Saturday 3rd April,200411510العددالسبت 13 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

تحت رعاية الأميرة الجوهرة بنت فيصل تحت رعاية الأميرة الجوهرة بنت فيصل
التربية تنظِّم ندوة حول القاموس الإشاري وتواصل الصم

* الرياض - عبد الرحمن اليوسف:
تنظِّم الأمانة العامة للتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم ندوة أسبوع الأصم (29) تحت شعار (القاموس الإشاري وتواصل الصم مع المجتمع) خلال الفترة من 20 إلى 22 صفر 1425هـ تحت رعاية صاحبة السمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي آل سعود رئيسة مركز والدة الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز للتوحّد.
وتهدف هذه الندوة إلى المشاركة في فعاليات أسبوع الأصم التاسع والعشرين وتوعية المجتمع بالتعريف بالإعاقة السمعية أسبابها وتشخيصها وطرق علاجها والوقاية منها وتأهيل المعاقين سمعياً طبياً، وأكاديمياً ومهنياً ونفسياً واجتماعياً وإيضاح تجارب ناجحة للمعاقين سمعياً، أيضاً دور وسائل الإعلام في التوعية الشاملة في مجال الإعاقة السمعية، مع العلم بأن المسؤولة والمنظمة والقائمة بفعاليات هذه الندوة هي الدكتورة خيرية عبد الجواد العبد الجواد رئيسة اللجنة العلمية والمنظمة للفعاليات.
وستتناول هذه الندوة عدداً من المحاور والدراسات منها: أسباب الإعاقة السمعية والاحتياطات الواجب تجنبها في فترة الحمل والولادة، وأهمية التدخل المبكر للأطفال المعوقين سمعياً، ودمج الأطفال المعوقين سمعياً في برامج الدمج ومدارس التعليم العام.
أوضحت ذلك الدكتورة فوزية أخضر مديرة إدارة الإشراف التربوي للتربية الخاصة، وذكرت أن هذه الندوة ستركِّز على كافة الأنشطة التي تهم الأصم في جميع مراحل حياتهم وذلك بمشاركة عدد كبير من العنصر النسائي في جميع التخصصات المختلفة في هذا المجال. وبيَّنت د. أخضر أن من ضمن الفعاليات أيضاً عقد ورش عمل لتدريب الأمهات للتعاون مع الأصم وكيفية التخاطب معه، مشيرةً إلى أن الأمانة العامة للتربية الخاصة ستقدِّم 12 منحة دراسية للطلاب والطالبات الصم لدرجة البكالوريوس في الكليات والجامعات الأهلية في البلاد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved