل المنطقة جميعها.. يشهد على ذلك الآثار المتعددة من قلاع وحصون وآبار وقطع أثرية ورسوم ونقوش وكتابات، لعل من أهمها حصن مارد وقلعة زعبل والرجاجيل وبئر سيسرا ومسجد عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقلعة كاف وغيرها الكثير.
الجوف أنت يا جمال الطبيعة ويا خصيب المراعي ويا وفرة المياه العذبة فيك (12000) مزرعة وألف مشروع زراعي يا موطن المليون نخلة والثلاثة ملايين زيتونة ومئات الآلاف من أشجار الفواكه وحوالي مليون رأس من الماشية يا مصدر زيت الزيتون الطبيعي في المملكة العربية السعودية.. أنت ياجوف في الجوف حلوة كما حلوة الجوف.. كنت وما زلت موطناً للكرم.. سموك وادي التفاح يقول الشاعر:


وادي التفاح اللي قصوره معلاة
الطيب يبقى فيه والعمر فاني
ويقول الشاعر الآخر:
ما تنام العين في ساعة زعلها
نبذل الأرواح عن شيء يجيها
لو يطول الوقت مانرضى بدلها
ننشد الأمجاد والأمجاد فيها

ولا يشك أحد أن الجوف جزء غال من تراب هذا الوطن العزيز ولا نشك أن قيادتنا الرشيدة أدركت أهمية الجوف وأرادت لها المجد والعز بتعيين الأمير الشاب صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أميراً لها وأهالي المنطقة يثمِّنون ذلك ويؤكدون المحبة لقادة هذه المملكة العزيزة على قلوبنا جميعا ويشكرون حكومتنا الرشيدة على ما تقدمه من مشاريع إلا أنهم يعتقدون أن نصيبها من النهضة الحديثة مازال في الطريق ويتمنون التفاتة حثيثة تؤكد ماضي الجوف العريق وحاضرها ومستقبلها المشرق.
وفي الختام أحبك أيها الجوف.. عشت فيك.. وشربت ماءك.. وتربيت على ترابك واستظللت بسمائك.. دمت لنا زاهية، وعشت عزيزة بالشرف فالحياة للشرفاء، ولن أنسى في الختام أن أقدم الشكر والتقدير لصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف على ما يبذله ويقدمه لهذه المنطقة وأبنائها، ولعل مهرجان الجوف حلوة هو إحدى هداياه لشباب المنطقة وأطفالها، كما أشكر سعادة وكيل الإمارة الأستاذ أحمد بن عبدالله آل الشيخ على مايبذله من جهود لإنجاح مهرجان الجوف حلوة، والجوف كما يقال حلوة بمائها وبنخلها وبأهلها وبأميرها.. فهي حلوة من جميع الاتجاهات أدام الله علينا جميعاً الأمن والأمان ونعمة الإسلام، والله الموفق.
نواف بن ذويبان الراشد/ رئيس لجنة التراث والثقافة بمنطقة الجوف


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved