Monday 28th June,200411596العددالأثنين 10 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

فيما عقدت جمعيتها التأسيسية أمس فيما عقدت جمعيتها التأسيسية أمس
تداول أسهم الصحراء للبتروكيماويات الأسبوع المقبل
الزامل: صرف أرباح الشركة بعد مرور 5 سنوات

* الرياض - فهد الشملاني:
عقدت شركة الصحراء للبتروكيماويات ظهر أمس بفندق ماريوت بالرياض اجتماع جمعيتها التأسيسية برئاسة رئيس مجلس إدارتها معالي المهندس عبدالعزيز الزامل بحضور تجاوز 68%، وبعدد أسهم تربو على 20500 سهم.
واستهل الاجتماع بكلمة لرئيس مجلس الادارة أوضح فيه المراحل التي مر بها إنشاء الشركة منذ عام 1998م حتى اكتملت الدراسات، حيث بدأ التنفيذ بحصول الشركة على أرض صناعية وتراخيص، وكذلك تمديد الغاز اللقيم من شركة أرامكو السعودية، والحصول كذلك على المنافع والتقنية والكهرباء، بعدها تم مناقشة جدول الأعمال المتضمن التصويت على القرارات التالية:
- التحقق من الاكتتاب بكل رأس المال، ومن الوفاء طبقاً لأحكام هذا النظام ونظام الشركات بالحد الأدنى من رأس المال وبالقدر المستحق من قيمة الأسهم وصوت عليه بنسبة 100%.
- وضع النصوص النهائية لنظام الشركة التي لا يجوز إدخال تعديلات جوهرية على النظام المعروض عليها إلا بموافقة جميع المكتتبين الممثلين فيها، وصوت عليه بنسبة 96%.
- وتعيين أول مراقبي حسابات للشركة وتحديد مكافآتهم وصوت عليه بنسبة 100%.
- والمداولة في تقرير المؤسسين عن الأعمال والنفقات التي اقتضاها التأسيس بنسبة 96%.
وقد وافقت الجمعية التأسيسية على كافة بنود جدول الأعمال.
وقد قام معالي المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الزامل رئيس مجلس إدارة شركة الصحراء للبتروكيماويات بتقديم الشكر إلى المساهمين المستثمرين والمكتتبين على ثقتهم الكبيرة بمجموعة الزامل الشركة الراعية للمشروع، وفي الشركة ومؤسسيها.
وذكر معالي المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الزامل أن أكثر من نصف مليون مواطن اكتتبوا في أسهم شركة الصحراء للبتروكيماويات بمبلغ تجاوز التسعة وثلاثين مليار ريال وبتغطية تجاوزت المائة وثلاثين مرة، مما يعتبر إنجازاً غير مسبوق في الأسواق المحلية والعالمية، ويعكس الثقة الكبيرة التي أبداها المواطنون في السياسة الاقتصادية الحكيمة لحكومة خادم الحرمين الشريفين.
ويأتي تأسيس هذه الشركة في إطار سياسة الدولة الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتنويع روافد الدخل الوطني وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.
وتوقع معالي المهندس الزامل في رد على أسئلة الصحفيين والمساهمين أن يتم طرح أسهم الشركة للتداول الأسبوع القادم حيث إن مؤسسة النقد العربي السعودي قامت بتحميل معلومات المكتتبين على الجهاز المركزي للتداول.
وبين معاليه أن الشركة لن توزع أرباحاً قبل خمس سنوات، وكذلك لأنه طبيعة الاستثمار في المشاريع الصناعية يحتاج إلى مزيد من الوقت في الاعداد والإنشاء، ويعد من الاستثمارات طويلة المدى، ولكن للمساهم حق الاحتفاظ بأسهمه أو بيعها قبل فترة توزيع الأرباح.
وقال: ان الشركة حصلت على تقنية عالية في مجال البتروكيماويات من شركة (باسل) وشركة (أوبل)، وكانت مشاركة باسل بنسبة 30%.
وبين أن دراسات الجدوى الاقتصادية أظهر ان مبيعات الشركة السنوية تفوق مليار ريال، مشيرا الى أن شركة الصحراء للبتروكيماويات هي شركة مساهمة سعودية برأس مال 1.5 مليار ريال دفعت قيمتها بالكامل، وتتخذ مدينة الرياض مقراً لها، وتمثل أغراض الشركة بالاستثمار في المشاريع الصناعية وخاصة الصناعات البتروكيماوية والكيماوية وإنتاج البروبلين والبولي بروبلين والبولي اثيلين وغيرها، وكذلك ستساهم الشركة بامتلاك وتنفيذ المشروعات اللازمة لتزويد الشركة بمتطلباتها من المواد الخام والمنافع وتسويق منتجاتها داخل المملكة وخارجها، وتمتلك العقارات وإقامة المباني للشركة.
من جهته أكد الدكتور عبدالرحمن الزامل رئيس مركز تنمية الصادرات ورئيس مجموعة الزامل أن مجال البتروكيماويات من المجالات الاستثمارية الخصبة الذي ما يزال يستوعب العديد من المستثمرين مؤكداً أن حصة المملكة في الأسواق الخارجية من تصدير البتروكيماويات لا تتجاوز 8% في الوقت الذي يفترض أن ترتفع النسبة إلى 20% تمشياً مع مكانة المملكة الراسخ في هذا المجال.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved