Thursday 22nd April,200411529العددالخميس 3 ,ربيع الاول 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ضمن خطة تطويرية شاملة ضمن خطة تطويرية شاملة
الخطوط الحديدية تشتري 8 قاطرات بـ 70.5 مليون ريال

* الدمام - سعد الفردان:
أوضح معالي رئيس عام المؤسسة المهندس خالد بن حمد اليحيى بأن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية تمر في الوقت الراهن بمرحلة جديدة من حيث تهيئتها للتخصيص في ظل مشاريع توسعة الخطوط الحديدية على مستوى المملكة والتي أقرت من قبل الحكومة.
وفي هذا الإطار أضاف معاليه أن المؤسسة قامت خلال السنوات الأخيرة بتنفيذ العديد من البرامج التطويرية والمشاريع الاستثمارية الجديدة بهدف مواجهة النمو غير المسبوق على خدماتها في مجالي نقل الركاب والبضائع.
وقد قامت المؤسسة بتنفيذ برنامج تأهيل وتجديد أسطول القاطرات حسب ما صرح به مدير إدارة صيانة المتحركات المهندس عبدالله سعيد بالحداد الذي أفاد بأن نسبة جاهزية القاطرات ارتفعت خلال العامين الأخيرين واستقرت على مستويات تزيد عن 90%، وهذه القيم تعتبر مرتفعة مقارنة بالمعدلات العالمية.
ولما كان الطلب المتزايد على النقل يتطلب قاطرات إضافية لما هو متوفر، فقد قامت المؤسسة بالتوازي بتنفيذ مشروع استثماري يتمثل بتأمين عدد (8) قاطرات جديدة قام الرئيس العام للمؤسسة أمس الأربعاء بتوقيع عقدها بقيمة 70.500.000 ريال سعودي.
وسوف يتم تصنيع هذه القاطرات في كندا خلال فترة لا تزيد على 11 شهرا من قبل إحدى اكبر الشركات العالمية في هذا المجال وهي شركة (General Motors-Electro Motive Division) وبمواصفات عالية وحديثة ملائمة لظروف التشغيل في بيئة المملكة الصحراوية.
وأوضح المشرف العام على الصيانة المهندس ناصر أسعد الرفاعي بأن المؤسسة حرصت على اعداد مواصفات خاصة من قبل مهندسيها السعوديين هدفها إدخال تحسينات إضافية لإيجاد البيئة المناسبة لقائد القطار والحد من اثر المخاطر الناتجة عن ظروف خارجية مثل زحف الرمال وعبور الجمال. ومن جهة أخرى اوضح المدير الإقليمي للشركة السيد هيفز (haves)بأن القاطرات
موضوع هذا العقد هي الأوسع انتشاراً إذ يعمل منها ما يزيد عن 58000 قاطرة في أكثر من 73 دولة.
ولم يغب عن المؤسسة أهمية تدريب العنصر البشري السعودي للتعامل مع هذه القاطرات حيث أوضح الرئيس العام للمؤسسة أن هذا العقد يشمل قيام الشركة بتدريب مجموعة من الكوادر الوطنية العاملة بالمؤسسة داخل وخارج المملكة على صيانة هذه القاطرات. وأضاف معاليه بأن عملية إدراج تدريب منسوبي المؤسسة من المواطنين من خلال العقود أصبحت سياسة ثابتة تتبع في مثل هذه العقود.
ويتزامن تأمين هذه القاطرات مع مشاريع استثمارية لا تقل أهمية وذلك لمواجهة الطلب المتزايد على النقل ومن أهمها تأمين 18 عربة ركاب جديدة متوقع استلامها خلال عام، وتأمين 200 عربة تحميل مزدوج لنقل الحاويات (Double-stack Container Carriers) جاري إنهاء إجراءات توقيع عقدها ليتم توريدها خلال عشرة أشهر، وكذلك تنفيذ مشروع الإشارات والاتصالات للشبكة. وتهدف هذه المشاريع الاستثمارية مع برامج التطوير التي نفذتها المؤسسة - والتي من أهمها تجديد أسطول الركاب، تحسين خدمة الركاب، تحسين موارد الشحن، رفع نسب جاهزية أسطول النقل، إدخال التقنيات الحديثة، التدريب بواسطة نظام المحاكاة إلى الرقي بمستويات الأداء بالمؤسسة وتهيئتها لمرحلة الخصخصة في إطار المشاريع الضخمة لتوسع شبكة الخطوط الحديدية التي يجري الإعداد لطرحها على المستثمرين. وقد أسهم في تحقيق هذه الأهداف تبني المؤسسة لمنهج التخطيط الاستراتيجي من خلال رسم رؤيته ورسالته ومجموعة من القيم انبثقت منها أهداف معلنة يسهم في تحقيقها جميع العاملين بالمؤسسة، وأدت هذه الخطوات إلى نجاح المؤسسة في تعزيز موقعها داخل منظومة النقل بالمملكة حيث أظهرت الاحصائيات نمواً تاريخياً في إيراداتها حيث بلغت نسبة الزيادة في إيراداتها لعام 23- 1424هـ مقارنة بعام 20- 1421هـ ما يقارب 52%.
من جانب آخر رعى المهندس خالد بن حمد اليحيى صباح أمس الأربعاء حفل تخريج الدفعة الأولى من قائدي القطارات الذين أنهوا تدريبهم النظري والعملي في مركز التدريب بالمؤسسة على جهاز المحاكاة الآلي وعلى القاطرات خلال دورة تدريبية استمرت لسنة ونصف السنة وقد تلقى خلالها المتدربون دراسة مكثفة في القيادة وفنون الاتصال مع مركز مراقبة سير القطارات، والتعامل مع المتغيرات الطبيعية أثناء تدربهم على جهاز المحاكاة، إضافة إلى أساسيات الصيانة الأولية للقطارات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved