Wednesday 2nd June,200411570العددالاربعاء 14 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

نيابة عن الأمير فهد بن سلطان نيابة عن الأمير فهد بن سلطان
وزير الصحة افتتح الندوة السنوية الأولى للصيادلة

* الرياض - ياسر المعارك - واس:
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك والرئيس الفخري للجمعية الصيدلية السعودية افتتح معالي وزير الصحة الدكتور حمد المانع أمس حفل افتتاح الندوة السنوية الأولى للصيادلة التي ينظمها مستشفى قوى الأمن بالتعاون مع الجمعية الصيدلية السعودية تحت عنوان - الصيدلي وسلامة المريض - وذلك بمستشفى قوى الأمن بالرياض.
وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم القى استشاري جراحة العظام والإدارة الصحية ومدير عام برنامج مستشفى قوى الأمن الدكتور محمد بن حسن مفتي كلمة أوضح فيها ان اقامت هذه الندوة يأتي انفاذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية وسمو نائبه وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية.
وبين الدكتور مفتي ان الندوة تركز على دور الصيادلة المهم في الرعاية الصحية وهي الندوة الأولى التي تخصص يوما خاصا للصيادلة يتم من خلاله مناقشة العديد من الأمور التي تخص مهنتهم للارتقاء بها إلى المستوى المطلوب.
بعد ذلك القيت كلمة اللجنة المنظمة القاها مدير الخدمات الصيدلية الدكتور سامي المدلج بين فيها أن العلوم الصيدلانية في السنوات الماضية شهدت تطورا مذهلا لتفعيل دور الصيدلي في هذه الاتجاه من خلال اعادة صياغة البرامج الأكاديمية والتدريبية والممارسات الصيدلانية في المستشفيات لتصب في العناية بالمريض منوهاً بما حظيت به مهنة الصيدلة في المملكة من اهتمام وتطور للارتقاء بها. عقب ذلك القى معالي وزير الصحة الدكتور حمد المانع كلمة نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك والرئيس الفخري للجمعية الصيدلية السعودية اوضح فيها ان هذه الندوة تتناول جانب من جوانب الرعاية الصحية وهو جانب العلوم الصيدلية بمفهومها الحديث بدأ من توفير الدواء الأمن والفعال حتى يتم اعطاؤه للمرضى ووقاية الأصحاء بالطريقة الصحية الآمنة حيث تتضمن هذه الندوة عدد من الأبحاث التى اعتمدت من قبل هيئة التخصصات الصحية السعودية والذي تهدف إلى خدمة وسلامة المريض.
وبين ان وزارة الصحة انشئت ادارة للرعاية الصيدلية وفتحت فروعها في جميع مديريات الشؤون الصحية بمناطق المملكة لتشجيع الصيادلة على تطوير امكاناتهم ومهاراتهم بغية تقديم رعاية افضل للمريض منوها بدعم المجلس العلمي لمهنة الصيدلة من خلال التشجيع في التوسع لبرامج التدريب والتأهيل وفتح باب الابتعاث الداخلي والخارجي للصيادلة.
واشار معاليه إلى أن وزارة الصحة قامت مؤخراً ومن منطلق تحقيق الرعاية الصحية والطبية للمواطنين وسلامتهم بتحديث نظام المنشأت والمستحضرات الصيدلانية بما يتمشى مع المعطيات الحديثة في العلم وتمت موافقة مجلس الوزراء عليه ويتضمن عملية تنظيم عمل الصيدلي وفني الصيدلة ومنح التراخيص الصيدلانية سواء للعاملين او المنشأة او المستحضرات الصيدلانية او المكاتب العلمية والفنية والتسويقية للمستحضرات الصيدلانية في المملكة. اثر ذلك سلم معالي الدكتور حمد المانع الهدايا التذكارية للجهات المنظمة للندوة والمشاركين فيها.
بعد ذلك افتتح معاليه المعرض المصاحب للندوة والذي يضم كبار الشركات المصنعة للادوية ثم دشن معاليه موقع الجمعية الصيدلية السعودية على شبكة الإنترنت.
وفي الختام ادلى معالي وزير الصحة بتصريح صحفي بين فيه أن وزارة الصحة بحاجة لعدد من الصيادلة السعوديين في عدد من مناطق المملكة مشيراً إلى أن المشكلة التي تواجه الوزارة أن الصيدلي يريد التعيين في المدن الرئيسية.
ودعا معاليه الصيادله والمواطنين إلى الحذر من الأدوية المغشوشه ومن يجد دواء مغشوش فعليه أن يخبر وزارة الصحة مؤكدا معاليه أن الوزارة لن تفسح لاية دواء إلا بعد التحليل.
واعلن معاليه مسوؤلية وزارة الصحة عن الأدوية التي تم فسحها من قبل الوزارة أما الأدوية التي لم يتم فسحها فالوزارة غير مسؤولة.
حضر الحفل وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية الدكتور منصور الحواسي ومدير عام ادارة الخدمات الطبية بوزارة الداخلية الدكتور عبد الرحمن بن معمر واستشاري جراحة العظام والإدارة الصحية ومدير عام برنامج مستشفى قوى الأمن الدكتور محمد بن حسن مفتي ومدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور خالد المرغلاني وعدد من المسؤولين في وزارة الصحة والأطباء والصيادلة في المملكة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved