Thursday 25th March,200411501العددالخميس 4 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

عقب فصل العمل عن الشؤون الاجتماعية .. الزامل لـ « الجزيرة »: عقب فصل العمل عن الشؤون الاجتماعية .. الزامل لـ « الجزيرة »:
الفصل يساعد على التركيز والتوسع في إنجاز المهام
الوزارة الجديدة ستخدم قضايا السعودة والقوى العاملة بشكل أكبر

* الرياض - عبدالعزيز الكناني:
أوضح وكيل وزارة العمل لشؤون العمل منصور الزامل أن قرار مجلس الوزراء الموقر بفصل وزارة العمل عن الشؤون الاجتماعية سوف يساعد على التركيز والتوسع في مهام كلتا الوزارتين ، وبين في حديث ل(الجزيرة) أن الفصل سيؤدي إلى توحيد الجهات التي تخدم العمل والعمال تحت مسمى وزارة العمل مما سيخدم قضايا السعودة.
وفيما يلي نص الحديث:
* أصبحت وزارة العمل تتحمل مسؤولية كبيرة تتعلق بنظام العمل والعمال والخلافات العمالية والتوظيف الأهلي وشؤون الاستقدام كيف ترون صدى فصل الوزارتين والدور المناط بمهام وزارة العمل؟
- هذه المسؤوليات جميعها هي ما كانت تقوم به وكالة الوزارة لشؤون العمل وإنما الفصل سوف يساعد على التركيز والتوسع في هذه المهام
* بصفتكم أحد كبار المسؤولين في وزارة العمل، كيف تلقيتم هذا القرار وما هي كلمتكم بعد فصل الوزارتين؟
- هذا الفصل سوف يؤدي إلى توحيد الجهات التي تخدم العمل والعمال تحت مسمى وزارة العمل مما سيخدم قضايا السعودة والقوى العاملة بحيث تكون تحت مظلة واحدة ويمِّكن الوزارة من اقتراح الخطط والاستراتيجيات والبرامج اللازمة.
* أمام سعادتكم مهام كبيرة ، من أهمها التنظيم الإداري فمتى يتم الشروع في هذا التنظيم؟
- سيتم ذلك حسب قرار مجلس الوزراء الموقر حيث ستشكل في القريب العاجل لجنة من المختصين من عدة وزارات لدراسة الفصل والترتيبات التنظيمية الخاصة بذلك.
* كيف سيتم تحديد مسؤوليات وزارة العمل مستقبلا؟
- مسؤوليات وزارة العمل ستكون حسب قرار مجلس الوزراء ومهام وزارة العمل هي:
1- تطبيق نظام العمل والعمال.
2- الشؤون المتعلقة بالمنازعات العمالية.
3- التوظيف في القطاع الأهلي.
4- شؤون الاستقدام وفقا لما جاء في الأمر السامي رقم (34457) وتاريخ 22-8-1423هـ.
كل ما يتعلق بتنظيم العلاقات مع الدول العربية والأجنبية والمنظمات الدولية والهيئات الاقليمية العربية والدولية فيما يختص بشؤون العمل والعمال.
* هل هناك تغير في بعض الإدارات العامة المشتركة بين الوزارتين وعلى سبيل المثال الإدارة العامة للمنظمات الدولية وإدارات المشروعات الهندسية وإدارات العلاقات العامة التي كانت تعمل بشكل مشترك لخدمة جميع الوكالات بالوزارة؟
- نعم سيكون هناك تغير حيث ستقوم اللجنة الخاصة بدراسة كيفية توزيع المرافق والمباني والقوى العاملة بين الوزارتين.
* ما النتائج الإيجابية بعد الفصل وخاصة في مجال توظيف وتدريب الشباب السعودي في القطاع الخاص وشؤون الاستقدام؟
- سيكون لهذا القرار دور كبير لأن هذه الوزارة سوف تكون مسؤولة عن كل ما يتعلق بسوق العمل واللوائح المنظمة له وتوفير كافة المعلومات والبيانات المطلوبة لاحتياجات سوق العمل ومن ثم توجيه مؤسسات التعليم والتدريب بالتخصصات المطلوبة في سوق العمل مما سيسهم في تقليص الأيدي العاملة غير السعودية.
* أسندت إلى وزارة العمل مهام واختصاصات مجلس القوى العاملة وصندوق الموارد البشرية ، ما مدى التعاون المسبق بينكم مع هذه الإدارات التي أسندت مهامها إلى وزارة العمل؟
- هناك تعاون وثيق بين وكالة الوزارة لشؤون العمل سابقا وبين مجلس القوى العاملة من خلال اللجان المشتركة بين الجهتين.
* ينتظر الشباب السعودي منكم الكثير وخاصة التوظيف الذي أصبح هاجس جميع الشباب هل هناك نية في استحداث إدارة تدريب تتبع وزارة العمل؟
- سوف يتم إن شاء الله العمل على كل ما فيه خدمة المواطنين وتفعيل تدريب السعوديين مما يسهم في خلق فرص أفضل للمواطنين المدربين والمؤهلين.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved