Monday 28th June,200411596العددالأثنين 10 ,جمادى الاولى 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

15 مليون سائح إجمالي عدد الزوار المتوقعين لماليزيا العام الجاري 15 مليون سائح إجمالي عدد الزوار المتوقعين لماليزيا العام الجاري

* الرياض - الجزيرة:
يعتبر قطاع السياحة في ماليزيا ثاني أكبر مصدر للعملة الصعبة ولهذا عملت الحكومة الماليزية على تطوير السياحة وتحويلها الى صناعة متقدمة من خلال اهتمامها بالبنية التحتية للسياحة حيث أنشأت شبكة للفنادق غطت جميع المناطق الماليزية وكذلك شبكة مواصلات بربة وبحرية وجوية نشيطة جداً إضافة الى العديد من المنشآت السياحية الأخرى كالمطاعم والمنتجعات والمنتزهات والحدائق وغيرها الأمر الذي ساعد على ازدهار القطاع السياحي فيها وأصبحت تعتبر الآن بلداً سياحياً من الدرجة الأولى لتنوع تضاريسه وأجوائه مما يجعلها وجهة السواح من مختلف دول العالم. وتسعى ماليزيا الى تنشيط حركة السياحة بينها وبين جميع بلدان العالم بشكل عام وبلدان الخليج العربي بشكل خاص إذ تتوقع مصادر ماليزية رسمية ان يصل عدد السائحين هذا العام الى نحو 15 مليون سائح بزيادة قدرها 20% عن العام الماضي 2003م مما يجعل مساهمة القطاع السياحي تصل الى 9% من الناتج المحلي الماليزي. ومع تعدد وتنوع المدن والمقاطعات الماليزية بما فيها من مقومات سياحية طبيعية فقد عملت الحكومة على التركيز على البنية التحتية لصناعة السياحة خاصة في أماكن الجذب السياحي مثل مالاكا وفاموسا وغيرها من المدن الأخرى.
أما عن مالاكا التي تعتبر رمز الحضارة المالزية، فقد ازدهرت تحت حكم سلطنة ملاكا حتى اصبحت المركز التجاري الأساسي في المنطقة واجتذبت التجار من مشرق الأرض ومغربها مثل الصين والهند والجزيرة العربية وأوروبا. وتعرضت ملاكا الى فترات استعمارية طويلة رزحت خلالها للعديد من القوى الاستعمارية حولتها خلال السنين الى بقعة لصهر الثقافات. ونظرا لتنوع تراثها التاريخي سميت ملاكا رسميا باسم (المدينة التاريخية الماليزية) وتضم بين سكانها شعوبا مختلفة والعديد من اللغات يصل تعدادها الى اكثر من (80) لغة كالصينية والهندية والبرتغالية والعربية إضافة الى الثقافة الملايوية.
يقصدها السائحون من جميع دول العالم ففيها تتجسد ملامج الحضارة الآسيوية فهي تضم العديد من المعالم التاريخية التي يتمركز أكثرها في وسط المدينة مثل بوابة سانتياغو وهي جزء من حصن فاموزا التي بناها البرتغاليون وكذلك القلعة الهولندية والتي يعتقد انها اقدم بناء هولندي في الشرق الأوسط وتقبع في الجهة اليمنى لمدينة ملاكا وتتجلى فيها مهارة صناعة واشغال الخشب الهولندي. وهناك ايضا مجمع ايركروه الذي يقع في الشمال الشرقي لمدينة ملاكا وهو مجمع سياحي داخل الغابات الجميلة ويحتوي على ماليزيا المصغرة والقرية الآسيوية المصغرة وحديقة الحيوان ومزرعة الفراشات اضافة الى فنادق ومنتجعات للسائحين.
أيه فاموسا المدينة الماليزية التي تعتبر واحدة من أهم المناطق السياحية في ماليزيا وتضم واحدا من اكبر المنتجعات السياحية ففيها حديقة الحيوان (سفاري عالم الحيوان)، وهي بيت يضم ما يزيد على 100 من الطف جنس من مملكة الحيوان ومعارض مختلفة مثل معرض الفيل ومعرض الطائر ومعرض الحيوانات المتعددة وغيرها.
ومن يقصد فاموسا سيجد انها تضم اكبر حديقة للالعاب المائية في ماليزيا والتي صممت بمقاييس امان عالمية. ويطل على هذه المرافق (فندق المنتجع) وهو فندق فسيح يحتوي على غرف مجهزة لتلبية احتياجات السائح ويوفر جميع الأكلات الماليزية والآسيوية والأوروبية.
وما يميز فاموسا ايضا هو ملعب الغولف الدولي وتظهر فيه التضاريس المتموجة واشجار النخيل الناضجة والصخور المدهشة والممرات المائية النقية، وينتهي ملعب الغولف بالممرات المائية التي تفصله من مدينة رعاة البقر وتحتوي على العديد من المرافق والخدمات والعروض السياحية مثل الفرق الموسيقية الغربية والمطاعم ومركز المساج التقليدي التايلاندي ومركز البولينغ وقرية التسوق وملاهي الأطفال. وللرياضة في فاموسا مكان ايضا فهناك نادي الطيران الشراعي والأنشطة الترويحية الأخرى مثل الفروسية وصيد السمك ومضمار الجري الصباحي والنزهة بالدراجة الهوائية في الغابات الجميلة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved