Saturday 3rd April,200411510العددالسبت 13 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فرصة استثمارية بإنشاء مصنع للعسل الطبيعي فرصة استثمارية بإنشاء مصنع للعسل الطبيعي

توفر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض دراسات الجدوى للعديد من الفرص الاستثمارية لمساعدة بعض الراغبين بالاستثمار، وقد أعدت الغرفة مؤخراً دراسة لفرصة استثمارية تقوم على إنشاء مزرعة لإنتاج العسل الطبيعي من النحل، ويتم تجميع العسل الطبيعي في عبوات مختلفة الأحجام حسب نوعية وجودة العسل المنتج، خصوصا ان الفجوة التسويقية بلغت حتى إحصاءات العام 2002 م نحو 7404 اطنان ومن مبررات إقامة المشروع توفير منتجات العسل الطبيعي بأسعار معتدلة باعتباره من السلع الرئيسية لكل أسرة، واستمرار اعتماد المملكة على الاستيراد في سد الطلب مع نمو الطلب الداخلي من السوق المحلي، وإمكانية تصدير جزء من المنتج.
وتتضمن دراسة الجدوى العديد من البيانات حول تكاليف التشغيل السنوية بما تشمله من إيجار الأرض والمواد الخام ومستلزمات الإنتاج والمنافع العامة والتسويق والترويج، والتأمين والإهلاك، وغيرها.. وتشير الدراسة إلى ان المصنع يمكن إقامته على مساحة 4500 متر مربع بينما تقدر مساحة المباني بنحو 3000 متر مربع .
وحول التكاليف الاستثمارية بدون الأرض أشارت الدراسة إلى انها تشمل المباني والإنشاءات والمعدات ووسائل النقل والانتقال ونفقات ما قبل التأسيس وغيرها.. ومن ناحية التسويق فهناك منفذان: الأول يرتبط بالمنطقة الجغرافية ويشمل السوق المحلية ودول الخليج العربي والدول العربية الأخرى، والثاني هو العملاء، ويشمل المراكز التجارية ومحلات التموينات، وتجار الجملة والتجزئة والموزعين وموردي الأغذية .. وتقدر الدراسة سعر الطن بنحو 11500 ريال.
 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved