Saturday 3rd April,200411510العددالسبت 13 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
البطولة.. هي الاتحاد..!!
عبد الواحد المشيقح

ما قلناه ذات يوم هاهو يتأكد اليوم.. قلنا ان الواقع يقول ان الاتحاد في الوقت الحاضر أفضل الفرق المحلية.. وقلنا ان الواقع يقول أيضاً ان العميد يتمتع بزخم هائل من النجوم الذين يتناثرون في كل خطوطه.. وهم نجوم كبار أثبتوا جدارتهم غير مرة وفي أكثر من مناسبة..!!
قلنا ان هذا زمن العميد. لأنه البطل وسيستمر بكل الأبطال.. نجومه ينطلقون بكل همة وعزيمة وثبات يحصدون الألقاب.. لايلقون بالأندية ترشيحات وهمية.. أو حرباً اعلامية.. أو ضغوطاً نفسية فتفكيرهم في شعار العميد وجماهيره اكبر من ان يدع مجالاً للالتفات لما سواه.. همهم فرض هيبة اسمهم على الساحة!!
قفوا احتراماً.. وصفقوا اعجاباً بهذا العميد فمن راهن على سقوطه خسر.. ومن حاول حل معادلة تفوقه رسب.. فلن يفيد احد عبثه.. ولن تنفع أحد صفقاته.. فالعميد وحده يسير بخطى واثقة نحو منصات التتويج والبطل لايلتفت أبداً..!!
ما الذي يقال عن الاتحاد ونجومه.. سوى ان الزمن بات زمن الاتحاد فهو أفضل الفرق وأعظمها.. وفارسها.. وسيدها.. فالاتحاد مركز اشعاع.. لكل ما هو مثير وفاتن وجميل.. والاتحاد هو البطولة.. والبطولة هي الاتحاد..!!
نجوم العميد.. كانوا أهلاً للمسؤولية وتحملها.. كانوا أهلاً بتحقيق أبرز الانجازات لتضاف لصفحات المجد الاتحادي.. ولإدارة الاتحاد ان تسعد بهذا الانجاز الكبير بتحقيق كأس سمو ولي العهد الذي تحقق بعد جهد وعمل جبار لا ينكر.. صرفت الملايين من الريالات لاسعاد الجماهير الاتحادية الكبيرة التي هي أحد أهم ثرواته الحقيقية.. فهي في تواجدها تضفي البهجة والفرح حينما تحضر لمساندة فريقها.. وتلك الجماهير الرهيبة هي إحدى المزايا المؤثرة في شهرته وسمعته وتألق نجومه..!!
وللاتحاديين من الجماهير نبارك لهم البطولة الغالية ووفائهم تجاه ناديهم المولع في حب الاتحاد.. الصادق في وقفاته.. مبروك لها البطولة.. وتحية للاتحاد البطل وللأبطال الاتحاديين.. وتحية إعجاب بالإدارة الاتحادية التي عملت ودفعت من أجل ناديها.. وسعت بكل قدراتها ان يظل اسم العميد عالياً يردده الجميع بكل فخر واعتزاز.. فالاتحاديون يثمنون للرجل الاتحادي منصور البلوي عمله الجبار.. فأثمرت جهوده ونجحت أعماله..!!
خبرة المهنا..!!
الشيء المتعارف عليه هو أن الحكم كلما زاد عمره في الملاعب.. زادت خبرته وارتفع مستواه.. ويكون حريصاً على تلافي الأخطاء.. وان تكون خبرته الطويلة في الملاعب عاملاً مساعداً للتألق والنجومية.. ولكنها بأي حال من الأحوال لا تؤثر على شخصية حكم أوكلت له مهمة تنفيذ القانون وتطبيق روحه في أوقات تتطلبها ظروف المباراة..!!
إلا أن الحكم عمر المهنا.. خالف تلك القاعدة.. ولم تزده خبرته.. وتواجده الطويلة في الملاعب إلا تواضعاً في مستواه.. عمر أشدنا بكفاءته كثيراً عندما كان يستحق ذلك.. فهو استطاع في أكثر من مناسبة ان يثبت حضوره بمستواه المتألق ولكن يبدو ان عمر أراد أن يأخذ زمنه وزمن غيره.. فمبارياته التي قادها ظهر فيها بمستويات هزيلة.. المهنا افتقدناه بعد إدارته لمباراة التعاون والرائد وظهر فيها بأخطاء لا يمكن أن تصدر من حكم مستجد فما بالك بحكم يحمل الشارة الدولية منذ وقت طويل ولديه خبرة تفوق كافة الحكام.. ولجنة الحكام لم تأبه بالانتقادات التي وجهت للمهنا في تلك المباراة وعاندت في ذلك وأسندت له مباراة الهلال والشباب الأخيرة..!!
المهنا في تلك المباراة تغاضى عن طرد المدافع الشبابي بعد إعاقته لتراوري ومنح المدافع الشبابي بطاقة صفراء وهي دليل الإدانة للمهنا.. ولم يكن تردد عمر وعدم طرده للمدافع الشبابي وحده هو الضربة التي وجهت للقانون فازهقت روحه بل تساهله مع عدد من المخاشنات والأخطاء القريبة التي حدثت بالقرب من منطقة الجزاء وهي الأخطاء ذاتها التي يكررها المهنا في كل مباراة يقودها..!!
المهنا في إدارته للمباراة الأخيرة.. ظل منفعلاً وبطيئاً يدير المباراة من وسط الملعب.. واتخذ اثر ذلك القرارات الخاطئة التي غيرت من مجرى المباراة.. فهو تغاضى لمصلحة الشباب عن ضربة جزاء هلالية واضحة وصحيحة عندما اعترض المدافع الشبابي الكرة بيده داخل المنطقة متعمداً وحرم الهلال فرصة تعديل النتيجة.. وهي النتيجة التي تحدد وبشكل كبير مسيرة الفريقين في ترتيب فرق المربع..!!
عموماً نحن لا نشك في نزاهة المهنا.. ولكننا نشك في قدرته كحكم قادر على منافسة الحكام الصاعدين ومجاراتهم.. وهنا يقع اللوم على لجنة الحكام التي كان يفترض فيها اختيار طاقم التحكيم المناسب لمثل هذه المباريات المهمة.. فالفريقان يبحث كل منهما على احتلال المركز الثاني في سلم الترتيب من المجحف بحقهما ان يأتي حكم متواضع المستوى يدير المباراة من منتصف الملعب غير قادر على الحركة ومتابعة الكرة.. ليفسد المتعة ويحرم إحدى الفرق من حقها المشروع.. ويستفز الجماهير بقرارات غريبة وخاطئة..
نحن عندما نقول مثل هذا الكلام.. لم ننظر فوز الهلال على الشباب أو العكس بل ننظر بالدرجة الأولى إلى مستقبل الكرة الذي يتأثر سلبياً نتيجة إتاحة الفرصة من قبل لجنة الحكام أمام حكام ذوي كفاءات متواضعة.. وكأنها تسعى بعد ان تم الاستعانة بالحكام الأجانب لإدارة المباريات النهائية والمربع الذهبي والتي كان مرشحاً فيها عمر المهنا بدرجة كبيرة لإدارة إحداها.. وبعد ان فقد تلك الفرصة أرادت ان تكرمه باسناد المباريات المهمة له.. من هنا فإننا لا نلوم كل من طالب بحكام أجانب لايقاف نزيف الأخطاء المتكررة من الحكام والسبب مجاملة اللجنة لبعضهم على حساب الآخر.. وبالذات الذين يتسامحون لممارسة الخشونة.. ويتغاضون عن لعب الكرة باليد.. أتمنى من عمر ان يعود إلى شريط المباراة الأخيرة ويعود لشريط مباراة التعاون والرائد ليشاهد أخطاءه ويقرر (بخبرته) هل نجح في قيادتهما أم لا..؟!
بقايا..
- العقلاء اتفقوا على ايجابية البيان الصحفي للأمير خالد بن عبدالله..!!
- الأمير خالد..أحد رموز الأهلي الكبار وما قاله ليس سوى دفاع عن ناديه وحقوقه..!
- جميع.. لاعبي الاتحاد كانوا نجوماً في النهائي بيد ان حمزة ادريس يظل نجم النهائيات الأول..!
- مهما بلغ تأثير هزيمة الأهلي في النهائي فإن الجميع يستغرب ما حدث من عبدالغني وشلية تجاه أحد مشجعي الاتحاد..!
- لجنة الحكام.. استبعدت الحكم المتألق سعود العتيبي من المباريات الكبيرة دون سبب واضح..!
- هم وحدهم أبطال المسلسلات الهندية وينسبونها لغيرهم..!
- لا ارى.. داعياً لذلك الهجوم غير المبرر من رئيس الحمادة تجاه الحكام وبعض الأندية الكبيرة..!!
- الغريبة.. إن اتهامات السديري تجاه الحكم المرداس جاءت قبل قيادته لمباراة الفريق الأخيرة أمام أحد..!!
- فوز.. النجمة الكبير على الأنصار قد يدفع أبناء عنيزة للبقاء في دوري الأولى فليس هناك أمر مستحيل في عالم الكرة..!!
- مهما.. قيل من مبررات عن تجاهل قناتنا الرياضية لدوري الأولى فليس هناك أي عذر للمسؤولين عن تلك القناة..!!
- مباريات التعاون الثلاث التي كانت متبقية له في دوري الأولى منها مباراتان خارج أرضه.. ومع هذا خرج (العلامة) مطالباً بنقل مباريات الفريق خارج أرضه..!!
- عمر.. بعد اخطائه المتكررة والفاضحة في مباراة الهلال والشباب ملأ الصحف ضجيجاً مدافعاً عن قراراته العكسية..!!
- أتمنى.. من كل منتقدي العجلان ان يمنحوه ربع فرصة ثم يحاسبوه..!
- تعقيب.. عدد البطولات المزعومة يذكرنا بحواديت حبابه..!1
- بقاء سدوس في دوري الثانية يجب ان يكون دافعاً للاعبيه للعودة لدوري الأولى الموسم القادم..!!
- كان هناك هدف للشعلة لم يحتسبه الحكم أمام الأهلي..!!
آخر الكلام..
الهلال وهو يخوض اليوم لقاءه مع الأهلي المصري فإن الجماهير الزرقاء تعودت من لاعبيها التمثيل المشرف.. خاصة وانهم يمثلون الوطن..!

فاكس 063246258


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved