Wednesday 2nd June,200411570العددالاربعاء 14 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

في الصميم في الصميم
لمن لا يعرف التويجري...
سلطان المهوس

جاء اختيار الاستاذ صالح بن عبدالله التويجري مدير الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم ليكون المشرف العام على لجنة البرامج لمهرجان بريدة الترويحي لعام 1425هـ ليعكس روعة الدقة وعمق الثقة في رجل ارتبط اسمه بالنجاح منذ أن بدأ حياته الوظيفية قبل أكثر من عشرين عاماً.
- التويجري وهو الإداري المرموق في منطقة القصيم رجل يعرف معنى الصناعة الإدارية ويدرك ابعاد تفجير الطاقات الإبداعية وبحس الإنسان المميز يمارس دوره التربوي في محيط جميع تحركاته.
- شخصياً اعتبره رائد التربية والتعليم في عصر منطقة القصيم الحديث نظراً لتلك التحولات الهائلة التي حملت توقيع هذا الرجل العملي..
- ولأنه كذلك فإن أهالي مدينة بريدة عاصمة وعروس القصيم متفائلون بمهرجان ترويحي مبهر وجذاب يجسد معنى المثالية والترويح البريء.
لجنة (الخوف) متى تظهر؟!!
قبل ثلاث سنوات تقريباً وفي اجتماع الاتحاد الدولي لكرة القدم المنعقد في الارجنتين تم اعتماد توصية موجهة للاتحادات المحلية مضمونها ايجاد لجان لفض النزاعات الرياضية بدلاً من الخروج عن المنظومة الرياضية لدى أي طارئ او مشكلة...
- وبالفعل عملت الكثير من الاتحادات الرياضية بهذه التوصية المهمة والتي تعتبر غير ملزمة رسمياً وبدأت إيجابيات العمل بالتوصية تظهر مبكراً حيث إعادة الحقوق لأهلها بشكل سريع ودقيق وبدأت القضايا الشخصية والمالية تتناقض تدريجياً والكل عرف ما له وما عليه!!
- الاتحاد السعودي لكرة القدم وهو السباق في عملية التطوير الرياضي لم يواكب تفعيل هذه التوصية إيمانا منه بعدم جدوى وجودها في المجتمع الرياضي السعودي على اعتبار ان قضايا الرياضيين السعوديين يتم حلها عبر جهات متعددة ربما تصل للقضاء الشرعي أحياناً!
- لكن الواقع المتسارع وشدة المنافسة وكثرة التغييرات الإدارية بالأندية وعدم تحمل المسؤولين عن الأندية المتعلقات الخاصة بالرياضيين الذين هم تحت إدارتهم يجعل من وجود لجنة لفض المنازعات الرياضية السعودية، أمراً حتمياً تفرضه ظروف المرحلة المستقبلية!
- الكثير من القضايا لازالت عائقة والكثير يفقد ابسط حقوقه بسبب عدم وجود مثل تلك اللجنة الفاصلة..
(عنتر) يهدد كوادر الوطن!!
- بسبب التصاريح (العنترية) الخارجة عن الأعراف الرياضية والمهينة للكرامة والجارحة للنفس الأبية أعلن الدكتور عبدالله الجوهر والدكتور تركي المهيد عضو لجنة الكشف عن المنشطات استقالتهما النهائية مع بقايا جرح غائر وجهود لم تجد من يقدرها!!
- ووفقا للتصاريح الإعلامية فإن وقوف الأمانة العامة للاتحاد السعودي لكرة القدم وكذلك اللجنة الفنية موقف المتفرج إزاء التصاريح اللاذعة والاتهامات الجارحة والتي تفجرت بشكل غير مقبول إزاء الاتجاه بفرض عقوبة على لاعبينِ لم يتبعا الأنظمة الدولية الرياضية بشأن الكشف عن المنشطات!!
- موقف الأمانة السلبي من هواة (العنترة) الإعلامية بات يهدد الكثير من الكوادر الرياضية الوطنية المرموقة ولنا في الحكام السعوديين خير مثال والذين كرهوا التحكيم بسبب ممارسات هؤلاء (الغوغائيين) الجهلة والذين حان وقت النظر بجدية كبيرة في أمر بقائهم داخل منظومتنا الرياضية..
- خسرنا كوادر طبية وتحكيمية وغداً سنخسر الكثير والكثير مادام السكوت المطبق يعم أرجاء الأمانة المحترمة!!
- هل تعجز الأمانة العامة عن ايقاف مثل هؤلاء؟
- سؤال يبحث عن إجابة أما القرار فاغسل يديك!!
- والكثير أيضاً يستغل عدم وجود مثل هذه اللجنة ليأكل حقوق الآخرين ويطلق العنان للطعن بشخصياتهم والاستهتار بأسمائهم والعبث بتاريخهم النبيل!!
- لست أرى سبباً مقنعاً يجعل الاتحاد السعودي لكرة القدم يحجم عن اعتماد تأسيس مثل هذه اللجنة المهمة والتي ستفتح الباب على مصراعيه لكشف الكثير من الممارسات والشكاوى التي كانت مدفونة لعدم وجود المختص!!
- ربما يكون العذر لعدم وجود اللجنة ذلك السيل الهادر الذي سيلجأ اليها من الرياضيين وربما تكون مشوشة على الأنشطة الرياضية الأخرى بفعل الإثارة ولكن..
- هناك الكثير ينتظر بفارغ الصبر تلك اللجنة..
- وهناك الكثير من يخاف من وجود تلك اللجنة..
- ويبقى ان نرتقي ونتطور ونجعل الكل يخاف من انظمتنا التي لا تفرق بين صغير وكبير!!
الانتخابات تعيد (النصر)!!
- شيء جميل وحضاري ان تفصل الانتخابات النزيهة مسألة الرئاسة في نادي الوحدة ورائع ان يختار رئيس نادي الرائد الجديد عبدالعزيز التويجري طريق الانتخابات لاختيار أعضاء إدارته لان ذلك يساهم في ارتفاع نسبة القناعة لدى الغالبية وبالتالي الحصول على الاستقرار المطلوب مما ينتج عنه النجاح بإذن الله...
- في نادي النصر أحد الأندية الرياضية المهمة في خارطة الكرة السعودية وإزاء الوضع المعتم حول مسألة القيادة الإدارية للنادي خلال المرحلة القادمة ينبغي ان يخوض النصراويون تجربة (الانتخابات) لاختيار قائد المرحلة القادمة وأياً كان فمن المؤكد ان المدرج النصراوي واعضاء الشرف سيختارون من يرونه الأكفأ والأجدر مستفيدين من التاريخ النصراوي وتجارب الأندية الأخرى.
- الانتخابات النصراوية فيما لو طبقت فإنها ستبدد قناعات أزلية وستكشف الستار عن هواة زرع المشاكل بنادي النصر وستؤكد مدى تمسك النصراويين برمزهم وباني أمجادهم (ابو خالد) من عدمه!!
تصويبات
** من أكبر العقبات التي تواجه التطور والنماء الرياضي في رياضتنا ادخال العواطف في كثير من القرارات خاصة المصيرية!!
** الواقع الذي تعيشه المملكة يفرض دوراً مهماً يقع على كاهل الأندية التي يجب ان تفعّل دورها في احتواء الشباب الرياضي وتبقى عملية التمويل المادي عقبة يجب على الرئاسة العامة ايجاد الحلول لها!!
* الرمز النصراوي الأمير عبدالرحمن بن سعود حمداً لله على سلامتك وما تشوف شر، طهور وتكفير ذنوب إن شاء الله..
** يأسرك الأمير تركي بن خالد المشرف على المنتخب الأول بأخلاقه وثقافته العالية وحسن انصاته، بالفعل هو رجل مميز..
** اليوم يستقبل أمير القصيم إدارة الرائد الجديدة وبالتأكيد فإن توجيهات سموه ستكون عنوان العمل للمرحلة القادمة.
** أفحمت العجلاني يا بتّال!!
** آمل من إدارة الرائد الجديدة ان تترك مهمة استلام ميداليات المركز الثالث في دوري الأولى للإدارة السابقة وأنا متأكد من أنها ستفعل لأنها تدرك معنى المثالية والاحترام..
** اثبتت المباريات ان الحكام الأجانب لا يقلون أبداً عن المحليين والمسألة لا تتعدى شوية حمره وحلق شوارب!!
** اختيار عدد كبير من اللاعبين للمنتخب الأول يربك المدرب ويشتت ذهنه ولذلك يعمد المدربون الكبار الى اختيار تشكيلة لا تتعدى الخمسة والعشرين لاعباً ولنا في تجارب كأس العالم خير مثال!!
** الأمير خالد بن سعد الى متى وأنت تطيح بخصومك بالضربة القاضية؟!


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved