Wednesday 2nd June,200411570العددالاربعاء 14 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "تحقيقات"

« الجزيرة » تقلب أوراق 85عاماً مع الفنان التشكيلي أحمد العبدان « الجزيرة » تقلب أوراق 85عاماً مع الفنان التشكيلي أحمد العبدان
أبدع في تدوين ملحمة فتح الرياض على بيضة واحدة

  ** زيارة-سليمان العجلان:
هو فنان تشكيلي رسم مسيرة مجده في الظلام على قشرة البيض وهو نسيج وحده نشأ كريماً وعاش كريماً.. ومازال..
بلغ من العمر 85عاماً ولم تقف تلك العقود عائقاً أمام إبداعه وكرمه وعزة نفسه بل مازال يفيض بالاجلال والاحترام وهو إداري وقيادي خدم الوطن بإخلاص وأمانة لأكثر من 40 عاماً تنقل بين بريدة والدوادمي والرياض ثم عاد مرة أخرى لمسقط رأسه بريدة.
يعتب على الكثير جهات وأفراداً ويدين للبعض وهم القلة، قابل الملوك ورؤساء الدول وأصحاب السمو وأصحاب المعالي من وزراء وغيرهم ويحفظ لهم كلماتهم ومواقفهم التشجيعية رغم عقود السنين.
رسم على البيض المعالم الحضارية وكتب المعاهدات والمؤتمرات الدولية وكتب الميزانيات العامة والخاصة بالوزارات وكذلك القصائد الشعرية كل ذلك كتبه على قشرة البيض، صاحب مبدأ لايحيد عنه يحترم الدقيقة وأجزاء الدقيقة الستين، بشوش مرح يتقاطر أدباً وخلقاً رغم الـ 85 عاماً التي أجبرته على ان يستعين بالعربة الخاصة لتنقلاته داخل وخارج منزله، ذالكم هو الفنان التشكيلي أحمد بن محمد العبدان.
********
مدخل
يقول الشيخ أحمد العبدان رداً على سؤال حول النشأة، من مواليد مدينة بريدة عام 1340هـ. درستُ في مدرسة عبدالعزيز بن صالح الفرج المسماة (بالكتاتيب) ثم التحقت بمدرسة الفيصلية عام 1356هـ وهي نظامية وغادرت بريدة عام 1359هـ طلباً للرزق في مدينة الرياض ثم التحقت مباشرة بالإدارة المالية للدولة - وزارة المالية حالياً- قسم المقررات والعوائد وذلك وقت إدارة ابن سليمان ثم الأمير مساعد بن عبدالرحمن ثم عبدالله بن عدوان في عهد الملك عبدالعزيز رحمهم الله جميعاً.
نقطة الانطلاق
**اشتهرت أبا محمد بالرسم والكتابة على البيض ما السر في ذلك وكيف كانت البداية؟
- أولاً هي هواية حيث شاهدت لأول مرة عند أحد أشقائي خط آيات قرآنية على بيضة ل محمد طاهر كردي خطاط المصحف الشريف وذلك عام 1355ه ثم حاولت تقليد محمد طاهر في الكتابة فقط بعدها تطورت في الرسم وأول بيضة كتبت عليها عام 1385ه حيث اكتشفت نفسي بنفسي.
عقبة
** هل واجهتكم عقبات في بداية المسيرة ولاسيما الفاقة وشح المادة؟
- اطلاقاً لم أواجه ذلك بسبب ان مادة الخام هي البيض والحبر فقط فلا احتاج سوى ذلك وفي ذلك الزمان البيض موجود في كل بيت.
آلية
** ما الخطوات الفنية للرسم والكتابة على البيض؟
- أولاً وقبل أي شيء أقوم بسحب مادة البيض الداخلية والبياض والصفار -وذلك بواسطة- ابرة طبية- وعندما تكون البيضة فارغة تماماً اغسلها من الخارج بالماء والصابون ثم اكتب وأرسم ما أريد مستخدماً بيضة كمسودة ثم الطبع النهائي.
** لماذا لايتم الرسم والكتابة على البيضة بدون سحب المادة الداخلية؟
- لايمكن ذلك اطلاقاً حيث إنني سبق ان رسمت على بيضة بدون سحب المادة وعندما انتهيت من الرسم خلال 15 يوم وضعتها في درج لدي في غرفة النوم وتفاجأت بعد ثلاثة أيام ان صوصاً -فرخ- خرج للحياة من البيضة.
أثمن بيضة
**ماهي أثمن المخطوطات والأعمال الفنية لديكم ولمن أهديتموها؟
- هي رسم الكعبة المشرفة وقد أهديتها لشخصية كبيرة في الحكومة القطرية وهو الشيخ (فالح بن ناصر آل ثاني) والقصة في ذلك أنه في عام 1393هـ كتب كلاماً جميلاً في صحيفة الرياض عن المملكة وعن الحرم الشريف فما كان مني إلا أن رسمت في إحدى جهات البيضة الكعبة المشرفة وفي الجهة الأخرى كتب نصاً كلامه في صحيفة الرياض قبل أكثر من 25 عاما وقد اتيحت لي فرصة الاهداء له وقابلني بحرارة وأهداني هدية ثمينة!!
شيخ الفنانين
**خلال إحدى مناسبات الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم التي تمت دعوتكم لحضورها وعرض بعض أعمالكم وكان اللقاء برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز نادى سموه الفنانين التشكيليين الحاضرين وقال لهم إن أحمد العبدان هو شيخكم فما تعليقكم على ذلك؟
- أولاً أشكرك على هذا السؤال ودعني أقول إن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر منحنى هذا اللقب وهذا الوسام الذي لايقدر بثمن بل أغلى عليَّ من ملايين الريالات حينما شرفني سموه بذلك ولاسيما أن سموه طلب من جهة الاختصاص بإقامة قاعة كبرى تكون معرضاً دائماً للأعمال الفنية ببريدة وان يطلق عليها اسمي فهذا شرف كبير فشكراً لسموه الراعي بحق كما لايفوتني ان أتقدم بالشكر الجزيل لرجل أدين له بالمعروف والفضل وهو صاحب الدعوة لهذا اللقاء ذلك هو ابن بريدة البار صالح بن عبدالله التويجري له شخصياً ولزملائه كل الشكر والتقدير فما أخذته في ليلة يساوي 85عاماً.
هيرالد نيوز الأمريكية
**كتبت عنكم صحيفة (هيرالد نيوز) الأمريكية في عام 1391هـ وعن عملكم الفني فماذا عن ذلك؟
- نعم قالت الصحيفة الأمريكية كلاماً جيداً وواسعاً وكان مما قالت: إن فناناً سعودياً نشأ في الريف العربي واكتشف نفسه بنفسه وقالت: لقد أصبح العبدان فناناً بواسطة البيضة المتواضعة وذلك لأنها رمز الحياة.
وقالت إنه ينقش الكلمات بقلم الرصاص ثم بقلم الحبر الصيني الملون وذلك بواسطة ريشة رفيعة.
عتب!!
**هل يلقى الفنان التشكيلي في المملكة الدعم من جمعية الثقافة والفنون؟
- نهائياً لم يحدث بيني وبين الجمعية أي اتصال ولم أتلقَ أي رسالة منهم أنا لم أبحث عنهم وهم لم يبحثوا عني ولم أعرف لهم مقراً خلال 85عاماً.
عملية قيصرية معقدة
**هل حاولت طباعة كتاب لكم يوثق أعمالكم الفنية؟
- نعم لديَّ كتاب في ذلك بعنوان (من نوادر الفن السعودي الكتابة والرسم على البيض) وجاءت ولادة هذا الكتاب بعد معاناة كبيرة أجبرتنا على الاستعانة بعملية قيصرية معقدة حيث توجهت بعد إعداد كامل محتويات الكتاب إلى الرئاسة العامة لرعاية الشباب وقابلت وكيلها د.أحمد بن ناصر وعرضت الموضوع عليه ولم أجد أي تعاون منه فما كان مني إلا لملمت نفسي وجهدي الذاتي وطبعت الكتاب على نفقتي الخاصة.
مصباح حسن آل الشيخ
**أبا محمد ماهي أغلى هدية وحافز تلقيته داخلياً؟
- الهدايا كثيرة التي أعتز بها يأتي في مقدمتها هدية معنوية وأخرى ليست معنوية تلقيتها من وزير المعارف سابقاً حسن بن عبدالرحمن آل الشيخ حيث قال لي كلاماً جميلاً لا يمكن أن أنساه وجاء بمثابة المصباح في طريقي ولاسيما في البدايات الأولى لي عندما قابلته وأهديت له أحد أعمالي في التسعينات الهجرية.
أمنية
**(الجزيرة) أمنية لم تتحقق خلال المرحلة الفنية لكم ومازالت فماهي؟
- كم كنت أتجرع الألم والحسرة بعد أن أبدعت في رسم بيضة خاصة وفي شكل بديع وكنت أنوي إهداءها لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز رئيس ديوان مجلس الوزراء حيث قدمت العمل لأحد المسؤولين في مكتبه وهو رجل يدعى (المطوع) طالباً ان يقدمها لسموه إلا أن المطوع لم يفعل ولبثت البيضة لديه سنتين دون أن يقدمها لسمو الأمير لأسباب لا أعرفها وزرته وقلت: إذن أعطني بيضتي وهي لديَّ الآن في الارشيف الخاص ومازلت أطمح لفرصة أتمكن فيها من تقديمها لسموه.
من الزيارة:
- الشيخ العبدان فنان دمث الخق طلق المحيا يحب الخير للجميع.
- قال جاداً ونحن نتمعن في أشكال البيض في الارشيف الخاص بمنزله: حذارِ حذارِ أن تنكسر بيضة واحدة وإن فعلت فسوف أجبرك على رسم البيضة كما هي وطبق الأصل ولن أقبل حتى 20 ألفاً عن البيضة المكسورة.
- زار وأهدى للدكتور غازي القصيبي إبان توليه وزارة الصناعة والكهرباء ومازال يحفظ كلماته وهديته.
- (جرح مكة) قصيدة للشاعر غازي القصيبي كتبها على البيض وأبدع فيها كثيراً.
- ثمن كثيراً زيارة صحيفة الجزيرة له في منزله وقال: (أنا ممتن لكم في هذه الصحيفة الرائدة).
- يقول: (كم تمنيت أن يعود لي بصري كما كان كي أرسم برج بريدة الشهير على بيضة بط).
- أكد أكثر من مرة شكره وتقديره للمدير العام للتربية والتعليم بمنطقة القصيم صالح بن عبدالله التويجري.
- رسم الفنان بيضة معبرة للملك عبدالعزيز والرجال الـ60 الذين فتحوا الرياض معه بأسمائهم جميعاً في 5 شوال 1319هـ.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved