Sunday 21st March,200411497العددالأحد 30 ,محرم 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

على نفقة سمو ولي العهد بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية على نفقة سمو ولي العهد بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية
10 ساعات أنهى فيها د. الربيعة وطاقمه فصل (ماي) و(ناي) بنجاح
60 كادراً طبياً ساهم في عملية الفصل الثامنة لسياميين في المملكة

* الرياض - حمود الوادي - وعبد الله الغامدي وفهد المطرفي:
انتهت في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض في الساعة الخامسة والنصف من مساء أمس عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني بنجاح والتي أمر صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني بإجراء عملية الفصل لهما على نفقة سموه الخاصة.
وأجري العملية فريق طبي سعودي بقيادة المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة. واستغرقت العملية قرابة عشر ساعات قام خلالها الفريق الطبي بفصل التوأم الملتصقتين في منطقة الحوض.
مراحل الفصل
وقد أنهى الفريق الطبي المشرف على عملية فصل التوأم السيامي الفلبيني (ماي) و(ناي) المرحلة الأولى من العملية وهي عملية التخدير التي استغرقت ثلاث ساعات.وأوضح رئيس فريق التخدير الدكتور محمد جمال أن عملية التخدير انتهت - ولله الحمد - بنجاح، مشيراً إلى أن هذه العملية تعد من أهم المراحل، حيث يحرص الفريق الطبي الخاص بالتخدير على القيام بهذه العملية وفق ضوابط معينة للمحافظة على الأجهزة الرئيسة في الجسم وجعلها في وضع طبيعي حتى لا تكون هناك مضاعفات سلبية - لا سمح الله. وبيّن أن مثل هذه العملية الطويلة تحتاج إلى الاحاطة بشكل دقيق. وتمنى الدكتور جمال أن يواصل الفريق الطبي نجاحه في اجراء العملية.
ويصل عدد الفريق الطبي الذي يقوم بهذه العملية نحو ستين شخصاً هم الجراحون وأطباء التخدير والتجميل والممرضون والفنيون.
وهذه العملية هي ثامن عملية فصل للتوائم الملتصقة يتم إجراؤها في المملكة، حيث حققت العمليات السبع السابقة نجاحاً كبيراً تحقق بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل تقدم الخدمات الطبية في المملكة الذي يجسد التطور الذي تعيشه في جميع المجالات، كما أنه يجسد الجانب الانساني الذي تقدمه المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - لجميع الشعوب انطلاقا من ديننا الاسلامي السمح وقيمنا الأصيلة.وتلتصق الفلبينيتان التوأم في أسفل البطن وتحديداً منطقة الحوض وتشتركان في الجزء السفلي في الامعاء الغليظة إضافة إلى اشتراك في الأعضاء التناسلية، بينما لكلتيهما عمود فقري وجميع أطرافهما طبيعية وسيتم ترقيع جميع النواقص بعد عملية الفصل من الجلد أو من عضلات البطن. علماً بأن مراحل العملية بدأت الأولى منها الساعة 7.30 صباحاً بتوقيت المملكة وهي مرحلة التخدير للطفلتين ناي وماي، وقد تم وضع أنبوب التنفس وبدأ التنفس الصناعي ووضعت المغذيات عن طريق الأوردة، وفي الساعة 9.15 صباحاً تم وضع أنابيب القسطرة للشرايين وفي تمام الساعة العاشرة صباحاً انتهت المرحلة الأولى بوضع أنبوب التخدير للطفلتين.
وبدأت المرحلة الثانية وهي مرحلة تنظير المثانة الساعة العاشرة والنصف صباحاً والمرحلة الثالثة في الحادية عشرة، وهي مرحلة شق الصدر.
ومتابعة للمراحل فقد تم خلال المرحلة الثالثة، وهي فتح الصدر، إزالة التكيسات الهوائية من الرئة للطفلة ماي، عقب ذلك بدأت المرحلة الحقيقية للفصل التي تم فيها فصل التداخلات في أسفل الأمعاء الدقيقة.
من جهته أوضح الدكتور محمد النمشان ان فتح الصدر واستئصال الكيس الهوائي من الطفلة ماي تم في أقل من ساعة، فيما تم فصل الأمعاء وتحديد الأجهزة البولية والتناسلية لكلتا الطفلتين وتحديد المهبل والرحم لكلتيهما .
وفي مداخلة للدكتور عبدالله الربيعة من غرفة العمليات أكد فيها ان كمية الدم المفقودة منذ بدء العملية لم يتعد 20مل، متوقعا ان يتم الانتهاء من العملية عند العاشرة مساء، مشيرا إلى أنه تم تحديد مجرى البول ومنطقة الحوض لفصل الجهاز التناسلي والحالب البولي لكلتا الطفلتين، مؤكدا ان حالة التوأم الصحية مستقرة، ولا توجد أي مضاعفات تذكر.
وحول الوضع النفسي للأم والخالة قال الربيعة: ان وضعهما جيد، وهناك فريق متخصص من الخدمة الاجتماعية مرافق لهما، فيما يتابع الأب العملية من الفلبين.
وفيما يلي بقية مراحل العملية:
المرحلة الرابعة: الفصل مرحلة، وتجهيز المريض لبدء المرحلة التي تليها.
المرحلة الخامسة: البدء بالمرحلة وهي مرحلة فصل الأمعاء الساعة الواحدة، وفي الساعة الثانية والربع ظهراً تم الانتهاء من مرحلة فصل الأمعاء، حيث أعطيت التوأم ان نصف الأمعاء الغليظة مع المستقيم، والنصف الآخر لماي بناء على توزيع الأوردة والشرايين وفتحة الشرج، وخلال عملية الفصل وجد عيب خلقي عبارة عن نتوء في الأمعاء الدقيقة لدى ماي يعرف بنتوء ميكلس، وتم استئصاله بواسطة دبابيس القص الجراحية.
وفي الساعة الثانية و18 دقيقة تم الانتهاء من فصل التصاق عظم الحوض الأمامي للتوأمتين بنجاح.
المرحلة السادسة: تم البدء حاليا بالمرحلة، وهي مرحلة فصل الجهاز البولي الساعة الثانية وعشرين دقيقة ظهراً، وفي الساعة الرابعة عصراً تم قطع شوط كبير جداً في هذه المرحلة، حيث تم فصل المثانتين وفصل الأجهزة التناسلية من الأمام، مع فصل احد الحالبين من كل مثانة، وبعد الانتهاء من هذه المرحلة سيتم فصل الطفلتين من الجزء الخلفي لجدار البطن، والوقت المتوقع لانتهاء هذه المرحلة يقدر بين 45 دقيقة إلى ساعة تقريباً.
المرحلة السابعة: تم الانتهاء من هذه المرحلة بنجاح، وهي فصل الجهاز البولي.
المرحلة الثامنة: تم الانتهاء من هذه المرحلة بنجاح، وهي فصل وتقويم الجهاز العظمي والعضلي، واصلاح التشوهات.
المرحلة التاسعة: تم الانتهاء من هذه المرحلة بنجاح وهي فصل فتحة الشرج.
المرحلة العاشرة: الساعة الخامسة عصراً تم بحمد الله فصل التوأمتين برينسس آن وبرينسس ماي بنجاح، المرحلة القادمة تبدأ بوضع كل منهما على سرير منفصل، سيعمل في هذه المرحلة فريقان جراحيان على النحو التالي: (التوأم أ-قطع العظام) (التوأم ب- تقويم وتشكيل الجهاز البولي والأمعاء).
وفي الخامسة والنصف تم قص عظم الحوض في الجهتين عند احدى التوأم، وتجري الآن عملية إعادة بناء الأمعاء الدقيقة.
وفي تمام الساعة الخامسة وخمس دقائق بتوقيت المملكة أعلن الدكتور عبدالله الربيعة فصل التوأمتين الفلبينيتين بشكل كامل.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved