Friday 21st May,200411558العددالجمعة 2 ,ربيع الثاني 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

لقاء اللجنة الفرعية بغرفة الرياض يستعرض سبل تطوير أداء مقاولي القطاع لقاء اللجنة الفرعية بغرفة الرياض يستعرض سبل تطوير أداء مقاولي القطاع
مقاولو الأعمال الكهربائية يبحثون تجزئة المشروعات الكبيرة بين عدد أكبر من المقاولين

* الرياض - الجزيرة:
عقدت اللجنة الفرعية للأعمال الكهربائية المنبثقة عن لجنة المقاولين بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض لقاء برئاسة المهندس صباح بن محمد المطلق شارك فيها تجمع كبير من المقاولين في قطاع الأعمال الكهربائية، وجرت خلاله مناقشة العديد من الموضوعات والقضايا التي تشغل اهتمامات المقاولين والهادفة إلى زيادة تفعيل قطاع المقاولات ككل في خدمة الاقتصاد الوطني ورفع نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.
وتناول اللقاء سبل زيادة حصة مقاولي قطاع الأعمال الكهربائية من المشاريع المطروحة في قطاع الكهرباء، وفي هذا الإطار تقرر دعوة المقاولين الذين يتعاملون مع الشركة السعودية للكهرباء للمشاركة في الاجتماع المزمع عقده مع مسؤولي الشركة، وتمت كذلك مناقشة انعكاسات تحديد نسب العمالة المتقدمة من الخارج على قدرة المقاولين في تنفيذ المشاريع الموكلة إليهم والأداء العام للقطاع.
كما تناول اللقاء بحث كيفية تعزيز استفادة مقاولي القطاع من المميزات التي يوفرها صندوق تنمية الموارد البشرية لتأهيل وتدريب العمالة الوطنية التابعة لهم خاصة وأن قطاع المقاولات يمثل أكبر قطاع داعم للصندوق ومساهم في موارده بينما المقاولون هم الأقل استفادة من خدماته.. واستعرض المجتمعون في الإطار جهود السعودة في القطاع والمعوقات التي تقف في طريقها، وبحثوا إمكانية إنشاء صندوق لمقاولي الأعمال الكهربائية لتدريب العمالة الوطنية.
وتطرق اللقاء لمناقشة سبل تجزئة المشاريع الكبيرة لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المقاولين للمشاركة في تنفيذها كما استعرض تشكيل فريق عمل لجنة الأعمال الكهربائية لدراسة المواضيع المتخصصة بقطاع الكهرباء ووضع أجندة محددة في اللقاء المقبل لتتم مناقشتها.
وكان المهندس صباح بن محمد المطلق رئيس اللجنة الفرعية قد افتتح اللقاء بكلمة رحب فيها بالحضور، وتناول المعوقات التي تعترض قطاع الأعمال الكهربائية خاصة ما يتعلق منها بالجهات المؤثرة في أداء القطاع للأعمال الموكلة إليه مثل العلاقة مع المالكين والجهات الحكومية وجهات الإشراف والاستشاريين، وعدم توازن العقود وكذلك عدم وضوح الأنظمة وبطء الإجراءات وصعوبات التمويل وإجراءات التقاضي.
كما تطرق المطلق للصعوبات التي تتعلق بالتركيبة الداخلية لهذا القطاع من عدم وجود التخصص ونقص موارد التدريب والتأهيل وعدم وجود حوافز للارتقاء بالقدرة الفنية وإجراءات الجودة والسلامة إلى آخره من المعوقات الداخلية.
ويذكر أن اللجنة الفرعية للأعمال الكهربائية هي لجنة منبثقة عن لجنة المقاولين الرئيسية بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض، وتهتم برعاية مصالح المقاولين في قطاع الأعمال الكهربائية وتعمل على توطيد علاقاتهم مع الجهات الحكومية المعنية ونقل المشكلات والعقبات التي تحد من أدائهم كما تعمل على إعادة هيكلة القطاع وتوفر البيانات والبحوث بما يسهم في تحسين الأداء.
كما تهدف اللجنة إلى زيادة حصص المقاولين السعوديين في مشاريع البنية التحتية، متابعة الفرص المتاحة في قطاع النفط والغاز، والتوصل لآلية ودية لحل النزاعات التعاقدية ورفع كفاءة مقاولي القطاع الخاص.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved