Thursday 25th March,200411501العددالخميس 4 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الأمير سلطان بن فهد يعتمد خطة جمعية الثقافة الأمير سلطان بن فهد يعتمد خطة جمعية الثقافة

* الرياض - الجزيرة:
اعتمد صاحب السمو الملكي الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه خطة نشاطات الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون وفروعها في مناطق المملكة المختلفة لهذا العام 1424-1425هـ وكان محمد بن أحمد الشدي رئيس مجلس إدارة الجمعية قد رفع الخطة لسموهما اللذين باركا خطوات الجمعية وجهودها في تنشيط الحركة الثقافية والفنية في المملكة وإبرازها لأعمال المبدعين وتشجيعها للمواهب والمساهمة في تنمية الفكر الوطني.. وثمّن سموهما ما قدمته جمعية الثقافة والفنون خلال ربع قرن من إنشائها على يد سمو الأمير فيصل بن فهد -رحمه الله- حتى أصبحت من أكبر الكيانات الثقافية في البلاد حيث وجدت الدعم والمساندة من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -حفظهم الله- في سبيل خدمة المبدع السعودي سواء كان أديباً أو مفكراً أو مثقفاً أو فناناً.. وعبرا عن تقديرهما لهذا القطاع الذي كان له قدر كبير من العطاء في عكس الوجه التاريخي والحضاري والتراثي في المحافل العربية والدولية وتحقيق الانجازات الثقافية من خلالها مما يبين أن المملكة زاخرة بالعقول المبدعة النيرة التي تستمد قوتها من عقيدتنا الاسلامية الخالدة.. ومن جهته عبر الاستاذ محمد بن أحمد الشدي رئيس مجلس إدارة الجمعية عن عظيم شكره وامتنانه لما يجده قطاع الثقافة في المملكة من دعم واهتمام من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني ومن متابعة وتوجيه من قبل سمو الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه اللذين ظلا يقفان خلف كل انجاز يتحقق في المجال الثقافي على المستوى المحلي والعربي والدولي.
وعن الخطة الجديدة لنشاطات الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون وفروعها لهذا العام أشار الشدي الى انه قد تم اعتماد اكثر من 346 فعالية ثقافية وفنية بخلاف مشاركات الجمعية الخارجية في عدد من المعارض والمهرجانات والأيام الثقافية في عدد من الدول العربية إضافة إلى استمرار إقامة المعرض التشكيلي الدولي المتجول الذي سيشمل هذا العام ثلاث دول عربية هي تونس والكويت والمغرب بعد تسع جولات سابقة في عدد من الدول العربية والأجنبية.
وبالنسبة للنشاط الثقافي تم اعتماد أربع مسابقات ثقافية وثلاثين محاضرة أدبية وثلاثين نشاطا للمنتديات الثقافية وخمس وعشرين أمسية شعرية واصدار سبعة عشر كتاباً.
اما بالنسبة للنشاط التشكيلي فقد تم اعتماد عشرين معرضاً فردياً وعشرين معرضاً جماعياً وثمانية معارض للتصوير الفوتغرافي وثماني ندوات تشكيلية وأربع عشرة دورة فنية في الرسم.
وللنشاط المسرحي تم اعتماد سبعة عشر عرضا مسرحياً وأحد عشر عرضاً لمسرح مهرجان الجنادرية وعشر مسرحيات للأطفال واثنتي عشرة دورة مسرحية ونشاطين لملتقى المسرحيين وثلاث ندوات حول علوم المسرح وخمس مسابقات مسرحية.
أما النشاط الشعبي والتراث فقد اعتمدت خطة نشاطات الجمعية هذا العام تسع عشرة محاضرة وأمسية شعرية شعبية وإقامة اثنتين لفعاليات السوق الشعبي والحرفي واثني عشر حفلا شعبياً لمناسبات العيد واثني عشر حفلا شعبيا لليوم الوطني وخمسة وأربعين حفلا شعبياً ضمن التنشيط السياحي بالمملكة وعشرين نشاطاً للمنتديات الشعبية في فروع الجمعية المختلفة.
واختتم الاستاذ الشدي تصريحه بأن الجمعية وبتوجيه من سمو الرئيس العام لرعاية الشباب سوف تقوم هذا العام بتكريم عدد كبير من المثقفين والمبدعين في شتى المجالات تقديرا لكل من ساهم في التنمية الثقافية في بلادنا العزيزة حيث سيقام مهرجان كبير بهذه المناسبة خلال الفترة القادمة إن شاء الله.
كما ان الجمعية في الآونة الأخيرة قامت بتحديث أجهزتها الإدارية والثقافية والفنية باستقطاب العديد من الكوادر الوطنية المؤهلة التي بدأت تساهم في تطوير العمل الثقافي وقد رحب رئيس مجلس إدارة الجمعية بكل الآراء والمقترحات المفيدة التي تخدم الأهداف التي من أجلها أوجد هذا الجهاز الثقافي الكبير.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved