Wednesday 24th March,200411500العددالاربعاء 3 ,صفر 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اليوم في الخبر وبحضور الأمير سلطان بن فهد اليوم في الخبر وبحضور الأمير سلطان بن فهد
الأمير محمد بن فهد يرعى بطولة العالم للزوارق السريعة فورميلا1

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية عند الساعة الثامنة من مساء اليوم الأربعاء بطولة العالم للزوارق السريعة (الفورميلا1) التي تستضيفها المملكة في شاطئ الغروب، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب، وصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة، وراف نيلكو رئيس الاتحاد الدولي للزوارق السريعة وعدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي الوزراء ومسؤولي القطاعات الحكومية.
وأكد صاحب السمو الأمير فيصل بن فهد بن عبدالله رئيس الاتحاد السعودي للسباقات والرياضات البحرية على أهمية هذا الحدث الذي تستضيفه المملكة للمرة الأولى في تاريخها، موضحاً سموه ان هذه الاستضافة تأتي تأكيداً للمكانة التي تحظى بها المملكة في الاتحاد الدولي للزوارق السريعة وتعكس الاهتمام الذي تحظى به الرياضة السعودية من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز - حفظهم الله - وتحقيقاً للعديد من الإنجازات في المحافل العربية والعالمية.
ورحب سمو الأمير فيصل بن فهد بن عبدالله برئيس الاتحاد الدولي وبالمتسابقين العالميين المشاركين من دول العالم في هذه البطولة التي تدخل يوم الجمعة المقبل مرحلتها الثانية.
وأثنى سموه على الدعم الذي تلقاه البطولة من سمو أمير المنطقة الشرقية، ومن سمو الرئيس العام لرعاية الشباب ومن سمو الأمين العام للهيئة العليا للسياحة، خاصة وانها تعد احدى أبرز فعاليات السياحة الرياضية في المملكة، كما وجه سموه الشكر والتقدير لكل القطاعات الراعية والداعمة للبطولة.
وتوقع سمو رئيس الاتحاد السعودي للسباقات والرياضات البحرية متابعة 200 ألف مشاهد لهذا الحدث، متمنياً أن يكون هذا السباق دافعا للاتحادات العربية للاهتمام بالرياضات البحرية، وقيام أنشطة وفعاليات معتمدة من الاتحاد الدولي.
حفل الافتتاح
وتعرض اللجنة المنظمة في حفل الافتتاح الذي يبدأ بالقرآن الكريم برنامجا عن المملكة العربية السعودية ويلقي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز كلمة خلال الحفل الرسمي يتناول خلالها السياحة الوطنية التي تلقى كل الدعم والعناية من حكومتنا الرشيدة فيما سيتناول سموه المشروع الخاص عن السياحة الرياضية الذي تعتزم الهيئة العليا للسياحة اطلاقه قريباً.
ويتضمن حفل الافتتاح كلمة لرئيس الاتحاد الدولي للزوارق البحرية يوضح خلالها المراحل الزمنية للبطولة، والمكانة التي تحظى بها المملكة والتي دعت الاتحاد لتضمينها ضمن أجندته الرياضية لعام 2004م، فيما سيتناول صاحب السمو رئيس الاتحاد السعودي للسباقات والرياضات البحرية في كلمته فكرة السباق، والمراحل التي مر بها، والجهود التي بذلت من قبل القطاعات المختصة، إضافة إلى نشاط الاتحاد السعودي وسياساته المستقبلية، كما ستعرض خلال الحفل أفلام وثائقية وعروض لليزر.
وفي ختام الحفل يكرم صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية راعي الحفل الجهات الحكومية والرعاة الرسميين.
برنامج البطولة
حددت اللجنة المنظمة للبطولة في برنامجها الزمني للبطولة الذي بدأ يوم الأحد الماضي فعاليات متعددة أبرزها مؤتمرات صحفية مستقلة للمتسابق السعودي ليث فرعون، ولأبطال الخليج، وللأبطال العالميين إضافة إلى مسيرة للقوارب السريعة في شوارع وميادين وطرق المنطقة، ولقاءات مع رجال الأعمال في الغرفة التجارية.
ويقدم المتسابقون الـ24 المشاركون من 13 دولة يوم الخميس المقبل عروضاً استعراضية أمام الجماهير ضمن برنامجهم التدريبي الذي يسبق النزال الكبير يوم الجمعة على ذات المضمار والذي يتوقع ان يشاهده قرابة 200 ألف شخص، فيما ستقدم فرقة الفنون الشعبية في المنطقة عروضاً للفلكلور السعودي، كما سيتم اطلاق ألعاب نارية ومائية في مساء يوم الخميس.
الحفل الختامي
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز ظهر يوم الجمعة المقبل السباق النهائي للبطولة وتوزيع الجوائز على الفائزين، كما يشمل سموه برعايته الحفل الختامي الخطابي للبطولة والذي يشتمل على القرآن الكريم فكلمة رئيس الاتحاد الدولي، فكلمة رئيس الاتحاد السعودي للسباقات والرياضات البحرية، ويكرم راعي الحفل في الختام الرعاة الرسميين للبطولة.
اللجان تنهي أعمالها
أنهت اللجان العاملة في البطولة أعمالها التنظيمية بعد أن بدأ العد التنازلي للسباق المنتظر وجهزت المقر الرسمي للحفل الخطابي، والمنصات الرسمية في مقر السباق، فيما جهزت اللجنة الإعلامية مركزاً إعلامياً وفرت خلاله أحدث التقنيات من أجهزة كمبيوترات مرتبطة بالإنترنت، وأجهزة فاكسات، وآلات تصوير، إضافة إلى بث رسائل يومية للوكالات والصحف التي تقوم بتغطية فعاليات البطولة، وكذلك تقديم مواد إعلامية لمندوبي الوكالات والقنوات الفضائية التي تشارك في نقل وقائعها لمشاهديها حول العالم الذين يقدر عددهم بـ750 مليون مشاهد حول العالم.
تذاكر البطولة في الأسواق
طرحت اللجنة المنظمة للبطولة تذاكر الدخول في الأسواق والمراكز التجارية في المنطقة.
وحددت اللجنة مواقع منها: أسواق العزيزية بندة، وأسواق فؤاد سنتر، وأسواق الواحة، إضافة إلى المقر الرئيسي للبطولة في شاطئ الغروب.
وتشهد هذه المراكز إقبالاً من قِبل الجماهير التي بدأت تتوافد على المنطقة للاستمتاع بالعروض الشيقة التي يقدمها أبطال العالم في هذه الرياضة.
وكانت أسعار التذاكر التي درست بعناية بحيث تكون في متناول الجميع كما يلي:
يوم الخميس: الفئة العادية 50 ريالاً، والمنصة 200 ريال، ودخول الأطفال مجاناً، وفي يوم الجمعة: الأطفال 50 ريالاً، والفئة العادية 100 ريال، والمنصة 500 ريال.
الفنادق تستقبل السياح
أكملت الفنادق والمنتجعات والشقق المفروشة بالمنطقة استعداداتها لاستقبال السياح والجماهير التي بدأت تتوافد على المنطقة من داخل المملكة ومن دول مجلس التعاون لمتابعة الحدث الكبير.
وعقد مديرو الفنادق والمنتجعات والشقق المفروشة اجتماعات مع مسؤولي الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة لبحث السبل الكفيلة بتقديم أرقى الخدمات للنزلاء.
اللجنة العليا للسياحة تسخِّر كافة الإمكانات لإنجاح بطولة العالم للزوارق -الفورميلا1
وجّه الأمير فيصل بن فهد بن عبدالله آل سعود رئيس اللجنة المنظمة لبطولة العالم للزوارق الفورميلا1 شكره إلى اللجنة العليا للسياحة وعلى رأسها سمو الأمير سلطان بن سلمان الأمين العام للهيئة العليا للسياحة على ما بذلته اللجنة من جهود جبارة في سبيل اتمام إقامة بطولة العالم للزوارق فورميلا1 لأول مرة بالمملكة العربية السعودية منوهاً سموه بالجهود الكبيرة التي بذلتها اللجنة من تهيئة كل الظروف للفرق المشاركة في البطولة مما سهل عملية الوصول.
حدث ينتظره الجميع:
وأعرب الأمير فيصل عن تقديره الكبير للوقفة الكبيرة من اللجنة العليا للسياحة مؤكدا في الوقت ذاته ان الجهود التي بذلت من قِبل اللجنة أحد أهم الأسباب التي ساهمت في إقامة البطولة في وقتها المحدد.
وأضاف سمو الأمير ان إقامة البطولة في المملكة العربية السعودية وتحديداً المنطقة الشرقية تعتبر أحد أهم دعائم السياحة بالنسبة للجمهور وتعتبر متنفسا طيبا وجديدا للشباب السعودي معرباً عن أمنيته بتفاعل طيب من قِبل الجمهور السعودي لدعم وإنجاح هذه التظاهرة العالمية التي يشاهدها عدد كبير من سكان العالم من عشاق هذه الرياضة التي اتمنى أن تكون لها شعبية لدى الجمهور الرياضي في المملكة.
لأول مرة أبطال العالم يقودون زوارقهم بعيداً عن مياه البحار
سيكون سكان المنطقة الشرقية ظهر اليوم على موعد مع المتعة والتشويق والمشاهد الرائعة عندما يقود (ليث فرعون) البطل العالمي السعودي لرياضة الزوارق السريعة المسيرة التعريفية بالمتسابقين العالميين التي ستجوب أرجاء المنطقة، حيث ستنطلق من شاطئ الغروب إلى كورنيش الخبر وستواصل مسيرتها حتى كورنيش الدمام، وحدد موعدها في تمام الساعة الواحدة ظهراً من أجل أن يستطيع طلاب المدارس أثناء وقت انصرافهم من مدارسهم وفي طريقهم للذهاب إلى منازلهم مشاهدة الأبطال العالميين الذين سيرافقهم في جولتهم زوارقهم السريعة التي لا يقل تكلفة الواحد منها عن مليون ريال، حيث سيكون ذلك المشهد من أهم الأحداث التي تمكن أهالي مدينتي الدمام والخبر من مشاهدة هؤلاء الأبطال وزوارقهم للمرة الأولى على الطبيعة بعيداً عن شاشات التلفزيون ومياه البحار.
مدرجات شاطئ الغروب جاهزة لاستقبال الجمهور
أكملت اللجنة العليا المنظمة لبطولة العالم للزوارق السريعة الفورميلا1 كافة التجهيزات لإقامة المدرجات الخاصة بالجماهير الرياضية حيث أصبحت المدرجات جاهزة لاستقبال المتفرجين وسيكون هناك موقعان للمدرجات أحدهما خارج منتجع شاطئ الغروب ولكنه قريب جدا من موقع السباقات بحيث تتاح للمتفرج فرصة المشاهدة من قرب والموقع الآخر داخل أسوار المنتجع.
وقد أكد المهندس محمد خليل المشرف العام على اللجان ان اللجنة المنظمة للبطولة سعت جاهدة لإراحة المتفرجين على أكمل وجه وتوفير كافة السبل من أجل متابعة المتفرج السباق بكل ارتياح.
موجهاً في الوقت ذاته الدعوة للجمهور السعودي الكريم بالحضور في سبيل دعم المتسابقين وإنجاح هذه البطولة التي تمثل المملكة بشكل عام واظهار صورة المواطن السعودي للعالم أجمع.
ليث فرعون يقود أبطال العالمية في مسيرة بالشرقية
قاد ليث فرعون البطل السعودي العالمي في سباق الزوارق السريعة لمدة أربع ساعات المسيرة التعريفية بأبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للزوارق السريعة (الفورميلا1) التي جابت شوارع وطرقات المنطقة الشرقية التي انطلقت من شاطئ الغروب إلى كورنيش الخبر ومرورا بكورنيش الدمام حيث تصادف ذلك الموعد مع خروج طلاب المدارس والموظفين من مدارسهم وأعمالهم الذين تفاعلوا مع المسيرة التي زينت طرقات المنطقة الشرقية حيث احتفل المتسابقون على طريقتهم الخاصة مع أهالي المنطقة الذين شاهدوا لأول مرة الزوارق ذات الألوان الزاهية والباهظة الثمن التي كانت تشاهد عبر شاشة التلفزيون فقط، وكانت الشاحنات قد حملت الزوارق في حين أقلت الحافلات المتسابقين الذين كانوا في قمة سعادتهم وهم يلتقون مع جماهيرهم في المملكة العربية السعودية لأول مرة الذين كانوا على الموعد بكاميراتهم الشخصية حيث التقطوا الصور التذكارية لذلك الحدث الجديد على المملكة، وبلغ طول قافلة المسيرة خمسمائة كيلومتر حيث رافقتهم الدوريات الأمنية، وعادت إلى مكان انطلاقتها في تمام الساعة الخامسة مساء.
المركز الإعلامي علامة بارزة
قامت اللجنة المنظمة العليا لبطولة العالم للزوارق السريعة فورميلا1 بإنشاء مركز إعلامي مجهز بأحدث وسائل الاتصالات العصرية في سبيل تسهيل مهمة رجال الإعلام المشاركين في تغطية فعاليات البطولة وقد حرصت اللجنة على تهيئة كافة سبل الراحة من خلال تجهيز المركز بمختلف أجهزة الاتصالات من فاكسات وأجهزة كمبيوتر الموصلة بالشبكة العنكبوتية (الإنترنت) وهواتف وغيرها ويحظى المركز الإعلامي باهتمام كبير من قبل اللجنة المنظمة برئاسة صاحب السمو الأمير فيصل بن فهد بن عبدالله حيث يقوم بمهمة المتابعة الشخصية الدقيقة والوقوف على متطلبات الإعلاميين من مختلف دول العالم.
ويتميز المركز الإعلامي بوجود عدد كبير من أجهزة الاتصالات التي من شأنها ضمان خدمة أكبر عدد من الأشخاص في أقصر وقت ممكن وقد تم تجهيزه صالة واسعة تحتوي على أجهزة الكمبيوتر والفاكسات بالإضافة إلى الصحف اليومية المختلفة ويوجد في المركز صالة داخلية مجهزة خاصة بالمؤتمرات الصحفية للمتسابقين والمشاركين في البطولة وهي لا تقل أهمية عن الصالة الاخرى.
وقد حرصت اللجنة المنظمة للبطولة على أن يتماشى المركز الإعلامي مع ما يحتاجه جميع الإعلاميين في ظل وجود عدد كبير من الإعلاميين القادمين من الدول المجاورة والصديقة للمشاركة في تغطية سباق الفورميلا1 للزوارق السريعة إلى جانب وسائل الإعلام السعودية.
ويعتبر موقع المركز الإعلامي موقعاً استراتيجياً نظراً لوقوعه في قلب الحدث وقربه من جميع مواقع النشاطات الفعلية التي تنظم في نفس إطار السباق على اعتبار انه يقع داخل شاطئ الغروب بالقرب من المنصة الرئيسية للسباق.
وتقوم اللجنة الإعلامية بدور كبير في مهمة متابعة الأخبار والنشاطات بشكل يومي وفوري في ظل الجهود الكبيرة التي يقوم بها صاح القوم منسق اللجنة الإعلامية والمشرف العام على المركز الإعلامي بالتعاون مع جميع أفراد طاقم العمل طوال فترة السباق وما قبلها من إعداد وتحضير.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved