Saturday 3rd April,200411510العددالسبت 13 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ارتفاع ثقة الشركات اليابانية إلى أعلى مستوى منذ سبع سنوات ارتفاع ثقة الشركات اليابانية إلى أعلى مستوى منذ سبع سنوات

* طوكيو - (د ب أ):
أعلن بنك اليابان المركزي أن الشركات الصناعية اليابانية أكثر تفاؤلاً بشأن الاقتصاد الياباني وهو ثاني أكبر اقتصاد في العالم.
جاء ذلك في تقرير البنك عن نتائج مسح (تانكان) لقياس ثقة الشركات في الاقتصاد الياباني خلال الربع الأول من العام الحالي. ارتفع مستوى الثقة في الاقتصاد الياباني في آذار-مارس الماضي مقارنة بكانون الأول- ديسمبر الماضي وذلك للفصل الرابع على التوالي. وبلغ مؤشر الثقة أعلى مستوى له منذ عام 1997.
وكشف المسح ربع السنوي الذي أصدره البنك المركزي أن مستوى ثقة الشركات الصناعية في الاقتصاد الياباني بلغ 12 نقطة إيجابية مقابل سبع نقاط إيجابية في كانون الأول-ديسمبر الماضي. النقطة الإيجابية تعني الزيادة في عدد المتفائلين عن المتشائمين. كما ارتفع مؤشر ثقة الشركات غير الصناعية إلى خمس نقاط إيجابية في آذار- مارس الماضي مقابل صفر في كانون الأول-ديسمبر الماضي.
وهذه المرة هي الأولى منذ 1996 التي يعود فيها مؤشر ثقة الشركات غير الصناعية إلى النقاط الإيجابية. وقال ياسو فوكودا كبير موظفي مجلس الوزراء الياباني في مؤتمر صحفي بعد إعلان بيانات البنك المركزي (يبدو أن الاقتصاد يتحرك في مسار الانتعاش المستمر).
وأضاف المتحدث باسم الحكومة رفيع المستوى أن الحكومة اليابانية ستواصل العمل من أجل تشجيع تحرير الاقتصاد واللامركزية لتحقيق نمو مستمر يقوده القطاع الخاص. وقد غيّر البنك المركزي الياباني أساليب المسح خلال إجراء المسح الاخير لكي يتناسب مع التغييرات الهيكلية في القطاع الصناعي الياباني بصورة أفضل. كما زاد البنك عدد الشركات التي يشملها المسح لتصل إلى 10562 شركة مقابل 8204 شركة في الماضي. كما اعتمد على حجم رأس المال وليس عدد العمال في تحديد وزن كل شركة في عينة المسح. وبالنسبة للمستقبل فإن الشركات الصناعية الكبرى تتوقع استمرار المؤشر عند مستوى 12 نقطة إيجابية حتى حزيران-يونيو المقبل في حين يتوقع زيادة مؤشر ثقة الشركات غير الصناعية إلى سبع نقاط إيجابية. كما تتوقع الشركات الصناعية الكبرى أن يكون متوسط سعر الصرف خلال العام المالي الياباني الذي يبدأ اليوم أول نيسان وحتى 31 آذار- مارس 2005 في حدود 108.43ين للدولار. رغم هذه التوقعات فقد تراجع الدولار اليوم إلى 103.97 دولار وهو أدنى مستوى له منذ أربع سنوات. ويمثل تراجع الدولار أمام الين تهديداً بالنسبة للشركات الصناعية الكبرى مثل تويوتا وهوندا وسوني التي تعتمد على التصدير فتتراجع أرباحها عند تحويل نتائج عملياتها الخارجية من الدولار إلى الين. أجرى مسح تانكان ربع السنوي خلال الفترة من 23 شباط-فبراير إلى 31 آذار- مارس الماضيين وشارك فيه 96.5 في المئة من العينة المختارة. وشمل المسح 2440 شركة كبرى رد منها على أسئلة المسح 98.2 في المئة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved