Saturday 3rd April,200411510العددالسبت 13 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

بمشاركة 120خبيراً من دول عربية وإسلامية وأمريكية بمشاركة 120خبيراً من دول عربية وإسلامية وأمريكية
جامعة الإمام تنظم مؤتمراً دولياً عن موقف الإسلام من الإرهاب

* الرياض - الجزيرة:
تنظم جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية خلال المدة من 1 إلى 3-3-1425هـ مؤتمراً دولياً عن (موقف الإسلام من الإرهاب) بمشاركة عدد من العلماء والباحثين والمفكرين من المملكة ودول عربية وإسلامية وأوربية والأمريكتين الجنوبية والشمالية لمعالجة قضايا الإرهاب والعنف والتطرف.
وعبر معالي مدير الجامعة الدكتور محمد بن سعد السالم عن شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - على دعم الجامعة في جميع المجالات العلمية والبحثية وخدمة المجتمع مشيراً إلى أن الجامعة وجدت الدعم غير المحدود من القيادة الرشيدة لتنظيم المؤتمر في هذا الوقت بالذات نظراً لما يمثله الإرهاب من خطر تعاني منه جميع المجتمعات الإنسانية ويهدد أمنها واستقرارها.
وقال إنه من هذا المنطلق يأتي انعقاد هذا المؤتمر العالمي لإخضاع هذه الظاهرة للدراسة العلمية التي تتناول جذور الإرهاب ودوافعه وآثاره وسبل مواجهته والتأكيد على موقف الإسلام الرافض لأي شكل من أشكال العنف والإرهاب وتوضيح وسطيته وسماحته ودعوته إلى الحوار البناء.
وأوضح الدكتور السالم أن أهداف المؤتمر تتمثل في كشف جذور الإرهاب والعنف والتطرف وبيان أن الإرهاب نتاج فكر منحرف حذر منه علماء الأمة في مختلف العصور وبيان وسطية الإسلام وعدالة أحكامه وتعاليمه وبعدها عن العنف ودعوتها إلى الحوار والإقناع وتوضيح الرأي الشرعي المستند إلى الدليل حول ما جرى من أحداث إرهابية بالمملكة والإسهام في الدفاع فكرياً وعلمياً عن موقف المملكة تجاه الإرهاب وفضح ما يروج عنها في الخارج وما يلفق حول موقفها من أكاذيب وتهم باطلة.
كما يهدف المؤتمر أيضاً إلى تقديم مقترحات علمية وتربوية ونفسية واجتماعية وإعلامية لعلاج ظاهرة الإرهاب وبيان موقف الإسلام من ذلك إضافة إلى توضيح موقف جامعة الإمام بجلاء من الفكر المنحرف وإبطال التهم التي يحاول البعض إلصاقها بها.
ولفت النظر إلى أن المؤتمر سيتناول ستة محاور رئيسة يتفرع منها مجموعة من المحاور الفرعية حيث يدور المحور الأول حول حقيقة الإرهاب والعنف والتطرف من خلال دراسة (المفاهيم واختلاف وجهات النظر حولها والجذور والمظاهر والأشكال) ويتناول المحور الثاني الإرهاب والعنف والتطرف في ميزان الشرع (القرآن الكريم والسنة النبوية ومواقف الصحابة والتابعين ومواقف العلماء ماضياً وحاضراً) فيما يتناول المحور الثالث الإرهاب والعنف والتطرف من حيث (التاريخ والأسباب والنتائج الفكرية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية وغيرها).
أما المحور الرابع فيناقش موضوع التعامل مع الإرهاب والعنف والتطرف من خلال (وظيفة العلماء والدعاة والأسرة والمدرسة والمؤسسات الاجتماعية والإعلامية والأمنية) ويعرض المحور الخامس وسطية الإسلام وسماحته ودعوته للحوار ويسلط المحور الخامس الضوء على موقف المملكة من الإرهاب والعنف والتطرف ماضياً وحاضراً من خلال (الأسس التي تقوم عليها المملكة والمنهج الذي تسير عليه وجهود المملكة في مكافحة الإرهاب والعنف والتطرف داخلياً وخارجياً).
وأفاد معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ختام تصريحه أن عدد المشاركين في المؤتمر يصل إلى أكثر من 120 مشاركاً ومشاركة في مختلف دول العالم قدموا أكثر من 60 بحثاً باللغتين العربية والإنجليزية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved