Thursday 25th March,200411501العددالخميس 4 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في نهاية موسم ناجح لدوري كودو لممتاز السلة في نهاية موسم ناجح لدوري كودو لممتاز السلة
أحد والدرع واللقب.. أم يؤجلها الاتحاد لمباراة فاصلة؟

* كتب - علي الأحمدي:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن بدر بن سعود رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة مساء اليوم المباراة النهائية لبطولة دوري كودو الممتاز لكرة السلة بين فريقي أحد من المدينة المنورة والاتحاد من جدة حيث يتفضل سموه بتتويج الفرق الفائزة في حالة حسم البطولة وإن تطلب الأمر مباراة فاصلة فإن التتويج سيتأخر لما بعد انتهاء تلك المباراة الفاصلة والتي سوف يتحدد مكانها بالقرعة عبر الهواء مباشرة.
يسدل الستار اليوم أو بعد المباراة الفاصلة على أقوى دوري كرة سلة تمت مشاهدته ومتابعته عبر السنوات الستة والعشرين الماضية.
نجح الاتحاد السعودي لكرة السلة في تنظيمه والإشراف عليه ووفقت الشركة الراعية عبر شركة كودو في رعايته ودعمه حتى وصل لهذه الدرجة الكبيرة من التنافس والإثارة.
يسدل الستار بالفعل على المرحلة الأولى من دوري كودو بعد ثمانين يوما على البداية لتتجه الأنظار بعد ذلك إلى المرحلة الأهم (بطولة كودو السعودية) والتي ستقام بطريقة التجمع في محافظة جدة خلال الفترة من 11 حتى 19 صفر الحالي بمشاركة الفرق الستة الأقوى (أحد، الاتحاد، الأهلي، الهلال، الأنصار) ينضم إليهم فريق الوحدة أو النهضة حيث يتحدد ذلك بعد انتهاء لقاءيهما عصر اليوم أمام القادسية والهلال.
لقاء قمة وحسم بين عملاقين
سوف يكون مسك الختام لهذا الدوري المتميز مع اللقاء الأبرز.. مع المواجهة الحاسمة بين القطبين الرئيسيين في هذه اللعبة بين العملاقين الكبيرين أحد والاتحاد.. أو لنقل الاتحاد واحد.. بين العميد والذهبي.. كلاهما عملاق وكلاهما تاريخ حافل بإنجازات الذهب.
يدخل أحد مباراة اليوم وهو يتطلع لحسم البطولة والاحتفاظ باللقب ويدخلها الاتحاد وهو يخطط لاستعادة اللقب المفقود منذ موسمين وكله تصميم على الفوز لإجبار الفريق الأحدي على مباراة فاصلة ما لم تكن نتائج الأمس قد حملت المفاجأة سواء من قبل الأهلي ضد أحد أو من الأنصار تجاه الاتحاد.
يلعب الاتحاد بمدرب جديد لكنه ليس غريبا على السلة السعودية هو الأمريكي (فالتون سيلي) ويلعب بأوراق جديدة تتمثل في المحترفين الجديدين (تشام قاد ولينارد وايت) ذلك إلى جانب نجومه المعروفين وأبرزهم علي مغري وعادل الجهني ومحمد مبيريك والكعبي والمرواني والقصاص.
بينما لا شيء جديد في الأوراق الأحدية فالمدرب هو الوطني الكابتن عبد الرحيم لال ومعه فرقته المعروفة بنجومها كمحسن خلف ووليد عطية ومحمد موسى ويسار مختار ومنير هوساوي وتوفيق عوض إلى جانب المحترفين المالي سوري ديكاتي والسنغالي نادو دياي.
لن يكون من السهولة التوقع فمباراة اليوم لا تقاس بالعوامل الفنية بقدر ما تقاس بالتركيز والخبرة والحماس وبالطبع فإن للجوانب الفنية دورها كذلك ولا سيما في التكتيك الملائم ودقة التمرير وإجادة التصويب والتقليل من الأخطاء الشخصية مع التركيز على المنطقة الخلفية (الدفاع) لأنها مفتاح الفوز لكل فريق.
العجلان والصالح للنهائي
كلفت اللجنة الفنية والحكام كلاً من الحكم الدولي عبدالله العجلان والحكم محمد الصالح بإدارة مباراة القمة بين أحد والاتحاد وهما من أكفأ حكام اللعبة يساعدهما كل من الحكم عبد السلام عمر (مسجل) وعبد الإله الشعيل (ميقاتي) وعبد الملك المحيميد (ميقاتي 24 ث).
نقل مباشر في الثالثة واللبنانية
سوف تقوم القناة الثالثة لتلفزيون المملكة العربية السعودية بنقل المباراة على الهواء مباشرة عند السادسة مساء بصوت الزميل المتألق وهيب خليل بينما ستنقلها قناة المستقبل اللبنانية الفضائية كذلك بصوت الزميل عمر العمري.
الفرق عشر بطولات
تأخذ مباراة اليوم أهمية أخرى بين الفريقين فأحد يود أولاً أن يحافظ على لقبه كبطل للدوري للمرة الثالثة على التوالي وبالتالي يحق له الاحتفاظ بالدرع ذلك إلى جانب أنه سيرفع رصيده من بطولات الدوري إلى 16 بطولة بينما يهم الاتحاد أن يستعيد اللقب ويضم الدوري إلى الكأس ويرفع رصيده من بطولات الدوري إلى ست بطولات بعد أن يجبر أحد على الفاصلة.
مواجهات أخرى لها أهمية
ضمن لقاءات الأسبوع الأخير من دوري كودو تقام اليوم أربع مباريات أخرى.
ففي المدينة المنورة يلتقي في الرابعة عصرا الأنصار والأهلي في مباراة يتفوق الأخير في بعض عوامله الفنية خاصة وأن الأهلي يود تأكيد مركزه الثالث ما لم تكن الحسابات قد خدمته نحو مركز أفضل.
***
وفي الرياض وعند الرابعة عصرا يلتقي الهلال والنهضة في مباراة تهم الفريقين حيث يتطلع الهلال للفوز من أجل المركز الثالث على أمل أن يتعثر الأهلي في لقاءي المدينة بيننما يحاول النهضة من أجل بلوغ بطولة النخبة كفريق سادس.
***
وفي نفس توقيت مباراة الرياض يلتقي في مكة المكرمة الوحدة والقادسية في لقاء يهم الوحدة المتطلعة لخسارة النهضة أولا مع فوزها على القادسية ثانيا من أجل ضمان تأهلها لبطولة كودو السعودية.
***
وفي لقاء تحصيل حاصل يلتقي على صالة الدمام في الخامسة والنصف مساء الهداية والخليج بعد أن ودع الفريقان دوري الأضواء هبوطا للدرجة الأولى.
الشريف: جاهزون للنهائي
تابع الأستاذ حمد بن سعيد الشريف مدير المكتب الرئيس لرعاية الشباب بمنطقة المدينة المنورة خلال اليومين الماضيين كافة الترتيبات لمباريات يوم أمس وهذا اليوم وأكد على أن كافة الأمور جاهزة متمنيا التوفيق للجميع داعيا الجماهير للتعاون والحضور في وقت مبكر لأن هناك احتمال بإقفال منافذ الصالة عند امتلائها.
وتوقع الشريف أن يقدم أحد والاتحاد مباراة قوية تليق بالنهائي.
المسعد: فاصلة في
حالة التساوي
أكد الأستاذ عبد الرحمن بن عبد العزيز المسعد أمين عام اتحاد السلة بأنه في حالة تساوي أحد والاتحاد في النقاط فإن حسم البطولة سيتم عبر مباراة فاصلة بين الفريقين تقام يوم الاثنين القادم ويحدد مكانها بواسطة القرعة.
ودعا المسعد لاعبي الفريقين لتقديم أفضل ما لديهما من مستوى وأن يتعاون الجميع مع حكمي المباراة للمساهمة في إنجاح النهائي.
الهلال يكسب المؤجلة
تقدم الهلال خطوة أخرى ورفع رصيده إلى 30 نقطة بعد فوز سهل حققه مساء أمس على فريق الخليج بنتيجة 96-67 في مباراة مؤجلة للفريقين من الأسبوع الثامن.
جوائز البطولة
يحصل الفريق البطل على درع بطولة الدوري والميداليات الذهبية ولن تكون هناك مكافأة مالية ويحق له تمثيل المملكة في بطولة الأندية العربية ويحصل صاحب المركز الثاني على الميداليات الفضية وينال الثالث الميداليات البرونزية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved