Saturday 3rd April,200411510العددالسبت 13 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

معارض وأمسيات شعرية وثلاثة عروض مسرحية معارض وأمسيات شعرية وثلاثة عروض مسرحية
300 شخصية فكرية وإعلامية تشارك في مهرجان الإمارات الثقافي الأول

* دبي - الإمارات العربية المتحدة:
أنهت ندوة الثقافة والعلوم استعداداتها الأخيرة لاستضافة فعاليات مهرجان الإمارات الثقافي الأول الذي يقام تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع وبمشاركة نخبة من الأدباء والمفكرين والفنانين من مختلف أنحاء العالم، خلال الفترة من 5-15 أبريل المقبل.
وأوضح علي عبيد مدير المهرجان ان برنامج المهرجان يتضمن جملة من الفعاليات الهامة تتصدرها اربع ندوات فكرية تسلط الضوء على التحديات الثقافية التي تواجه المنطقة بأسرها، مؤكداً ان اختيار محاور الندوات يأتي انطلاقاً من حرص إدارة المهرجان على إتاحة مساحة زمنية للمفكرين لتدارس القضايا الفكرية المهمة التي تمثل دائرة اهتمام مشتركة بين أصحاب التخصص، وسعياً لخلق حوار جاد وعاقل يسهم في رفد المكتبة العربية بالدراسات والأبحاث العلمية المعمقة ليكون نتاجه مقدمة لبناء توعوي فكري.
واشار مدير المهرجان إلى أن الندوات ستناقش خلال ثمانية أيام العديد من الموضوعات الحيوية ذات البعدين الإنساني والثقافي، والتي سيتم طرحها من قبل مجموعة من المتخصصين والأكاديميين المشهود لهم بالسمعة العالمية.
وأوضح عبيد ان ندوة الرواية العربية التي ستقام يومي السادس والسابع من أبريل المقبل سوف تدرس برؤية نقدية، مدى تطور الفن من خلال محورين الأول حول التجارب الشخصية ويتحدث فيه حنا مينه وجمال الغيطاني عن تجربة جبل الرواد، فيما تتناول ميرال الطحاوي تجربة جيل الشباب، وعلي أبو الريش تجربة من الإمارات، والمحور الثاني يتناول المشاركون فيه أدب الرواية في بلاد المغرب العربي، ومنهم الدكتور محمد برادة وعبدالله إبراهيم الذي يتحدث عن أدب الرواية في المشرق، وتركز فاطمة خليفة في ورقتها على أدب الرواية في الإمارات العربية المتحدة، في حين يتحدث عبدالله خليفة حول تطور الرواية في دول المجلس الخليجي.
أما السينمائيون فيعقدون ندوة لتقديم شهادات في السينما يشارك فيها كل من علي أبو شادي رئيس المركز القومي للسينما في مصر، الفنانة يسرا والمخرجات واحة الراهب من سورية، رندا الشهال من لبنان، مفيدة التلاتلي من تونس، يمينة بو شويخ من الجزائر، نرجس النجار من المغرب، حياة الفهد من الكويت، مي مصري من فلسطين، جيهان الأعصر وكاملة ابو ذكرى ونوارة مراد من مصر.
وتتناول ندوة التواصل الثقافي العربي الآسيوي على مدار ثلاثة أيام ثلاثة أبعاد الأول حول التواصل الثقافي العربي الهندي، وفي البعد الثاني دراسة حول تطوير آليات التواصل العربي الياباني، أما البعد الثالث فيتحدث فيه نخبة من المتخصصين حيث يتناول الدكتور موسى بن هويدن البعد الثقافي، في حين يتحدث البروفيسور لي تشين تشونج حول تطوير التواصل العربي الآسيوي.
وفي ندوة الكتابة للطفل العربي يحاول سبعة من المتخصصين في أدب الطفل دراسة واقع الكتابة للطفل العربي من خلال مجموعة من التجارب في هذا السياق.
من جانبه أوضح بلال البدور مدير البرامج في المهرجان أن هذا الحدث الثقافي الأول من نوعه في دبي سيشهد على مدى خمسة أيام أمسيات شعرية يشارك فيها شعراء من الإمارات والعراق والكويت ومصر، إضافة إلى العروض المسرحية ومنها مسرحية (ما كان لأحمد بنت سليمان) من مسرح الشباب القومي للفنون، مسرحية الملك لير من المسرح القومي المصري، التي يقوم ببطولتها الفنان يحيى الفخراني ويخرجها احمد عبدالحليم، كما يشهد المهرجان عرضاً لفيلم من لبنان بعنوان (يلا ينام مرجان).
وتشارك في المهرجان فرق فنية فلكلورية من الإمارات، مصر تونس وأرمينيا تقدم للجمهور بعضاً من لوحاتها التعبيرية المستوحاة من الفنون الشعبية المحلية فضلا عن البرامج المنوعة من الأناشيد الطربية التي تقدمها فرقة الإنشاد الطربي التونسي.
وقال البدور ان المهرجان سيحتضن مجموعة متنوعة من المعارض التي تعتمد الريشة واللون والإبداع الرقمي ونتاج عدسات التصوير، منها معرض أوائل المطبوعات الذي سيمثل مقتنيات دار الآثار الإسلامية في دولة الكويت الصادرة ما بين 1555-1942، حيث يبلغ عدد الكتب التي سيتم عرضها 62 كتاباً.
وأشار البدور إلى أن فعاليات المهرجان ستتضمن معرضاً للاصدارات المحلية، وآخر للفنان البريطاني برندان نيلاند عميد الكلية الملكية للفنون، كما يشارك الفنان ويليام أور أحد أبرز رسامي الفروسية بالعالم بمعرض يضم 12 لوحة من الخيول الفائزة بالسباقات العالمية بالأحجام الطبيعية.
ولفت مدير البرامج في المهرجان ان الفنانين عبد القادر الريس والدكتورة نجاة مكي وجاسم ربيع العوضي سيشاركون في هذه التظاهرة العالمية، كما تشارك ندوة الثقافة والعلوم بمعرض خاص.
بدوره قال بطي الفلاسي رئيس اللجنة الإعلامية في المهرجان ان اللجنة أعدت مركزاً إعلامياً مجهزاً بأحدث التقنيات لتلبية متطلبات الإعلاميين والمراسلين الذين سيغطون فعاليات المهرجان، مشيراً إلى ان اللجنة حرصت على استضافة نخبة من الإعلاميين من مختلف محطات التلفزة العربية مثل زاهي وهبة من لبنان وجمال الشاعر من القناة الثقافية بمصر وتوفيق طه من قناة الجزيرة فضلا عن استضافة عدد من رؤساء الأقسام الثقافية في أشهر الصحف العربية.
وذكر بطي الفلاسي انه تم إنشاء موقع إلكتروني خاص للمهرجان على شبكة الإنترنت يتضمن معلومات متكاملة عن المهرجان إلى جانب التقارير اليومية التي سيزودها الفريق الإعلامي للموقع بشكل يومي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved